«الليستيريا» تقتل 3 في أميركا... ما هي؟ وما الأعراض؟

مراكز السيطرة على الأمراض توصي الأشخاص الأكثر عرضة للخطر بتجنب تناول اللحوم المقطعة الجاهزة لتجنب الليستيريا (رويترز)
مراكز السيطرة على الأمراض توصي الأشخاص الأكثر عرضة للخطر بتجنب تناول اللحوم المقطعة الجاهزة لتجنب الليستيريا (رويترز)
TT

«الليستيريا» تقتل 3 في أميركا... ما هي؟ وما الأعراض؟

مراكز السيطرة على الأمراض توصي الأشخاص الأكثر عرضة للخطر بتجنب تناول اللحوم المقطعة الجاهزة لتجنب الليستيريا (رويترز)
مراكز السيطرة على الأمراض توصي الأشخاص الأكثر عرضة للخطر بتجنب تناول اللحوم المقطعة الجاهزة لتجنب الليستيريا (رويترز)

أدى تفشي بكتيريا الليستيريا المرتبط باللحوم المقطعة إلى وفاة ثلاثة أشخاص وإصابة 43 آخرين على الأقل في 13 ولاية أميركية، وفقاً لتحديث صدر أمس (الخميس) من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

تم سحب عدد متزايد من منتجات Boar's Head، بما في ذلك كثير من اللحوم المعلبة، من الأسواق، وفقاً لشبكة «سي بي إس نيوز».

قالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها على موقعها على الإنترنت: «تظهر البيانات الوبائية والمختبرية والتتبعية أن اللحوم المقطعة في محلات بيع اللحوم، بما في ذلك بعض النقانق، ملوثة بالليستيريا وتجعل الناس مرضى».

ما هي الليستيريا؟

الليستيريا نوع من البكتيريا التي يمكن أن تسبب مرضاً يُعرف باسم داء الليستيريات. تعرّف مراكز السيطرة على الأمراض داء الليستيريات بأنه «عدوى خطيرة تحدث عادةً بسبب تناول طعام ملوث ببكتيريا الليستيريا المستوحدة».

والمرض ضار بشكل خاص بالأشخاص الحوامل وكبار السن (الذين تبلغ أعمارهم 65 عاماً أو أكبر) أو الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

وفقاً للوكالة، يُقدر أن 1600 شخص يصابون بداء الليستيريات كل عام، ويموت حوالي 260 شخصاً بسبب المرض.

لتجنب الإصابة، توصي مراكز السيطرة على الأمراض الأشخاص الأكثر عرضة للخطر بتجنب تناول اللحوم المقطعة في محلات الأطعمة الجاهزة أو تسخينها إلى درجة حرارة داخلية تبلغ 165 درجة فهرنهايت أو حتى تصبح ساخنة للغاية قبل الأكل. لا يقتل التبريد الليستيريا.

كما تلاحظ مراكز السيطرة على الأمراض على موقعها على الإنترنت «قد تكون المنتجات المبيعة في محلات الأطعمة الجاهزة، وخاصة تلك المقطعة ملوثة بالليستريا...تنتشر الليستيريا بسهولة بين معدات المطاعم والأسطح والأيدي والطعام».

تم ربط تفشي المرض الحالي بلحوم المطاعم الملوثة، ولكن أنواعاً أخرى من المأكولات يمكن أن تشكل أيضاً مخاطر إذا تلوثت بالبكتيريا، بما في ذلك الحليب الخام غير المبستر أو المنتجات المصنوعة منه، أو الخضراوات النيئة التي كانت على اتصال بالليستيريا في التربة أو الأسمدة.

أعراض عدوى الليستيريا

قد تختلف علامات وأعراض الإصابة بالليستيريا. بالنسبة للمرض المعوي، الذي يبدأ عادةً في غضون 24 ساعة بعد تناول الطعام الملوث ويستمر لمدة تتراوح من يوم إلى ثلاثة أيام، تشمل الأعراض الإسهال والقيء.

وتلاحظ مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن «هذا النوع من المرض نادراً ما يتم تشخيصه لأن المختبرات لا تختبر بانتظام عينات براز المريض بحثاً عن الليستيريا». ولكن هذا يمكن أن يتطور إلى مرض غازي، وهو عندما تنتشر البكتيريا خارج الأمعاء.

تبدأ أعراض المرض الغازي، أو داء الليستيريات الغازي، عموماً في غضون أسبوعين بعد تناول الطعام الملوث. تشمل الأعراض ما يلي:

الحمى

أعراضا تشبه أعراض الإنفلونزا، مثل آلام العضلات والتعب

الصداع

تيبس الرقبة

الارتباك

فقدان التوازن

النوبات


مقالات ذات صلة

جولة مرتقبة و«مقترح نهائي»... هل حان وقت «هدنة غزة»؟

العالم العربي نقل أحد ضحايا القصف الإسرائيلي إلى مستشفى ناصر في خان يونس بجنوب قطاع غزة (أ.ف.ب)

جولة مرتقبة و«مقترح نهائي»... هل حان وقت «هدنة غزة»؟

جولة جديدة بشأن «الهدنة» في قطاع غزة، طرحها قادة دول الوساطة مصر وأميركا وقطر، للانعقاد، الأسبوع المقبل؛ لاستئناف المفاوضات التي تراوح مكانها منذ اغتيال هنية.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
الاقتصاد نفق بمنجم النحاس «كوديلكو إل تينينتي» بالقرب من رانكاغوا في تشيلي (رويترز)

النحاس يرتفع مع انتعاش البيانات الاقتصادية العالمية

ارتفعت أسعار النحاس يوم الجمعة بعد أن خففت بيانات الوظائف الأميركية مخاوف تباطؤ النمو في الولايات المتحدة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الولايات المتحدة​ صورة دلالية التُقطت في 10 سبتمبر 2022 تُظهِر قرصاناً إلكترونياً وخلفه العلمان الإيراني والأميركي في 10 سبتمبر 2022 (رويترز)

قراصنة مرتبطون بإيران يستهدفون مسؤولين أميركيين قبل الانتخابات

قال باحثون في شركة «مايكروسوفت»، اليوم الجمعة، إن قراصنة مرتبطين بالحكومة الإيرانية حاولوا اختراق حساب «مسؤول كبير» في حملة رئاسية أميركية، يونيو الماضي.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي السابق دونالد في مؤتمر صحافي في بالم بيتش بولاية فلوريدا (ا.ف.ب)

ترمب: يجب أن يكون للرئيس رأي في رسم السياسة النقدية

اعتبر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، أن «الرئيس يجب أن يكون له رأي» في السياسة النقدية، وهي مسؤولية منوطة بالاحتياطي الفدرالي.

«الشرق الأوسط» (بالم بيتش، فلوريدا (الولايات المتحدة))
المشرق العربي مقاتلة «إف - 22 رابتور» (أرشيفية - رويترز)

طائرات «إف - 22» الأميركية تصل إلى الشرق الأوسط

أعلن الجيش الأميركي أن طائرات حربية متطورة من طراز «إف - 22» وصلت إلى الشرق الأوسط، الخميس، في وقت تعزز فيه واشنطن قواتها في المنطقة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن )

دراسة تحذر: بديل السكر يزيد من مخاطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية

موزع مشروبات غازية في القرية الأولمبية (أ.ف.ب)
موزع مشروبات غازية في القرية الأولمبية (أ.ف.ب)
TT

دراسة تحذر: بديل السكر يزيد من مخاطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية

موزع مشروبات غازية في القرية الأولمبية (أ.ف.ب)
موزع مشروبات غازية في القرية الأولمبية (أ.ف.ب)

أظهرت دراسة حديثة أن تناول بديل السكر «الإريثريتول»، المستخدم في تحلية المنتجات منخفضة الكربوهيدرات، قد يزيد من أخطار الجلطات الدموية؛ مما يعزز احتمالية حدوث نوبات قلبية وسكتات دماغية، حسبما أفادت شبكة «سي إن إن».

الدراسة التي أُجريت على 10 أشخاص أصحاء، أظهرت أن تناول مشروب يحتوي على «الإريثريتول» يزيد من نشاط الصفائح الدموية (التجلط) بمعدل يتجاوز الضعف مقارنة بالمشروبات المحتوية على السكر العادي.

وأوضح الدكتور ستانلي هازن، مدير مركز تشخيص القلب والأوعية الدموية في معهد كليفلاند كلينك، أن تأثير «الإريثريتول» على الصفائح الدموية كان واضحاً لدى جميع المشاركين في الدراسة، فيما لم يظهر الجلوكوز التأثير نفسه.

وأشار إلى أن النتائج تشير إلى ضرورة إعادة تقييم سلامة استخدام هذا البديل السكري.

وعلى الرغم من صغر حجم الدراسة، فإنها أثارت قلقاً بين الأطباء؛ إذ وصفها الدكتور أندرو فريمان بأنها مهمة، مشيراً إلى ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث حول سلامة استخدام «الإريثريتول».

ومن جهة أخرى، دافعت رابطة مراقبة السعرات الحرارية عن استخدام «الإريثريتول»، معتبرةً أن الكميات المستخدمة في الدراسة كانت أكبر بكثير من المستويات المسموح بها في المشروبات الغذائية اليومية.

ومع ذلك، أكد الباحثون أن الكميات المستخدمة تعادل تلك الموجودة في العديد من المنتجات اليومية مثل المشروبات الغازية والآيس كريم.

يُذكر أن «الإريثريتول»، وهو نوع من الكحولات السكرية، يُستخدم على نطاق واسع في المنتجات الخالية من السكر ومنخفضة الكربوهيدرات.

ورغم تصنيفه آمناً من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، فإن هذه الدراسة الأخيرة تدق ناقوس الخطر حول تأثيره المحتمل على صحة القلب والأوعية الدموية.

الدراسة الجديدة هي جزء من سلسلة من الأبحاث التي تربط بين «الإريثريتول» وزيادة مخاطر التجلطات؛ إذ أظهرت دراسات سابقة أن الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من هذه المادة في دمائهم كانوا أكثر عرضةً للإصابة بنوبات قلبية وسكتات دماغية بمقدار الضعف.

ويدعو الباحثون إلى المزيد من التحقيقات لتحديد مدى أمان هذا البديل السكري على المدى الطويل، خصوصاً للأشخاص الذين يعانون من عوامل خطر مثل أمراض القلب والسكري.