سمير عطا الله
كاتب عربي من لبنان، بدأ العمل في جريدة «النهار»، ويكتب عموده اليومي في صحيفة «الشرق الأوسط» منذ 1987. أمضى نحو أربعة عقود في باريس ولندن وأميركا الشمالية. له مؤلفات في الرواية والتاريخ والسفر؛ منها «قافلة الحبر» و«جنرالات الشرق» و«يمنى» و«ليلة رأس السنة في جزيرة دوس سانتوس».
TT

دبلوماسية الرهائن

استمع إلى المقالة

لا تعوز إيران الخبرة السياسية، أو الدبلوماسية، وإن كان النظام يفضّلهما مرفقتين بما أمكن من مظاهر القوة. وبين الخيارين، تنزع دائماً إلى الأخير من أجل هدفين أساسيين؛ الأول إخافة خصومها بصورة أن يتذكر الجميع دائماً أن خلف الجزرة هراوة. الآن من النوع المحلّق الذي يملأ السماوات والأرض، ويمنع أطفال لبنان من ساعة نوم واحدة. المسيّرات لا تنام. في اعتقادي، أو في يقيني، كما هو «الترند» عند الزملاء الآن، هو أن إيران تريد أن تعيد وتستعيد دائماً كنوع من التحذير. والثاني تحذير الحلفاء من إغراء الانشقاق، ومن حالة الحرب الدائمة مثل دواليب الهواء التي تتحرك فوراً أياً كان مصدر الريح.

حتى عندما تنخرط طهران في المسار السياسي، تعتبر أنه لن يعطيها حقها في النفوذ، وكرسيها على مائدة النافذين، من دون أن تعيد لعبة رهائن السفارة الأميركية التي أدّت إلى سقوط جيمي كارتر وفوز رونالد ريغان. هدايا متبادلة بين أعداء متحاربين. وليس من الضروري أن تُعقد مثل هذه الصفقات بالحضور. الإشارات يُعمل بها أيضاً في الحالات الطارئة.

لا يخفى طبعاً أن السياسيين الإيرانيين عسكريون أولاً. أو بالأحرى ثوريون في مراتب «الحرس»، سواء كانوا في الشورى أو في الثورة.

المشكلة هي في ما سوف يحدث بين الآن وبين الساعة التي تقرر فيها إيران، أخيراً، بأن الثورة المستمرة خراب مستمر، وأن أحداً، سواء في جوارها المباشر، أو في عالمها الأوسع، لا يستطيع الاستمرار في ظل دواليب الهواء، التي لا تتعب من الدوران. لكنها تدور حول نفسها، دوائر صغرى، بينما القاعدة لا تتغير: لا تستقيم الأشياء إلا في خط مستقيم.

تخوض إيران صراعاً، أصبح مباشراً الآن، ضد أميركا وإسرائيل. لكن الأثمان المتصاعدة منذ اللحظة، يدفعها الفلسطينيون وسائر العرب جميعاً، ولو على درجات متفاوتة. حان للعرب أن يقولوا ما يريدون هم لأرضهم وشعوبها. القدس ليست «يافطة»، وفلسطين ليست جنازة دائمة لا تنقطع. وليس أعظم وأنبل وأقدس من أن يؤيد الآخرون القضية. لكن من المستحسن أن يتذكر الإيرانيون بأنها ليست يتيمة. هي الرحم.