أليكس ويب
TT

عدو «غوغل» اللدود يسديه معروفاً بـ95 مليار دولار

أعلنت سلطات مكافحة الاحتكار في بروكسل عن غرامة فادحة بحق عملاق البحث على الإنترنت «غوغل» بقيمة 4.3 مليار يورو (5 مليارات دولار) بسبب تجميع التطبيقات الخاصة بالشركة فقط على نظام تشغيل آندرويد للأجهزة المحمولة، وهو القرار الذي من شأنه تقييد حق وصول الشركة إلى بيانات التصفح على الأجهزة المحمولة والتي تعتبر شريان حياة الشركة العملاقة.
ومع ذلك، لدى «غوغل» سبب وجيه لشكر الجهات البيروقراطية في غير مكان آخر داخل الاتحاد الأوروبي، وعلى وجه التحديد أولئك الذين اقترحوا فكرة إنشاء النظام الأوروبي لحماية البيانات العامة. ففي حين أن هذا التشريع سُن لمنح المستهلكين تحكماً أفضل على كيفية استخدام شركات التكنولوجيا لبياناتهم، فلقد أسفر في الوقت ذاته عن تعزيز قبضة «غوغل» و«فيسبوك» الحديدية على سوق الإعلانات الرقمية على مستوى العالم.
وتتعزز الشكوك بأن «غوغل» و«فيسبوك» ستستفيدان كثيراً من النظام الأوروبي لحماية البيانات العامة من واقع تعاملات شركة «بابليسيس»، وهي أكبر وكالة إعلانية بعد وكالة «دبليو بي بي». فلقد أعلنت «بابليسيس» أنها تكبدت خسائر تقدر بنحو 10 ملايين يورو بسبب القواعد الجديدة. وفي واقع الأمر، قدر موقع «ديجيداي» الإعلامي أن إجمالي الإنفاق على الإعلانات الرقمية المبرمجة انخفضت بمقدار 40 في المائة داخل أوروبا في أعقاب حملة النظام الأوروبي لحماية البيانات العامة التي بدأت في 25 مايو (أيار) الماضي.
ولا تتوقع «بابليسيس» تكرار وقوع العجز الذي لحق بها، ولكنها مع ذلك قالت إن المدير التنفيذي للشركة ستيفن كينغ يعتقد أن أرباح الإعلانات لدى «غوغل» و«فيسبوك» ارتفعت خلال الفترة نفسها.
وربما يرجع ذلك إلى أنه عندما يتعلق الأمر بسلسلة الأنشطة المولدة للقيم في الإعلانات الرقمية، فإن الشركتين تستطيعان الاضطلاع بكل الأمور في مجال الشراء والبيع.
ومنذ أن استخدمت الشركتان الموارد الهائلة لديهما على مدار العامين الماضيين للتأكد من امتثال كل التصرفات والإجراءات مع النظام الأوروبي لحماية البيانات العامة، ربما شعر أصحاب العلامات التجارية للمستهلكين بمزيد من الثقة للتعامل وفق هذه القواعد الجديدة. وتقدر شركة «آبنيكساس»، العاملة في مجال توريد الإعلانات الرقمية، أن ما يقرب من نصف دولارات التسويق الأوروبية تمر عبر شركة «دابلكليك» التابعة لـ«غوغل» قبل أن تُعرض على قواعد النظام الأوروبي لحماية البيانات العامة الجديدة.
ولا شيء مما تقدم يشير إلى أن النظام الأوروبي لحماية البيانات العامة يعني أن هناك قيداً موضوعاً الآن على كل جوانب أعمال الإعلانات الرقمية لدى كل من «غوغل» و«فيسبوك».
ولكن، لا ينبغي الوقوع في أي أخطاء، فشركات وادي السيليكون تريد استمرار الأعمال أيضاً، ويبدو أن النظام الأوروبي لحماية البيانات العامة قد ساعد في تعزيز قبضتها في محاولة إنشاء متجر واحد وحصري للجهات والشركات المعلنة.
ولذلك، في حين أن غرامة آندرويد كانت كبيرة بشكل موجع، فجدير بالذكر أيضاً أن «غوغل» و«فيسبوك» حصلتا على ما قيمته 135 مليار دولار من مبيعات الإعلانات خلال العام الماضي وحده، وكانت حصيلة مبيعات «غوغل» وحدها قد بلغت 95.4 مليار دولار. وأي ميزة إضافية سوف تعود بالكثير من الربح بكل تأكيد.
* بالاتفاق مع «بلومبيرغ»