طارق الشناوي
ناقد سينمائي مصري
TT

صورتان وبينهما الزمن!

انتشرت على (الميديا) العديد من صور النجمات والنجوم، نشاهد أولاً صورة الفنان في العشرينات من عمره، ثم الثانية بعد أن مرت عقود من الزمان، وعلينا كجمهور أن نواجهها بالحسرة ومصمصة الشفاه، ونحن نرى كيف استباح الزمن هذه الوجوه، التي كانت عنواناً للشباب، وتفيض بالنضارة، ثم اكتست (يا للهول) بالتجاعيد، والعينان اللتان كانتا تبرقان بالحياة، لم يعد فيهما سوى بقايا شحيحة من الوميض، والقدم التي كانت تدك بقوة على الأرض، صارت بحاجة إلى عصا أو كرسي متحرك.
ما هو الغريب في كل ذلك، حتى تحظى الصور بكل هذا الشغف وتصبح (تريند)؟ أليس هؤلاء بشراً، وكلنا ما دام امتد بنا العمر، سنصل لا محالة إلى هذه الصورة؟
القسط الأكبر من البشر يخشى الزمن، ويزداد الأمر صعوبة عندما تعتقد فنانة أن رأسمالها يكمن فقط في جمالها الخارجي، وربما كانت سعاد حسني هي أصدق نموذج يجسد هذا الإحساس، السؤال الذي كان ولا يزال يشغل الرأي العام، هل انتحرت سُعاد أم قُتلت؟ إجابته عندي أنها انتحرت، لأنها خاصمت الزمن. أتذكر في نهاية الثمانينات ومع انتشار جهاز (الأنسر ماشين) سجلت سعاد على آلة الرد الآلي أغنية (زوزو النوزو كوانوزو)، التي قدمتها في فيلمها الأشهر (خلي بالك من زوزو)، حيث كانت في الثلاثين وظلت سعاد نفسياً متشبثة بالثلاثين، حتى سفرها إلى لندن مطلع التسعينات للعلاج. كان الهدف الحقيقي أن تبتعد عن كل من يعرفها في مصر، بعد أن زاد وزنها وتسللت إلى وجهها بعض التجاعيد. كانت تعاني أيضاً من التهاب (العصب السابع) ومتاعب في العمود الفقري، ومن الممكن علاجها في مصر، ولهذا أصدر رئيس الوزراء في نهاية التسعينات قراراً بإيقاف علاجها على نفقة الدولة في الخارج، مع توفره في مصر، ولم تعد سعاد بل كان المشروع السينمائي الوحيد الذي وافقت عليه سيناريو عنوانه (البلياتشو)، حتى تخفي الأصباغ كل معالمها. في مطلع الألفية الثالثة، قررت الطيران لأعلى، الذي عده القضاء البريطاني انتحاراً من الشرفة.
بينما زميلة دفعتها بل وتكبرها بسنوات، أقصد نادية لطفي، ظلت حتى رحيلها في مستشفى المعادي العسكري تواجه بجرأة كاميرات التلفزيون والصحافة.
حكت لي الفنانة الكبيرة فاتن حمامة، أنها اضطرت في أحد مشاويرها لركوب (تاكسي) وتعرف عليها السائق من نبرة الصوت، وباح لها بحسرته مما فعلته السنين، وقالت له فاتن كلنا سنصل إلى تلك المحطة، وظلت فاتن تحلم بالعودة للسينما، وكانت لها أكثر من جلسة عمل مع المخرج الشاب عمرو سلامة، فلم يكن لديها ما تريد إخفاءه.
كثيراً ما تردد أن ليلى مراد ابتعدت عن التمثيل بسبب ملامحها، خوفاً من أن تتحطم صورتها الذهنية كـ(سندريلا)، والحقيقة الموثقة، أن تلك واحدة من أشهر الأكاذيب. ليلى مراد تقدمت بطلب لمؤسسة السينما المصرية في الستينات، من أجل العودة للشاشة الكبيرة، وبدأت بالفعل في اتباع (ريجيم) قاس، إلا أنها فوجئت بتبديد الوعد، فكانت تكتفي بتسجيل أغانٍ للإذاعة، مما ساعد على انتشار شائعة اعتزالها خوفاً من أن تجرح صورتها الذهنية في خيال الناس.
الصلح مع الأيام يمنحنا القدرة على الحياة السعيدة. عندما يصبح تاريخ الميلاد في جواز السفر مجرد رقم. كثير من الفنانين تجاوزوا التسعين، وظلوا حتى اللحظات الأخيرة يبدعون. لدينا أنغام عبد الوهاب، وكلمات نجيب محفوظ، وصوت وديع الصافي.
نعم الملامح تتغير، ولن يستطع (البوتوكس) خداع العيون، إلا أن الإنسان لن تقتله صورة، أما من يجدون متعة في مقارنة الصورتين، أقول لهم ألقوا نظرة أولاً على أرشيف صوركم، وبعدها مصمصوا شفاهكم كما يحلو لكم!!