أحمد محمود عجاج

العالم يتغير وعلى العرب الاستعداد

كسرت حربُ أوكرانيا فرضيةَ أنَّ بوتين لن يخاطر بحرب هجومية، وكسرت حربُ غزة مقولةَ أنَّ إسرائيل محصنة تماماً. هاتان المسلّمتان سبقتهما فرضية أخرى أنَّ الانفتاح.

مأساة غزة: الانتصار المستحيل والحل المفقود

يعتقد كثيرون أن العالم تغيّر بعد السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023، وأن فلسطين عادت للواجهة، وأن الحل أصبح مطلوباً، لأن غيابه كارثي على المنطقة وربما.

حرب غزة: مفهوم المصالح والأخلاق غرباً وشرقاً

مقولة أنه لا توجد أخلاق في السياسة، بل مصالح تقابلها مقولة أخرى بأنه لا يوجد تعارض؛ لأن لأخلاق في النهاية تحقق المصالح. المقولة بنفي التعارض نلمسها في الغرب.

نهج بايدن في المنطقة بين الواقعية والسياسة الحالمة

يقول العالم آينشتاين: الحمق أن تكرر الخطأ ثم تنتظر نتيجة مغايرة، وهذا على ما يبدو ينطبق تماماً على سياسة الرئيس بايدن الخارجية في منطقة الشرق الأوسط. فالرئيس.

بريطانيا: غزة تحوّل الديمقراطية من العقلانية إلى الغرائزية

لا أحدَ ينكر أنَّ الديمقراطيةَ في بريطانيا تشكو من عللٍ مقلقة بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي، ولا شك أنَّها اعتلَّت أكثر بسبب أحداث غزة، وبالذات بعد توحّد.

حرب أوكرانيا بين الروس والغرب والعالم

منذ عام، لم يكن احتمال انتصار روسيا في الحرب مع أوكرانيا وارداً؛ لكنه الآن يبدو ممكناً، بدليل تحذير الرئيس الفرنسي ماكرون بعد اجتماع ضمَّ عشرين دولة أوروبية.

بين صعود الحضارات وأفول الليبراليات

الرئيس بوتين في ردّه على الصحافي الأميركي كارلسون قال: لماذا نريد مهاجمة بولندا أو دول البلطيق؛ ببساطة الأمر لا يعنينا، وأضاف: «التهديد الروسي لأعضاء حلف.

إيران وأميركا: الردع الزائف ومستقبل المنطقة

عندما قصفت أميركا مواقعَ إيرانية وميليشيات في سوريا والعراق كانت المفاجأة، فعلى رغم استخدام القاذفات البعيدة المدى، لم نرَ ضربات أميركية مؤثرة.

السياسة والاقتصاد: الصراع على الديمقراطية (2)

كيف تحوَّلت السوق إلى منافس للناخب، بل إلى متغوّل عليه بعدما كانت مُسيَّرة لخدمته؟ وما تبعات هذه المنافسة على الديمقراطية في الغرب وخارجه. يكمن الجواب في دراسة

السياسة والاقتصاد: الصراع على الديمقراطية (1)

ثمة شعور عارم في الغرب بأن الديمقراطية عاجزة عن حل مشكلاته، وأن ربع الناخبين في بريطانيا، حسب استطلاع للرأي، يفضلون حاكماً مستبداً. ويبدو أن هذا الشعور يجتاح