إنعام كجه جي
صحافية وروائية عراقية تقيم في باريس.
TT

في قمة البحرين

استمع إلى المقالة

من هواياتي الاحتفاظ بشارات المؤتمرات، أي هويات المشاركة التي تجمّعت لديّ من حضور الندوات والمهرجانات الثقافية ومعارض كتب. وفي الأسبوع الماضي أضفت إلى مجموعتي شارة مؤتمر القمة في المنامة. دعيتُ بصفتي «إعلامية مستقلة». هكذا كُتب على «الباج» الخاص بي.

فاجأتني الدعوة لأنني لست صحافية سياسية بالمعنى الدقيق. يحدث أن أمرّ بالسياسة مرور الكرام. حالي حال الكثيرين ممن أصابهم السأم، تمهيداً لليأس. لعلّ القصد كان دعوتي بصفتي روائية تكتب عن أهل بلادها المتفرقين في قارات العالم، مكرهين لا أبطالاً. من لا يحبّ العودة إلى البحرين، البلد الصغير الكبير بحضارته ومواهب أهله؟

تمرّ أمتنا بفترة حرجة من تاريخها. تشخيص أسمعه منذ أن تفتّح وعيي. كيف للحظة أن تمتدّ لمائة عام؟ ومع امتدادها وثقل ظلّها يصبح الحلم من حق المواطن العربي الصالح والمواطنة العربية الصالحة. الحلم حق من الحقوق. مثل الحرية والعمل والعيش بكرامة. يحلم الواحد منّا بانصلاح الحال. يتمنى الالتقاء على كلمة سواء. وبهذا فإنّ الخيال الروائي يزيّن لي فكرة اضمحلال النزاعات العرقية والطائفية والمذهبية. يُقنعني أن الخلافات السياسية يمكن أن تنتهي. الجرثومة التي تبدد ثروات الأمة وتمتص جهود نسائها ورجالها.

غفوت برهة مع أحلامي لأستيقظ في عام 2050. رأيتني مدعوة لتغطية قمة عربية منعقدة في غزّة، مثلاً، أو القدس، أو رام الله. أليس الله على كل شيء قديراً؟ والحقيقة أن مفردة تغطية تأتي هنا في باب المجاز. فكل شيء مكشوف مكشوف مكشوف... يا ولدي.

أبهجني أن أجد حول الطاولة المستديرة التي تجمع الملوك والقادة أربع نساء، من تونس ومصر ولبنان وموريتانيا. ولأن الشيء بالشيء يذكر، كان هناك، في قاعة جانبية، معرض يجمع مختارات من صور المؤتمرات السابقة ووثائقها، من قمة أنشاص في أربعينات القرن الماضي حتى منتصف القرن الحادي والعشرين. صور بالأبيض والأسود يظهر فيها مندوبون بطرابيش وشاشيّات وقبعات عسكرية وكوفيات وعُقُل.

تألف جدول الأعمال من ثلاثة موضوعات رئيسية: الأول مدّ سكك القطار السريع «العربستار» لتصل إلى حضرموت والفاو والداخلة والصعيد الجواني. تفطر طعمية بالشطّة في محطة إسكندرية وتتغدى سمكاً بالتنور في البصرة، أو كسكسي بالحوت في القيروان. ولأنني خارجة من نومة أهل الكهف، سألت عن الحدود والتأشيرات فضحك الشباب من سؤالي.

البند الثاني وضع خطة عاجلة لتنظيم الهجرة المتزايدة من سواحل المتوسط الشمالية نحو جنوبه وتقليص الأيدي العاملة الأوروبية. هناك حاجة لوقف زوارق الموت وغرق ركابها. ينطلق الآلاف منهم من سواحل إيطاليا وجزر اليونان ويقصدون بلادنا للعمل. يشتغلون ممرضين وممرضات في مصر، ويقطفون الحمضيات في السعودية، ويعصرون الزيتون في ليبيا، ويجمعون الياسمين لمصانع العطور في دمشق، ويعلبّون الأسماك في موريتانيا.

الموضوع الثالث: الإسراع في الاستفادة من آبار النفط الناضبة والمنشآت البترولية المحيطة بها. والحقيقة أن المقترحات كثيرة في هذا الميدان، مراكز إضافية لاستثمار الطاقة الشمسية. تشييد قرى سياحية ومشاتٍ وهضاب للتزلج مغطاة بالجليد. منصات لإطلاق مركبات إلى الكواكب الجديدة. غابات لنخيل وأعناب ومزارع قطن ومناحل وأعشاب طبية.

مرّت قمة المنامة بهدوء مثل هذه العاصمة الوادعة. سيتبرأ منا أبناؤنا وأحفادنا لو أورثناهم حروبنا السقيمة وعقولنا المتربصة.