أميركا الوسطى

الولايات المتحدة​ سجين في مركز احتجاز المعسكر السادس في خليج غوانتانامو في عام 2019... لم يتم اتهام أي من السجناء الذين كان من المقرر نقلهم في أكتوبر بارتكاب جرائم (نيويورك تايمز)

هل أوقف هجوم «حماس» خطط إعادة توطين سجناء غوانتانامو؟

كان البيت الأبيض قد علّق مهمةً سريةً لنقل المعتقلين إلى سلطنة عمان في أكتوبر الماضي، بعد أن أعرب أعضاء في الكونغرس عن قلقهم إزاء عدم الاستقرار في الشرق الأوسط.

كارول روزنبرغ (واشنطن)
الولايات المتحدة​ غوانتانامو: المدعون المدنيون يرفضون أدلةً في قضية هجمات سبتمبر يعدّها الجيش حاسمةً

غوانتانامو: المدعون المدنيون يرفضون أدلةً في قضية هجمات سبتمبر

لسنوات طويلة، سيطر سؤال شائك على جلسات استماع ما قبل المحاكمة في قضية المحاكم العسكرية لهجمات 11 سبتمبر (أيلول) 2001: هل اعترف المتهمون بالتخطيط لها طواعية؟

كارول روزنبرغ (واشنطن) إيريك تشارلي سافاج (واشنطن)
الولايات المتحدة​ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن (يمين الوسط) يصافح وزير الخارجية النيجري حسومي ماسودو أثناء مغادرته البلاد في مطار ديوري هاماني الدولي بنيامي - النيجر الجمعة، 17 مارس 2023 (أ.ب)

واشنطن تجري مباحثات مع النيجر لسحب القوات الأميركية

تختتم اليوم المحادثات العسكرية رفيعة المستوى التي بدأت، الأربعاء، بين مسؤولين أميركيين ونيجريين في العاصمة نيامي، بعد تأخير لقرابة أسبوعين.

إيلي يوسف (واشنطن)
الولايات المتحدة​ وصف تنظيم «داعش» الهجوم الإرهابي الذي وقع في قاعة مدينة كروكوس بمنطقة موسكو بأنه «الهجوم الأكثر وحشية في السنوات الأخيرة» ونشر صوراً للإرهابيين (موقع أعماق)

واشنطن وإسلام آباد تناقشان سبل معالجة التهديد الأمني من «داعش خراسان» و«طالبان باكستان»

أعلنت الولايات المتحدة وباكستان عن اختتام جولتهما الأخيرة من محادثات مكافحة الإرهاب، واتفقتا على تكثيف تعاونهما ضد «طالبان باكستان» و«داعش خراسان».

إيلي يوسف (واشنطن)
الولايات المتحدة​ المتهم تريفور بيكفورد مع أداة الجريمة (متداولة)

السجن 27 عاماً لأميركي هاجم شرطيين بالساطور

حُكم على أميركي يبلغ 20 عاماً، الخميس، بالسجن 27 عاماً لمهاجمته شرطيين بساطور ليلة رأس سنة 2023 في نيويورك، وفق ما أعلنت وزارة العدل. وأقر تريفور بيكفورد، وهو…

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ سمحت بليز لماجد خان بالاستقرار هناك بعد إطلاق سراحه من غوانتانامو في بادرة إنسانية (نيويورك تايمز)

حياة جديدة لسجين سابق في «غوانتانامو»

في ليلة الخامس عشر من رمضان، في إحدى ضواحي مدينة بليز (شمال أميركا الوسطى)، جلس ماجد خان خريج غوانتانامو رفقة عائلته المكونة من 4 أفراد لتناول وجبة إفطار.

كارول روزنبرغ (واشنطن )
الولايات المتحدة​ مدخل محكمة العدالة في معسكر غوانتانامو التي تنظر قضية المتهمين بـ«هجمات سبتمبر» (نيويورك تايمز)

مفاوضات الإقرار بالذنب في «محاكمات سبتمبر» لا تزال جارية في غوانتانامو

حرصَ المدعي العام الرئيسي على إطلاع القاضي على تفاصيل المحادثات، في محاولةٍ منه لدحض الادعاء بأن أعضاء الكونغرس تدخلوا بشكل غير قانوني في المفاوضات.

كارول روزنبرغ (واشنطن*)
الولايات المتحدة​ خالد شيخ محمد (غوانتانامو)

غوانتانامو: قاضٍ يقترب أكثر من المواقع السوداء التي عُذب فيها المتهمون

قام العقيد ماثيو ماكول بجولة في قسم من معتقل «خليج غوانتانامو» حصل فيه عملاء فيدراليون على اعترافات تحت التعذيب، صارت محل خلاف الآن، من مشتبه بهم في الإرهاب.

كارول روزنبرغ (واشنطن * )
الولايات المتحدة​ معسكر غوانتانامو حيث يُحتجَز سجناء «القاعدة» و«طالبان» (نيويورك تايمز)

«غوانتانامو»: المشتبه بهم في هجمات سبتمبر يمكن احتجازهم بعد انقضاء العقوبة

قال المدعي العام العسكري الأميركي بجلسة استماع ما قبل المحاكمة إن المتهمين بالتخطيط لاعتداءات سبتمبر 2001 يمكن احتجازهم إلى الأبد بوصفهم سجناء في حرب الإرهاب.

كارول روزنبرغ (واشنطن )
الولايات المتحدة​ العميد النيجري إبرا بولاما عيسى حاكم منطقة أغاديز يحضر مسيرة احتجاجية للمطالبة بانسحاب القوات الأميركية من النيجر (إ.ب.أ)

إدارة بايدن تعيد النظر في سياساتها تجاه الدول الأفريقية

بات من شبه المحسوم أن تفقد القوات الأميركية الموجودة في النيجر قدرتها على استخدام قاعدة عسكرية لطائراتها المسيرة، التي تستخدمها في محاربة التنظيمات الإرهابية.

إيلي يوسف (واشنطن)
الولايات المتحدة​ وزير الخارجية التركي هاكان فيدان بحث مع نائب وزير الخارجية الأميركي جون باس في أنقرة الأسبوع الماضي التعاون في مكافحة الإرهاب (الخارجية التركية)

تركيا وأميركا يبحثان التعاون في مكافحة الإرهاب

أجرى مسؤولون أتراك وأميركيون في أنقرة جولة مشاورات حول مكافحة الإرهاب.

سعيد عبد الرازق (أنقرة )
الولايات المتحدة​ مدخل إلى المجمع القانوني في خليج غوانتانامو (نيويورك تايمز)

غوانتانامو: افتتاح قاعة محكمة إضافية لمحاكمة متهمي هجمات سبتمبر

افتتح البنتاغون هذا الأسبوع قاعة المحكمة الثانوية التي تأخر افتتاحها طويلاً والتي كلفت 4 ملايين دولار، ليعقد جلسات استماع متزامنة في قاعات متجاورة في غوانتانامو

كارول روزنبرغ (واشنطن *)

الأكثر قراءة

 
 

آسيا القائم بأعمال وزير الداخلية في حركة طالبان الأفغانية سراج الدين حقاني يتحدث خلال حفل أقيم في كابل أفغانستان 11 مايو 2023 وأظهرت رسائل اثنين من قادة طالبان المؤثرين في أفغانستان هذا الأسبوع التوترات بين المتشددين والعناصر الأكثر اعتدالا الذين يريدون إلغاء السياسات الأكثر صرامة في الحركة (أ.ب)

تحقيق أميركي: تفادي هجوم كابل في 2021 لم يكن ممكناً

خلص تحقيق مكمل الاثنين إلى أن تفادي هجوم انتحاري دامٍ وقع في أغسطس (آب) 2021 في مطار كابل خلال الانسحاب الفوضوي للقوات الأميركية من أفغانستان لم يكن ممكناً.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ أسوار معسكر غوانتانامو حيث يُحتجز عبد الرحيم النشيري مفجّر المدمرة «كول» عام 2000 حيث قتل فيه 17 بحاراً أميركياً (نيويورك تايمز)

إجراءات أمنية مشددة تثير الاستياء في معتقل غوانتانامو

محاولة نزع أصفاد المعتقل خلال الاجتماعات القانونية تسلط الضوء على التوترات المتصاعدة في معتقل غوانتانامو.

كارول روزنبرغ
الولايات المتحدة​ العقيد ماثيو فيتزجيرالد مكلف إدارة جلسات الاستماع في قضية المدمرة «كول» (نيويورك تايمز)

قاضي قضية «كول» يحدد 2025 موعداً لمحاكمة العقل المدبر

بدأ قاضٍ بالجيش، كان يدرس بكلية الحقوق في وقت تفجير المدمرة «يو إس إس كول»، جلسات الاستماع في القضية. وأعلن نيته محاكمة المتهم بأنه العقل المدبر وراء الهجوم.

كارول روزنبرغ (واشنطن *)
الولايات المتحدة​ العقيد ماثيو مكال أرجأ تقاعده حتى الانتهاء من البت في قضايا مصيرية في غوانتانامو (نيويورك تايمز)

غوانتانامو: قاضي اعتداءات 11 سبتمبر يرجئ تقاعده للبت في قضايا مصيرية

أعلن القاضي المكلف بالبت في قضية هجمات الحادي عشر من سبتمبر (أيلول) أنه سيبقى في منصبه خلال عام 2024، ما يوفر له المزيد من الوقت للبت في إجراءات ما قبل المحاكمة

كارول روزنبرغ (نيويورك )
الولايات المتحدة​ معسكر غوانتانامو حيث يُحتجز أسرى «القاعدة» و«طالبان» (نيويورك تايمز)

معتقل غوانتانامو عصي على الإغلاق لعدم توفر الإرادة السياسية

 أثار معتقل غوانتانامو الكثير من الانتقادات داخل الولايات المتحدة وخارجها، التي عدّت السجن رمزاً للظلم، والإساءة، والاستخفاف بسيادة القانون.

إيلي يوسف (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الرئيس باراك أوباما (في الوسط) يشارك في اجتماع في غرفة العمليات بالبيت الأبيض لبحث مهمة قتل أسامة بن لادن نائب الرئيس جو بايدن بجوار أوباما (على اليسار)  (سي إن إن)

البيت الأبيض يوم مقتل بن لادن... صور لم تُعرض من قبل

تفتح الصور التي نشرت حديثاً من «مكتبة أوباما الرئاسية» استناداً إلى «قانون حرية المعلومات» نافذة على التخطيط الدقيق وحالة التوتر قبل مقتل بن لادن

«الشرق الأوسط» (واشنطن )
الولايات المتحدة​ معسكر غوانتانامو حيث يحتجز أسرى «القاعدة» و«طالبان» (نيويورك تايمز)

غوانتانامو: وفاة الشهود وتلاشي الذكريات يعوقان التقدم في قضية 11 سبتمبر

تحد جديد يواجه المحكمة العسكرية في قضية أربعة سجناء متهمين بالتآمر في الهجمات التي أسفرت عن مقتل ما يقرب من 3000 شخص في 11 سبتمبر (أيلول) 2001

كارول روزنبرغ (نيويورك *)
آسيا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يتحدث خلال مؤتمر صحافي حول الاجتماع مع المبعوثين الخاصين بشأن أفغانستان في العاصمة القطرية الدوحة الاثنين (أ.ف.ب)

غوتيريش لمشاورات لتعيين مبعوث لتنسيق العلاقة مع «طالبان»

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الاثنين، أنه سيبدأ مشاورات لتعيين مبعوث أممي لتنسيق المشاركة بين المجتمع الدولي و«طالبان».

علي بردى (واشنطن)
الولايات المتحدة​ من اليسار المعتقل الإندونيسي إنسيب نورجمان المعروف بالحنبلي والمتهمان الماليزيان الآخران محمد نذير بن لاب ومحمد فاريك بن أمين في صور قدمها محاموهما (نيويورك تايمز)

غوانتانامو: التعذيب ركن رئيسي في محاكمات تفجيرات بالي

أخبر المدعون العموم أقارب ضحايا تفجيرات بالي في إندونيسيا عام 2002 أن الحكومة الأمريكية عقدت صفقة إقرار بالذنب مع سجينين ماليزيين

الولايات المتحدة​ مدخل المحكمة العسكرية في قاعدة غوانتانامو (نيويورك تايمز)

قاض عسكري يحكم في برنامج التعذيب للـ«سي آي إي» في قضية هجمات سبتمبر

وصف محامٍ أميركي شبكة السجون السرية الخارجية التي احتُجز فيها المعتقل الهوساوي بأنها جزء من «مشروع إجرامي دولي واسع النطاق» يتاجر بالتعذيب.

«الشرق الأوسط» (نيويورك )
الولايات المتحدة​ مدخل إلى المجمع القانوني في خليج غوانتانامو حيث ظلت قضية 11 سبتمبر غارقة في جلسات الاستماع السابقة للمحاكمة سنوات (نيويورك تايمز)

المدعي العام الأميركي يستقيل من محاكمات سبتمبر في خليج غوانتانامو

يشير قرار إدوارد رايان بمغادرة المحكمة العسكرية المدنية المختلطة بعد 15 عاماً إلى أن محاكمة 4 رجال متهمين بالتآمر في اختطاف الطائرات لن تبدأ قريباً.

آسيا لاجئون أفغان ينتظرون التسجيل في مخيم بالقرب من الحدود الباكستانية الأفغانية في تورخام بأفغانستان السبت 4 نوفمبر 2023 (أ.ب)

نصف مليون أفغاني غادروا باكستان بعد قرار بالترحيل الجماعي

كشفت وثيقة استراتيجية أعدّتها وزارة الخارجية الأميركية أن الولايات المتحدة تدرس بحذر إمكان إعادة فتح قنصلية لها في أفغانستان.

علي بردى (واشنطن )