حمية «البحر المتوسط» تقلّل خطر الوفاة لدى النساء

نباتي متنوّع والدهون الرئيسية فيه هي زيت الزيتون

النظام الغذائي للبحر المتوسط يطوّل العمر (معهد تكساس لأمراض القلب)
النظام الغذائي للبحر المتوسط يطوّل العمر (معهد تكساس لأمراض القلب)
TT

حمية «البحر المتوسط» تقلّل خطر الوفاة لدى النساء

النظام الغذائي للبحر المتوسط يطوّل العمر (معهد تكساس لأمراض القلب)
النظام الغذائي للبحر المتوسط يطوّل العمر (معهد تكساس لأمراض القلب)

كشفت دراسة أميركية عن تأثير حمية البحر المتوسط في تقليل خطر الوفاة لدى النساء بمقدار الخُمس، وهي ليست المرّة الأولى التى يجري فيها الإبلاغ عن الفوائد الصحية لنظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي، لكن البيانات طويلة المدى عن آثاره الصحية في النساء الأميركيات ظلّت محدودة، ما حفّز فريقاً من الباحثين من مستشفى «بريغهام» التابع لجامعة «هارفارد» الأميركية للبحث في كيفية تحديد الآليات الأساسية التي تعزز فوائد هذا النظام الغذائي، وتقييمها.

وتابعت الدراسة المنشورة في دورية «جاما» أكثر من 25 ألف امرأة أميركية لمدة تصل إلى 25 عاماً، وتوصّلت إلى أنّ «نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي ارتبط بانخفاض نسب الوفيات بين النساء الأميركيات بمعدل الخُمس، بنسبة تصل إلى 23 في المائة».

حلّلت الدراسة الفوائد طويلة المدى للالتزام بذلك النظام لدى سكان الولايات المتحدة الذين عُيِّنوا جزءاً من دراسة أكبر تتناول صحة النساء، واستكشفت الدراسة الآليات البيولوجية التي قد تفسّر الفوائد الصحية لهذا النظام.

وقيَّم الباحثون نحو 40 علامة حيوية تمثّل مسارات بيولوجية مختلفة، إضافة إلى عوامل الخطر السريرية، وأظهرت النتائج وجود تغيّرات في المؤشرات الحيوية لعملية التمثيل الغذائي والالتهابات ومقاومة الأنسولين، وغيرها من المؤشرات الإيجابية.

وهو ما علّقت عليه الدكتورة سامية مورا، مديرة «مركز استقلاب الدهون» في مستشفى «بريغهام»، وكبيرة باحثي الدراسة، قائلةً: «بالنسبة إلى النساء الراغبات في العيش لفترة أطول، تقول دراستنا انتبهي إلى نظامك الغذائي».

وأضافت: «الخبر السارّ هو أنّ اتباع النمط الغذائي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط أدّى إلى انخفاض بنسبة الخُمس تقريباً في خطر الوفاة على مدى أكثر من 25 عاماً، مع فائدة لكل من مرضى السرطان ومرضى القلب والأوعية الدموية، وهما السببان الرئيسيان للوفاة بين النساء والرجال على مستوى العالم».

والنظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط هو نظام متنوّع وغني بالنباتات (المكسرات والبذور والفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات)، والدهون الرئيسية فيه هي زيت الزيتون (عادةً البكر الممتاز)، إضافة إلى كميات معتدلة من الأسماك والدواجن ومنتجات الألبان والبيض، مع استهلاك نادر للحوم والحلويات والأطعمة المصنعة.

وتابعت مورا: «الفوائد الصحية لنظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي معترف بها من المتخصّصين الطبّيين، ولكن دراستنا تقدّم نظرة ثاقبة حول سبب كون هذا النظام الغذائي مفيداً جداً»، مشدّدة على ضرورة أن «تعزّز سياسات الصحة العامة الخصائص الغذائية الصحية لهذا النظام المفيد».

ووفق نتائج الدراسة، قدّمت المؤشرات الحيوية لعملية التمثيل الغذائي والالتهابات المساهمة الأكبر، تليها البروتينات الدهنية الغنية بالدهون الثلاثية، والسمنة، ومقاومة الأنسولين.

وارتبطت المسارات البيولوجية الأخرى الخاصة بالأحماض الأمينية، والبروتينات الدهنية عالية الكثافة، والبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة، ومقاييس نسبة السكر في الدم، وارتفاع ضغط الدم بمساهمات أقل.

وقال الباحث الرئيسي للدراسة، الدكتور شفقت أحمد، وهو الأستاذ المشارك في علم الأوبئة بجامعة «أوبسالا» بالسويد، والباحث أيضاً بمركز استقلاب الدهون في بريغهام: «يوفر بحثنا رؤية مهمّة للصحة العامة، فحتى التغييرات المتواضعة في عوامل الخطر المحدّدة للأمراض الأيضية، خصوصاً تلك المرتبطة باستقلاب الجزيئات الصغيرة والالتهابات، والبروتيناتّ الدهنية الغنية بالدهون الثلاثية، والسمنة، ومقاومة الأنسولين، يمكن أن تسفر عن فوائد كبيرة طويلة المدى». وأضاف: «تؤكد هذه النتيجة إمكانية تشجيع العادات الغذائية الصحية لتقليل خطر الوفاة بشكل عام».

واعتمدت الدراسة على استبيانات حول تكرار تناول الطعام وغيرها من التدابير المُبلَّغ عنها ذاتياً، مثل الطول والوزن وضغط الدم. لكن نقاط القوة في الدراسة تشمل نطاقها الواسع وفترة متابعتها الطويلة.


مقالات ذات صلة

دواء للصرع يزيد فاعلية علاج سرطان المعدة

صحتك مريض يتلقّى جرعة من العلاج الكيميائي للسرطان (معهد أبحاث السرطان في لندن)

دواء للصرع يزيد فاعلية علاج سرطان المعدة

كشفت دراسة أجراها باحثون في بريطانيا والصين عن دواء يستخدم لعلاج الصرع يمكن أن يساعد في جعل العلاج الكيميائي لسرطان المعدة فعّالاً لفترة أطول.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق مع تغيُّر المناخ يصبح سكان المدن عرضة خصوصاً لارتفاع الحرارة (رويترز)

طلاء الأسطح بالأبيض يُكافح الحرّ في المدن

أثبتت دراسة بريطانية أنّ طلاء الأسطح باللون الأبيض طريقة أكثر فاعلية في تبريد المدن، مقارنة بالأسطح النباتية الخضراء، أو زراعة النباتات في الشارع.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق صورة أرشيفية لاكتشاف سابق عن عظام هيكل عظمي بشري اكتشفت بمقبرة أنجلوسكسونية لم تكن معروفة من قبل في نورفولك... الصورة في مكاتب متحف لندن للآثار بنورثامبتون وسط إنجلترا يوم 16 نوفمبر 2016 (رويترز)

باحثون يرجّحون مشاركة شعب الأنجلوسكسون في حروب بشمال سوريا

اقترح باحثون أن رجالاً من شعوب الأنجلوسكسون في القرن السادس الميلادي ربما سافروا من بريطانيا إلى شرق البحر المتوسط ​​وشمال سوريا للقتال في الحروب.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
يوميات الشرق يتمتع كل من مدخني السجائر وغير المدخنين بملفات شخصية مميزة (جامعة فلوريدا أتلانتيك)

التدخين قد يؤثر على سماتنا الشخصية

«أخبرني ما الذي تدخنه، وسأخبرك من أنت» ربما توجز هذه العبارة القصيرة النتيجة الرئيسية لدراسة حديثة توصلت إلى أن المدخنين قد يكونون في المتوسط شخصيات انبساطية.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق أشرك باحثو الدراسة في التجارب عشرين مريضة بسرطان الثدي (مؤسسة كيسلر)

التمارين الرياضية تساعد على مواجهة الأورام

أفادت دراسة فنلندية بأن جلسة تمرين لمدة 30 دقيقة يمكن أن تزيد نسبة خلايا الدم البيضاء التي تقتل الأورام السرطانية.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )

دراسة وراثية تشير إلى الأوكسيتوسين علاجاً محتملاً للسمنة واكتئاب ما بعد الولادة

جين معين يشكل عاملاً حاسماً في تطور السمنة والمشاكل السلوكية واكتئاب ما بعد الولادة لدى الأمهات
جين معين يشكل عاملاً حاسماً في تطور السمنة والمشاكل السلوكية واكتئاب ما بعد الولادة لدى الأمهات
TT

دراسة وراثية تشير إلى الأوكسيتوسين علاجاً محتملاً للسمنة واكتئاب ما بعد الولادة

جين معين يشكل عاملاً حاسماً في تطور السمنة والمشاكل السلوكية واكتئاب ما بعد الولادة لدى الأمهات
جين معين يشكل عاملاً حاسماً في تطور السمنة والمشاكل السلوكية واكتئاب ما بعد الولادة لدى الأمهات

حددت دراسة حديثة جيناً معيناً بوصفه عاملاً حاسماً في تطور السمنة والمشاكل السلوكية واكتئاب ما بعد الولادة لدى الأمهات، وحدد العلماء هذا الجين الذي يعرف باسم TRPC5 والذي في حالة فقدانه أو خلله يمكن أن يسبب تلك الأحداث، وقد يكون لهذا الاكتشاف آثار أوسع نطاقاً على علاج اكتئاب ما بعد الولادة؛ إذ تعدّ السمنة واكتئاب ما بعد الولادة من المشاكل الصحية العالمية المهمة؛ إذ يؤثر اكتئاب ما بعد الولادة على أكثر من واحدة من كل 10 نساء خلال عام من الولادة، ويرتبط بزيادة خطر الانتحار، ويمثل أيضاً ما يصل إلى واحدة من كل خمس وفيات الأمهات في البلدان ذات الدخل المرتفع، وفي الوقت نفسه تضاعفت معدلات السمنة بين البالغين منذ عام 1990، وتضاعفت أربعة أضعاف بين المراهقين وفقاً لـ«منظمة الصحة العالمية».

وتسلط الدراسة الحديثة التي أجراها فريق دولي يضم باحثين من جامعة كامبريدج في المملكة المتحدة، وكلية بايلور للطب في هيوستن بالولايات المتحدة، والتي نُشرت في مجلة «سيلCell » في 2 يوليو (تموز) الحالي 2024 الضوء على النتائج المهمة التي يمكن أن تؤثر على العلاجات المستقبلية لاكتئاب ما بعد الولادة.

اكتشاف الجينات

واكتشف فريق البحث في أثناء التحقيق مع صبيين من عائلتين مختلفتين يعانيان من السمنة المفرطة والقلق والتوحد ومشاكل سلوكية ناجمة عن الأصوات أو الروائح، إن كان الأولاد يفتقدون جيناً واحداً يُعرف باسم TRPC5والذي يقع على الكروموسوم Xوكشف المزيد من التحقيقات، أن كلا الصبيين ورث افتقاد الجين من كلتا الوالدتين اللتين فقدتا الجين الموجود على أحد كروموسوماتهما X كانت الوالدتان تعانيان أيضاً من السمنة، لكن بالإضافة إلى ذلك تعانيان من اكتئاب ما بعد الولادة.

تأكيد النموذج الحيواني

ولاختبار ما إذا كان جين TRPC5 هو الذي يسبب المشاكل لدى الأولاد وأمهاتهم، لجأ الباحثون إلى نماذج حيوانية، حيث قاموا بهندسة فئران وراثية تحتوي على نسخة معيوبة من الجين في الفئران، واستخدموا الفئران المعدلة وراثياً لتأكيد تأثيرات الجين، فقد أظهرت الفئران الذكور التي تحمل هذا الجين المعيوب نفس المشاكل التي يعاني منها الأولاد، بما في ذلك زيادة الوزن والقلق وكراهية التفاعلات الاجتماعية والسلوك العدواني، وأظهرت إناث الفئران نفس السلوكيات لكن عندما أصبحت أمهات أظهرت أيضاً سلوكاً اكتئابياً وضعف رعاية الأمومة.

الجين والخلايا العصبية الأوكسيتوسين

ويعمل هذا الجين RPC5 وهو واحد من عائلة الجينات التي تشارك في اكتشاف الإشارات الحسية مثل الحرارة والذوق واللمس على مسار في منطقة ما تحت المهاد في الدماغ، حيث من المعروف أنه يتحكم في الشهية. وعندما نظر الباحثون بمزيد من التفصيل في منطقة الدماغ هذه اكتشفوا أن الجين يعمل على الخلايا العصبية للأوكسيتوسين وهي الخلايا العصبية التي تنتج هرمون الأوكسيتوسين والذي يُطلق عليه غالباً «هرمون الحب»؛ بسبب إطلاقه استجابةً لعروض المودة والعاطفة والترابط، وقد أدت استعادة الجين الموجود في هذه الخلايا العصبية إلى تقليل وزن الجسم، وتقليل أعراض القلق واكتئاب ما بعد الولادة أيضاً.

وقال البروفسور صدف فاروقي، من مختبرات أبحاث الأيض بجامعة كامبريدج معهد علوم الأيض والمعهد الوطني للصحة مركز كامبريدج لأبحاث الطب الحيوي كامبريدج المملكة المتحدة والمؤلف الرئيسي للدراسة، إن هناك سبباً وراء إصابة الأشخاص الذين يفتقرون إلى جين TRPC5 بكل هذه الحالات؛ فقد عرف منذ فترة طويلة أن منطقة ما تحت المهاد تلعب دوراً رئيسياً في تنظيم «السلوكيات الغريزية» التي تمكن البشر والحيوانات من البقاء على قيد الحياة، مثل البحث عن الطعام والتفاعل الاجتماعي والاستجابة للقتال ورعاية أطفالهم الرضع، وفي حين أن عمليات حذف الجين نادرة فقد كشف تحليل عينات الحامض النووي (دي أن ايه) DNA المأخوذة من نحو 500 ألف فرد في البنك الحيوي في المملكة المتحدة، عن أن 369 شخصاً، ثلاثة أرباعهم من النساء، يحملون متغيرات الجين، وكانت كتلة الجسم أعلى من المتوسط.

هرمون الأوكسيتوسين

هو هرمون يُفرز في منطقة ما تحت المهاد في الدماغ، ويشارك في عمليات فسيولوجية مختلفة، وتتمثل الوظيفة المعروفة لهذا الهرمون في تقوية الروابط الاجتماعية والتسبب في انقباض عضلات الرحم في أثناء المخاض، ومع ذلك أظهرت الأبحاث الحديثة أيضاً أن للأوكسيتوسين العديد من الوظائف الأخرى، ويلعب هرمون الأوكسيتوسين دوراً في التفاعلات الاجتماعية وتقوية الروابط الاجتماعية، وزيادة مشاعر الترابط العاطفي، وتعزيز التعاطف. كما أن له تأثيراً يقلل من التوتر، ويمكن أن يقلل من القلق من خلال إحداث تأثير مريح.

الأبحاث والعلاجات المستقبلية

وتشير الدراسة إلى أن استعادة الأوكسيتوسين يمكن أن تخفف الأعراض المرتبطة بنقص الجين TRPC5 بما في ذلك اكتئاب ما بعد الولادة، ويدعم ذلك تجارب سابقة حول دور الأوكسيتوسين في الاكتئاب ورعاية الأمومة. وتشير النتائج إلى أن الأوكسيتوسين يمكن أن يكون علاجاً فعالاً للأمهات المصابات باكتئاب ما بعد الولادة المرتبط بنقص الجين، ويسلط البحث الضوء على الأساس البيولوجي لسلوكيات؛ مثل الأكل والقلق ورعاية الأمومة، مع تأكيد أهمية فهم التأثيرات الجينية على هذه الحالات.

وأشار البروفسور صدف فاروقي إلى أهمية هذه النتائج، مسلطاً الضوء على أن فهم الحالات الوراثية مثل نقص جين TRPC5 يمكن أن يكشف عن رؤى مهمة في بيولوجيا الإنسان وسلوكه. كما أن هذه النتائج لا تؤدي إلى تعزيز المعرفة حول اكتئاب ما بعد الولادة فحسب، بل تؤكد أيضاً الأسس البيولوجية للعديد من السلوكيات، مما يعزز المزيد من التعاطف والفهم للمتضررين من هذه الحالات.