وكالة الإستخبارات الأميركية

الولايات المتحدة​ وليام بيرنز مدير «وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية» (رويترز-أرشيفية)

الاستخبارات الأميركية: من دون مساعدة جديدة ستخسر أوكرانيا الحرب هذه السنة

حذّر مدير «وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية» من أن أوكرانيا قد تخسر الحرب ضد روسيا بحلول نهاية عام 2024 ما لم تقدم الولايات المتحدة لها مزيداً من المساعدات.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ مدير وكالة الاستخبارات الأميركية ويليام بيرنز (أ.ف.ب)

وكالة الاستخبارات الأميركية: توجد إمكانية للتوصل إلى اتفاق لوقف النار في غزة

قال مدير وكالة الاستخبارات الأميركية ويليام بيرنز، الثلاثاء، إنه «لا تزال هناك إمكانية» للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
أوروبا وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (أ.ب)

كيف تساعد الـ«سي آي إيه» أوكرانيا سراً في حربها ضد روسيا؟

كشف تقرير نشرته صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية عن قيام وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه) بمساعدة أوكرانيا سراً في حربها ضد روسيا.

«الشرق الأوسط» (كييف)
الولايات المتحدة​ صورة لجوشوا شولت مأخوذة من ملفه الشخصي في موقع «لينكد إن» (سي إن إن)

السجن 40 عاماً لمُنفذ أكبر عملية تسريب للبيانات بتاريخ «سي آي إيه»

حُكم على موظف سابق في وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) بالسجن لمدة 40 عاماً بعد قيامه بأكبر عملية تسريب للبيانات في تاريخ الوكالة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ مدير وكالة الاستخبارات المركزية «سي آي إيه» ويليام بيرنز (رويترز)

مدير الـ«سي آي إيه»: نادراً ما رأيت الشرق الأوسط أكثر تشابكاً أو انفجاراً

حذّر مدير وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه) ويليام بيرنز من أخطار إيران على الشرق الأوسط؛ لأن نظامها «مستعد للقتال حتى آخر وكيل إقليمي له» لبسط هيمنته.

علي بردى (واشنطن)
المشرق العربي جانب من احتجاجات نظمها في تل أبيب الاثنين أهالي المحتجزين الإسرائيليين لدى «حماس» في غزة (رويترز)

صفقة من 3 مراحل تنتظر رد إسرائيل و«حماس»

دفع وسطاء من الولايات المتحدة وقطر ومصر نحو إنجاز اتفاق إطار لصفقة تبادل يأملون أن تشكّل بداية نهاية الحرب في قطاع غزة، لكنهم بانتظار رد إسرائيل و«حماس».

كفاح زبون (رام الله)
المشرق العربي النزوح مستمر من شمال غزة عبر شارع صلاح الدين اليوم الثلاثاء (إ.ب.أ)

نتنياهو يهدد بتدمير «حماس» فوق الأرض وتحتها

تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتدمير حركة «حماس»، «فوق الأرض وتحتها»، وإعادة جميع المختطفين في قطاع غزة، في اليوم الخامس للهدنة.

كفاح زبون (رام الله)
آسيا العلمان الصيني والأميركي (رويترز)

بكين تكشف عن قضية تجسس جديدة لصالح الولايات المتحدة

قالت أكبر وكالة تجسس صينية، اليوم (الأحد)، إن مواطنا صينيا يعمل في معهد دفاعي اتُهم بالتجسس لصالح الولايات المتحدة، وإن قضيته أحيلت إلى محكمة في مدينة تشنغدو.

«الشرق الأوسط» (بكين)
الولايات المتحدة​ أفراد أمن أمام بوابة مختبر ووهان الصيني (أرشيفية - رويترز)

بدفع «حافز مالي» لمحللين... «سي آي إيه» حاولت طمس أدلة عن «منشأ كورونا»

أخبر ضابط رفيع المستوى في «سي آي إيه»، الكونغرس أن الوكالة حاولت طمس أدلة عن منشأ فيروس كورونا.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ ختم مكتب التحقيقات الفيدرالي (أ.ب)

وثائق: «إف بي آي» أساء استخدام قاعدة البيانات الشخصية للأميركيين

أساء مكتب التحقيقات الفيدرالي استخدام قاعدة بيانات خاصة للاتصالات الشخصية للأميركيين.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ مبنى وزارة العدل الأميركية في واشنطن (أ.ف.ب)

مكافأة أميركية بقيمة 10 ملايين دولار لاعتقال قرصان روسي

رصدت الولايات المتّحدة مكافأة بقيمة 10 ملايين دولار لمن يزوّدها بمعلومات تقودها إلى توقيف وإدانة قرصان معلوماتية روسي.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
المشرق العربي فلسطينية وطفلها بحالة خوف بعد غارة اسرائيلية السبت (أ. ف. ب)

تشدد إسرائيلي يعرقل التهدئة بغزة

تواجه المساعي والاتصالات التي تجريها القاهرة من أجل التوصل إلى تهدئة في قطاع غزة «الكثير من الصعوبات نتيجة استمرار إسرائيل في التمسك بسياسة الاغتيالات».

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

الأكثر قراءة

 
 

شمال افريقيا مدير «سي آي إيه» في الرباط لرصد مخاطر التنظيمات الإرهابية

مدير «سي آي إيه» في الرباط لرصد مخاطر التنظيمات الإرهابية

شكل تقييم الوضع الأمني والمخاطر المرتبطة به على المستويين الإقليمي والجهوي، ودراسة التهديدات والتحديات الأمنية الناجمة عن توتر الأوضاع في بعض مناطق العالم، فضلاً عن رصد واستشراف مخاطر التنظيمات الإرهابية، خصوصاً بمنطقة الساحل والصحراء، محور المباحثات التي جرت أول من أمس في مدينة الرباط المغربية، بين عبد اللطيف حموشي المدير العام لمراقبة التراب الوطني المغربي (استخبارات داخلية)، ووليم برنز مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه). وكان برنز مرفوقاً ببعض من كبار مساعديه وبسفير الولايات المتحدة المعتمد لدى المغرب بونيت تالوار. وذكر بيان للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني المغربي أ

«الشرق الأوسط» (الرباط)
العالم مدير «سي آي إيه» ويليام بيرنز (أ.ب)

«سي آي إيه» تحذر بوتين من «عواقب وخيمة» لاستخدام أي سلاح نووي

كشف مدير وكالة الاستخبارات المركزية «سي آي ايه» ويليام بيرنز، أنه تحدث إلى رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الروسي سيرغي ناريشكين عن «العواقب الوخيمة» التي ستلي استخدام أي سلاح نووي، معتبراً أن الرئيس فلاديمير بوتين «فهم جديّة» التحذير الأميركي. وأكد بيرنز من جهة أخرى، أن إدارة الرئيس جو بايدن «واثقة» من أن الصين تدرس تقديم معدات فتاكة لمساعدة روسيا في حربها ضد أوكرانيا. وكان بيرنز يتحدث عبر شبكة «سي بي إس» الأميركية للتلفزيون في مقابلة نادرة؛ إذ أفاد بأن بايدن طلب منه أن يوضح لناريشكين، ومن خلاله للرئيس الروسي فلاديمير بوتين «العواقب الوخيمة إذا اختارت روسيا استخدام سلاح نووي من أي نوع».

علي بردى (واشنطن)
المشرق العربي فلسطينيون يحرقون إطارات لقطع الطريق المؤدية إلى أريحا الإثنين بعد مداهمة القوات الإسرائيلية البلدة. (إ.ف.ب)

رئيس الـ«سي آي إي» حذر نتنياهو وأبو مازن من انتفاضة ثالثة

كشف مسؤول سياسي كبير في تل أبيب (الثلاثاء)، أن رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إي)، وليام بيرنز، حذر كلاً من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن)، من خطر اندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة في القريب إذا لم يتم تدارك المسألة واتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك. وقال المسؤول إنه لم يفاجأ بمضمون خطاب بيرنز الأخير في واشنطن الذي أكد فيه أنه خلال زيارته لإسرائيل والسلطة الفلسطينية، قبل أسبوعين، شعر كم هو الوضع هش في المنطقة وكيف تتدهور الأمور نحو العنف المتصاعد بين إسرائيليين وفلسطينيين. وأضاف المسؤول، أن بيرنز أخبر كلاً من نتنياهو وأبو مازن ومسؤول

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
العالم العربي الدبيبة يلتقي مدير وكالة الاستخبارات الأميركية ويليام بيرنز في طرابلس (مكتب الدبيبة)

مدير الـ«سي آي إي» يُجري أول زيارة إلى ليبيا

وسط إجراءات أمنية مشددةً، بدأ مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إي) ويليام بيرنز، زيارة غير معلنة إلى ليبيا، بينما سعى محمد المنفي رئيس المجلس الرئاسي، للحصول على دعم دولي لمبادرته المطروحة لحل الأزمة السياسية بعدما رفضها مجلسا النواب والدولة، حيث التقى سفراء تركيا وألمانيا وبريطانيا على التوالي خلال الساعات الماضية بالعاصمة طرابلس. وفي أول زيارة عمل رسمية له إلى ليبيا، التقى بيرنز المشير خليفة حفتر القائد العام للجيش الوطني بمقره في الرجمة خارج مدينة بنغازي شرق البلاد، قبل أن ينتقل إلى المنطقة الغربية للاجتماع مع عبد الحميد الدبيبة رئيس حكومة «الوحدة» المؤقتة في العاصمة طرابلس.

خالد محمود (القاهرة)
العالم بوتين وتوكاييف يتبادلان وثائق خلال حفل توقيع بموسكو الاثنين (رويترز)

بوتين يسعى لاستعادة «الحليف» الكازاخستاني وتوجيه التجارة نحو «أسواق جديدة»

بينما أكد الكرملين، الاثنين، أن روسيا لن تنسحب من المنطقة التي تقع فيها المحطة النووية في زابوريجيا، سعى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال لقاء جمعه مع نظيره الكازاخستاني قاسم جومارت توكاييف في موسكو، إلى إسدال الستار على مرحلة من الفتور سيطرت على علاقات البلدين، على خلفية مواقف آستانا المعارضة للعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا. وأكّد الناطق باسم الكرملين، ديميتري بيسكوف، أنّ روسيا لن تسحب قواتها من بلدة إنرجودار التي تقع فيها محطة الطاقة النووية في إقليم زابوريجيا.

رائد جبر (موسكو)
من اليمين: ديفيد مارلو وليندا وايزغولد ومايكل موريل خلال الندوة في «مركز هايدن» (الشرق الأوسط)

العالم العربي حاضر في حملة تجنيد لـ«سي آي إيه»

رغم إقرار الأميركيين بأن «التحدي الصيني» بات أولويتهم، كان العالم العربي حاضراً خلال ندوة عٌقدت قبل أيام قرب واشنطن وشهدت حضوراً لـ«مجنّدين» مهمتهم البحث عن راغبين في الالتحاق بوكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه). وقال نائب مدير العمليات في «سي آي إيه» ديفيد مارلو إنه التحق بالجيش، حيث تعلّم العربية لسنة ونصف السنة قبل الانتقال إلى الاستخبارات عام 1991. وأوضح أنه قام بـ«مهمات في الشرق الأوسط... كانت تجربة رائعة. عشت على الطعام المحلي. تحدثت بالعربية كل يوم. كنت أعرف أسماء كل صنف من أصناف السمك في سوق السمك، وفي سوق الفاكهة والخضار.

كميل الطويل (لندن)
العالم العربي من اليمين: ديفيد مارلو وليندا وايزغولد ومايكل موريل خلال الندوة في «مركز هايدن» (الشرق الأوسط)

التحدي صيني... لكن العالم العربي حاضر في حملة تجنيد للاستخبارات الأميركية

«إذا كنتم مهتمين بالعمل في وكالة الاستخبارات المركزية (سي. آي. إيه)، فهناك مجنّدون موجودون في البهو وسيلتحقون بنا في القاعة... رجاء التحدث معهم. وسيكونون حاضرين أيضاً في حفلة الاستقبال». بهذه العبارة، رحّب المتحدث لاري فايفر، بالطلاب المشاركين في ندوة أقامها قبل أيام «مركز هايدن» بكلية «شار» التابعة لجامعة ميسون بولاية فيرجينيا الأميركية.

كميل الطويل (لندن)
العالم الاستخبارات الأميركية: بوتين معزول وغاضب

الاستخبارات الأميركية: بوتين معزول وغاضب

وصفت الاستخبارات الأميركية، اليوم الثلاثاء، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه يعاني من عزلة متزايدة وبأنه «محبط» و«غاضب» حيال الوضع في أوكرانيا، وذلك خلال جلسة استماع في الكونغرس الأميركي، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية. وقال مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) وليام بيرنز: «أعتقد أن بوتين غاضب ومحبط في هذه اللحظة. من المرجح أن يضاعف جهوده ويحاول سحق الجيش الأوكراني من دون أن يكترث للخسائر المدنية». ولفتت أيضًا رئيسة أجهزة الاستخبارات الأميركية أفريل هينز خلال الجلسة نفسها إلى أنها تعتبر أن «بوتين يعاني من عدم احترام الغرب له».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
العالم ليتوانيا تبيع مبنى استخدمته «سي آي إيه» لتعذيب الإرهابيين المشتبه بهم (صور)

ليتوانيا تبيع مبنى استخدمته «سي آي إيه» لتعذيب الإرهابيين المشتبه بهم (صور)

سيتم طرح مبنى سري خارج العاصمة الليتوانية فيلنيوس، سبق أن استخدمته وكالة الاستخبارات المركزية «سي آي إيه» لاحتجاز الإرهابيين المشتبه بهم وتعذيبهم، للبيع قريبا، وفقاً لما ذكرته صحيفة «الغارديان» البريطانية. وقال صندوق العقارات الحكومي في ليتوانيا، والذي يتعامل مع الأصول التي لم تعد الدولة بحاجة إليها، أمس (الاثنين) إنه يستعد لبيع «هذا الموقع الأسود سيئ السمعة»، المعروف باسم «المشروع رقم 2» أو «موقع الاحتجاز البنفسجي»، بسعر غير معروف حتى الآن. وقد كان المبنى المكون من 10 غرف بمثابة مركز اعتقال في عامي 2005 و2006، كجزء من برنامج «التسليم الاستثنائي» السري لواشنطن، والذي تم بموجبه القبض على مسلحين

«الشرق الأوسط» (فيلنيوس)
العالم لقاء في موسكو بين رئيسَي الاستخبارات الروسية والأميركية

لقاء في موسكو بين رئيسَي الاستخبارات الروسية والأميركية

التقى مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) ويليام بيرنز مع رئيس مجلس الأمن القومي الروسي نيكولاي باتروشيف لإجراء محادثات في موسكو، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية. وجاء في بيان مقتضب إن بيرنز وباتروشيف ناقشا «العلاقات الأميركية-الروسية».

«الشرق الأوسط» (موسكو)
العالم المخابرات الأميركية: «كورونا» لم يكن سلاحاً بيولوجياً

المخابرات الأميركية: «كورونا» لم يكن سلاحاً بيولوجياً

أصدر مكتب مدير المخابرات الوطنية الأميركية تقييماً لأجهزة المخابرات الأميركية، نُزعت عنه السرية بشأن منشأ «كوفيد – 19» يذهب إلى أن فيروس كورونا لم يتم تخليقه باعتباره سلاحاً بيولوجياً. ورغم اقتراب ذكراه السنوية الثالثة، إلا أن العالم ما زال يبحث عن أصل وأساس فيروس كورونا المستجد. وكشف تقرير المخابرات الأميركية أن «كورونا» لم يطور كسلاح بيولوجي، وأشار إلى أن هناك أكثر من منشأ محتمل للوباء. كما أوضح أن الفيروس ظهر بشكل محدود في نوفمبر (تشرين الثاني) من عام 2019، لافتاً إلى أن المسؤولين الصينيين لم يعرفوا شيئاً عن الوباء قبل الإعلان عنه.

«الشرق الأوسط» (لندن)
العالم الاستخبارات الأميركية: الاحترار المناخي يهدد الاستقرار العالمي

الاستخبارات الأميركية: الاحترار المناخي يهدد الاستقرار العالمي

أكد تقرير للاستخبارات الأميركية، نُشر أول من أمس (الخميس)، أن الاحتباس الحراري يهدد الاستقرار العالمي، مشيرا إلى زيادة خطر النزاعات بسبب قلة المياه وحركات الهجرة بعد 2030. وقبل قرابة أسبوع من مؤتمر الأطراف المناخي (كوب 26) الذي سيعقد في غلاسغو أوائل نوفمبر (تشرين الثاني)، رجحت الاستخبارات الأميركية تفاقم «توتر الأوضاع الجيوسياسية، إذ ستحدث خلافات بين الدول حول طريقة تقليص انبعاثات غازات الدفيئة لتحقيق أهداف اتفاق باريس».

إيلي يوسف (واشنطن)