سمير عطا الله
كاتب عربي من لبنان، بدأ العمل في جريدة «النهار»، ويكتب عموده اليومي في صحيفة «الشرق الأوسط» منذ 1987. أمضى نحو أربعة عقود في باريس ولندن وأميركا الشمالية. له مؤلفات في الرواية والتاريخ والسفر؛ منها «قافلة الحبر» و«جنرالات الشرق» و«يمنى» و«ليلة رأس السنة في جزيرة دوس سانتوس».
TT

عاربون مستعربون: لورانس العرب السياسي (حلقة 4 (الأخيرة))

استمع إلى المقالة

حفّزت كتاباته تفكير الاستراتيجيين الثوريين طوال القرن، وتمت دراستها جنباً إلى جنب مع أعمال ماو تسي تونغ، وحملات فو نجوين جياب، ونظريات تشي جيفارا. إنه جانب من جوانب عبقرية لورانس الخاصة في السنوات المقبلة.

ومن المفارقات النموذجية المهنية أنه، بطل الإمبريالية البريطانية، كان ينبغي أن يصبح مصدر إلهام لثورة العالم الثالث ضد الغرب الإمبريالي.

السيدة جورج برنارد شو، أحد المقربين من لورانس، الذي اعترفت له بالكثير من الباطل، صرخت ذات مرة في سخط إنه «كاذب جهنمي»، لكن زوجها لم يوافق. كتب برنارد شو أن «تي. إي» ممثل، «كان ممثلاً، مولوداً وغير قابل للإصلاح». لم يكن كاذباً. لقد كان ممثلاً.

دفعت الشهرة التي أحدثها برنامج «لورانس العرب»، لويل توماس تي. إي، إلى دائرة الضوء السياسي. قبل وقت طويل من أن يصبح جورج مورفي عضواً في مجلس الشيوخ، أو يصبح رونالد ريغان رئيساً لأميركا. كان لورانس نوعاً من الفاعل في السياسة. ألقى بنفسه في أدواره بكل إخلاص. يرتدي زيّ ضابط بريطاني. وتحدث بسخرية عن كيفية التلاعب بشعوب الشرق الأوسط. لكنه كان يرتدي رداءه الأصلي، وكان الرجل الإنجليزي البارز الوحيد الذي يؤيد الاستقلال الحقيقي للعرب.

في عام 1919 كان لورانس حليفاً لفيصل في مؤتمر السلام، وجعل البعض في الجانب البريطاني يتساءلون عن الفريق الذي كان فيه في عام 1920. أصبح «تي إي» ناقداً علنياً لسياسة بريطانيا في الشرق الأوسط. مهاجماً التبرير المركزي للإمبريالية. أن الشعوب الأصلية غير قادرة على الحاكم الذاتي. كتب إلى «التايمز» أن «الجدارة ليست مؤهلات للحرية».

وعن العرب في سوريا، وما يعرف الآن بالعراق، كتب أنهم «لم يخاطروا بحياتهم في المعركة لتغيير الأسياد. ليصبحوا رعايا بريطانيين أو مواطنين فرنسيين، ولكن للفوز بعرض خاص بهم».

في 1921-22 تم استدعاء لورانس مرة أخرى إلى الخدمة العامة، على الرغم من الاعتراضات. عُين لورانس مساعداً من قبل وزير المستعمرات الجديد، ونستون تشرشل، وساعد تشرشل على تغيير نهج الحكومة ووضع سياسة متغيرة في الشرق الأوسط. أعطت فيصل مملكة العراق المنشأة حديثاً، وأعطت فلسطين، شرق الأردن، (الأردن الآن) لشقيق فيصل، عبد الله، وأعجبت تشرشل لجعلها مملكته. ولاحظ مراراً وتكراراً أن العرب قد حصلوا الآن على ما وُعدوا به وأكثر من ذلك.