قابلت أحد الذين اصطفاهم الله تعالى بأن يكونوا من ضيوفه عز وجلّ وأن يحظوا بأداء فريضة الحج لهذا العام، وهو صديق قديم من إحدى الدول العربية، وبدا لي في حالة جميلة من الهدوء والسرور والسكينة والرضا لم يسبق لي أن رأيته في مثلها من قبل. وكان من الطبيعي أن أفتتح حديثنا بالعبارة التقليدية في مناسبة كهذه فقلت له: «تقبل الله طاعتكم يا صديقي طمني كيف حالك؟» فابتسم وأجابني بقوله: سؤال صعب، ولكني سأستشهد بمقولة النفري الشهيرة: «كلما اتضحت الرؤية ضاقت العبارة»، وأضاف «لقد كنت بين قوم ممن وصفهم الله تعالى في كتابه الكريم: فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه». كنت في مكة المكرمة أعزها وشرفها الله وتحديداً في بيت الله الحرام، وأدركت هناك مقام الجلال، ذلك المقام المهيب المملوء بالعزة والهيبة والإكرام، وهو مقام لو تعلمون عظيم، وبعدها كنت في طيبة الطيّبة في مدينة الحبيب المنورة، على صاحبها أعطر وأزكى الصلاة والسلام، وأدركت فيها مقام الجمال، ذلك المقام المملوء بالألطاف والبشائر والمسرات والعطايا والبركات. وبين الجلال والجمال يحصل السمو ويكون الترقي. فالعبادات تحت مقام الجلال عبادات ومناسك جلّها جسدية مثل الطواف والسعي، وأما العبادات تحت مقام الجمال فمعظمها تأملية من ذكر وتسبيح والصلاة على النبي.
وتحت مقام الجمال حدثت خلوة التأمل العميق أو كما وصفها سلطان العاشقين عمر بن الفارض بقوله: «ولقد خلوت مع الحبيب وبيننا سر أرق من النسيم إذا سرى» وهي خلوة مع النفس وللنفس يرعاها الحبيب لمحبه ليتحقق قوله تعالى: «ووجدك ضالاً فهدى»، وصولاً إلى «ولسوف يعطيك ربك فترضى».
وكانت كلمات الشاعر تحل على مسامعي «دُهِشْتُ بينَ جمالِهِ وجَلالِهِ
وغدا لسانُ الحال عنّي مُخْبِرا»، وكأنها تصف حالاً يصعب عليّ وصفها.
وبقيت في حالة خلوة التأمل بين الصلوات تحيطني بركات التسبيح وعطايا الاستغفار ولطائف الصلاة على النبي، وتزداد في كل لحظة محبة النبي في قلبي بتقديري العميق لصفاته وسيرته وأخلاقه، ووصلت إلى تحقق معنى «وعلى تفنن واصفيه بحسنه يفنى الزمان وفيه ما لم يوصف».
وغادرت المدينة المنورة وأنا أردد بشكل تلقائي كلمات تخرج من حشاشة قلبي: «والله ما طلعت شمس ولا غربت إلا وحبك مقرون بأنفاسي»، فأدركت وفهمت ووعيت معنى مقولة «أن أكون أحبّ إليه من نفسه».
وظللت طوال الطريق متأملاً سماء الله وأنا أبتسم حامداً شاكراً وكلي يقين وسكينة ورضا لأني أعيش وبعمق حرفياً أسرار «أنا بالحب قد وصلت إلى نفسي وبالحب عرفت الله».
الحج هو رحلة الرقي والسمو والطهارة والتطهير والحب والسلام، فلا مكان فيه للرفث ولا للفسوق، وتقطع حبلك السري بالدنيا السابقة لتعود حقيقة كيوم ولدتك أمك. فأنت ضيف الرحمن وعبده الخاضع لربه الواحد الأحد الفرد الصمد، وتؤدي فريضته بتسليم كامل ويقين عظيم مدركاً فضل الله عليك، اعترافاً بأن ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء، ومُقرّاً بمقام المصطفى (صلى الله عليه وسلم) الذي وصفه الله تعالى بقوله: «شاهداً ومبشراً ونذيراً وداعياً إلى الله بإذنه وسراجاً منيراً»، ووجب إقرار وتقدير وتعظيم هذا المقام والابتعاد عن الجفاء معه (صلى الله عليه وسلم)، وذلك عملاً بالحديث الشريف «من حج ولم يزرني فقد جفاني».
وتنهد مكملاً أن هذه الرحلة تنقل الأحوال يا صديقي فبقاء الحال من المحال، والبقاء لله سبحانه وتعالى. الحج تجرد وتخلٍ فلا تملك أي شيء حتى لا يملكك أي شيء، لتعلم بعد ذلك معنى «إذا لم تدرك مكانك مني فلا أنا منك ولا أنت مني»، فالحج يا صاحبي هو أشبه بالعنوان الشهير لرواية الطيب صالح «موسم الهجرة إلى السماء»، ولكن يا أخي الفاضل تبقى ضرورة القول إن من سمع ليس كمن رأى... فمن ذاق عرف.
ألقيت بحمولي كلها وعدت خفيفاً، لا شيء معي سوى كلمات ولكنها كلمات ليست كالكلمات، وبدأت أشواق الوداع تأسرني بقوة هائلة وأعيش الآن تفاصيل «فالوجد باقٍ والوصال مماطلي والصبر فانٍ واللقاء مسوفي»... هذه حالي يا صديقي فكيف حالك؟