حبوب الكاكاو تحسن اليقظة الذهنية وتقوي الأوعية الدموية

حبوب الكاكاو تحسن اليقظة الذهنية وتقوي الأوعية الدموية
TT

حبوب الكاكاو تحسن اليقظة الذهنية وتقوي الأوعية الدموية

حبوب الكاكاو تحسن اليقظة الذهنية وتقوي الأوعية الدموية

نشرت مجلة Scientific Reports العلمية التخصصية خبرا مفاده ان المواد العضوية الموجودة في حبوب الكاكاو تساعد على تحسين اليقظة الذهنية وتقوية الأوعية الدموية، وذلك حسبما قال علماء بريطانيون وأميركيون.
وحسب المجلة، فقد شارك في تجربة أجراها العلماء 18 بالغًا بدون أي أمراض. فتم إعطاء الأشخاص الكاكاو مع جزء أكبر من الفلافانول، ثم بجزء مخفض. وبعد تناول الكاكاو، كان على المشاركين أن يتنفسوا الهواء بثاني أكسيد الكربون مما سمح للدم بحمل نسبة متزايدة من الأكسجين إلى الدماغ. وفي موازاة ذلك، طُلب من المشاركين في الاختبار حل المشكلات المنطقية. وخلال التجربة قام العلماء بقياس مستوى الأكسجين في القشرة الدماغية للمشاركين. واتضح أن أداء المشاركين في التجربة كان أفضل في المهام الموكلة إليهم بعد تناول نسبة متزايدة من مركبات الفلافانول. ومن الواضح أن هذه المواد توجد أيضًا في الشاي والعنب والتفاح.
وقد توصل العلماء إلى استنتاج مفاده أن استخدام هذه المنتجات له تأثير إيجابي على النشاط الذهني ويقوي جدران الأوعية الدموية، وهذا بدوره يساعد على تجنب الإصابة بالخرف في الشيخوخة.


مقالات ذات صلة

بسبب مرض نادر... سيدة في حالة سُكر دائم دون شرب الخمر

صحتك السيدة تعيش في حالة سُكر دائمة دون أن تشرب كأساً واحدة من الخمر (أرشيفية - رويترز)

بسبب مرض نادر... سيدة في حالة سُكر دائم دون شرب الخمر

تعيش سيدة كندية في حالة سُكر دائمة حيث تفوح من أنفاسها رائحة الكحول وتشعر دائماً بالدوار والارتباك والضعف بل وتفقد الوعي أحياناً وذلك دون أن تشرب الخمر.

«الشرق الأوسط» (أوتاوا)
صحتك صورة تظهر ارتفاع مستويات تلوث الهواء في تايلاند (أ.ف.ب)

دراسة: التلوث أكبر تهديداً للبشر من الحروب والإرهاب

أكدت دراسة جديدة أن التلوث يشكّل تهديداً صحياً عالمياً أكبر من الحروب والإرهاب والملاريا وفيروس نقص المناعة البشرية والسل وإدمان المخدرات والكحول.

«الشرق الأوسط» (لندن)
شمال افريقيا صورة لنبتة القنب الهندي «الحشيش» - نيويورك 15 يوليو 2022 (رويترز)

بدء بيع منتجات «القنب الهندي» في الصيدليات المغربية

يبدأ المغرب رسمياً خلال الأيام المقبلة بيع مكملات غذائية ومنتجات تجميلية مصنوعة من القنب الهندي في صيدليات المملكة.

«الشرق الأوسط» (الرباط)
صحتك 6 أضرار صحيّة خطيرة للسكّر على الجهاز المناعي

6 أضرار صحيّة خطيرة للسكّر على الجهاز المناعي

يعد السكر عنصرًا واسع الانتشار في الأنظمة الغذائية الحديثة، وكثيرًا ما يوجد بكميات كبيرة في الأطعمة والمشروبات المصنعة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك صحيا... كم بيضة مسموح بتناولها في اليوم؟

صحيا... كم بيضة مسموح بتناولها في اليوم؟

كشف مدير معهد التكنولوجيا الحيوية الطبي الروسي الدكتور ألكسندر ألكسييف ان هناك ازديادا عالميا باستهلاك البيض لأنه مادة مغذية ومفيدة.

«الشرق الأوسط» (موسكو)

راغب علامة لـ«الشرق الأوسط»: «شو عامل فيّي» تفوز بالإجماع

الفنان اللبناني راغب علامة (إدارة أعماله)
الفنان اللبناني راغب علامة (إدارة أعماله)
TT

راغب علامة لـ«الشرق الأوسط»: «شو عامل فيّي» تفوز بالإجماع

الفنان اللبناني راغب علامة (إدارة أعماله)
الفنان اللبناني راغب علامة (إدارة أعماله)

أخرجَ راغب علامة أغنية كان قد خبّأها في الأدراج أكثر من 3 سنوات، نفض الغبار عنها وألبسَها رداءً عربياً من دون أن يجرّدها من هويّتها الموسيقية اليونانيّة. أطلق عليها عنوان «شو عامل فيّي» وفور إصدارها انطلقت الاستماعات صعوداً.

عن أحدث أغانيه التي تُحقق نجاحاً كبيراً على الساحتين اللبنانية والعربية، يتحدّث علامة لـ«الشرق الأوسط» قائلاً: «حضّرناها على نارٍ هادئة حتى يكون كل حرفٍ في مكانه». لم يتردّد في تسجيلها وإعادة توزيعها مراتٍ عدّة قبل أن تبلغ الشكل الذي أراده لها.

أبقى على لحن المؤلّف اليوناني كرياكوس بابادوبولوس، الذي سبق أن تعاون معه في أغانٍ مثل «اتركني لحالي» و«اشتقتلّك أنا». أما الكلام فوضعه الشاعر محمد علي عثمان، فيما تولّى ناصر الأسعد توزيع الأغنية بحلّتها الجديدة. «لا مانع إطلاقاً من الاستعانة بألحانٍ جرى تقديمها سابقاً في الغرب. لو كان هذا الأمر يشكّل عقدة بالنسبة لي، لما كنتُ كرّرتُ هكذا تجربة»، يؤكّد علامة.

استعان علامة بلحن يوناني في أغنيته الجديدة «شو عامل فيّي» (إدارة أعماله)

ليس صحيحاً أن النجاحات ما عادت تؤثّر في راغب بعد 4 عقودٍ في عالم الفن. «كلّما قدّمت عملاً ناجحاً يعلّم في الناس، تزيد فرحة قلبي مائة مرة»، يقول الفنان اللبناني. يتابع الأصداء ويعلّق عليها: «الكبار والصغار، اللبنانيون وغير اللبنانيين... الجميع متفاعل مع (شو عامل فيّي). هناك إجماع عليها، فهي دخلت القلوب كلّها من دون استئذان».

حتى إن المغنّي اليوناني نيكوس فيرتيس الذي كان قد قدّم النسخة الأصلية سابقاً، اتّصل بعلامة ليهنّئه. كذلك الأمر بالنسبة إلى الملحّن الذي تابع التحضيرات خطوة بخطوة، وأُعجب بالنتيجة، إذ إنها نقلت الأغنية من دراما وحزن النسخة اليونانية ومنحتها بُعداً رومانسياً إيجابياً. وقد أضفى الفيديو كليب الذي جرى تصويره كذلك في اليونان، مزيداً من البساطة والرومانسية إلى معاني الأغنية.

يختصر علامة سرّ نجاح الأغنية بأنها «صادقة». يوافق كذلك على أنها حرّكت الحنين إلى قديمه من أعمالٍ كلاسيكيّة عاطفية تأخذ مستمعيها إلى الحلم. يعلّق على الأمر: «هذا ما أسمعه من الناس، لكنّي لم أتعمّد العمل على الأغنية بشكلٍ يحيي النوستالجيا إلى أرشيفي. لعلّني أعدتُ المزاج الكلاسيكي إلى الأغنية العربية من خلالها، والأمر يُفرحني لأن هذا النوع من الأغاني تحديداً يعني لي الكثير، وأؤدّيها من قلبي».

وبالحديث عن الحنين إلى أغانيه العاطفية القديمة التي ساهمت بشكلٍ كبير في صعوده إلى الضوء خلال البدايات، يؤكّد أنّ «مشروع إعادة إحياء الـoldies بتوليفة موسيقية مختلفة يُحضّر بهدوء ومن دون استعجال، لكنّ الأولويّة حالياً هي للإصدارات الجديدة». ويضيف أنّ نسَخاً من تلك الأغاني هي قيد الإعداد لكنها لم تجهز بعد.

إعادة إحياء أغاني علامة القديمة مشروعٌ يُطبخ على نار هادئة (إدارة أعماله)

«شو عامل فيّي» هي ثاني إصدارات علامة خلال 2024 بعد «التقيل تقيل» التي أطلقها في أبريل (نيسان) الماضي. «لستُ مقلاً في الإنتاج لكنّ أحداث غزة والإجرام الذي يتعرّض له أهلها فرض فترة من الصمت»، يشرح علامة.

هو يمضي معظم وقته حالياً في الاستوديو، حيث يضع اللمسات الأخيرة على أغنية ستصدر خلال شهر. وهي لن تكون الوحيدة في موسم الصيف، إذ إنّ علامة يَعِدُ بأكثر من إصدارٍ وفيديو كليب وحفلة. أولى تلك الحفلات ستكون في «كازينو لبنان» في 17 يونيو (حزيران) الجاري بمناسبة عيد الأضحى. يلتقي جمهوره اللبناني ليقدّم لهم مجموعة كبيرة من أغانيه القديمة والجديدة. يلاحظ أنّ الجمهور يطلب مؤخراً «التقيل تقيل» ويستمتع بها في الحفلات. يقول إنّ هذه الأغنية التي كتبها أحمد حسن راوول ولحّنها أحمد الزعيم، «لا تشبه أي شيء آخر وموضوعها لافت وقد كان الشاعر ذكياً في صياغة كلماتها». ويلفت إلى أنّ مشاركة الممثلة اللبنانية زينة مكّي في الفيديو كليب الذي أخرجته فرح علامة، شكّلت إضافة إلى العمل ككلّ.

منذ «يا ريت فيّي خبّيها» التي أنبأت بنجاحه عام 1986، مروراً بـ«قلبي عشقها» (1990)، و«توأم روحي» (1995)، وصولاً إلى «سنين رايحة»، و«اللي باعنا»، و«شو عامل فيّي»، وغيرها الكثير من الأغاني التي كرّست استمرارية راغب علامة، لم يتكاسل الفنان يوماً. كلّما مضت سنة وكلّما عبر نجاحاً، كان يواظب على إعادة ابتكار نفسه.

اليوم، وفي زمنٍ حتى الأغنية دخلت فيه عصر «الترند»، يؤكّد علامة أنه لا يركب أي موجة موسيقية. «كما فعلت دائماً، أنا أتبع إحساسي وأعتمد على خبرتي»، يقول. «الأغنية التي تعجبني أعمل عليها، وفي حال أعجبني الموضوع ولم يَرُق لي اللحن مثلاً، أغيّر اللحن والعكس صحيح».

من جولة علامة الأخيرة في الولايات المتحدة الأميركية (إنستغرام)

يستعدّ راغب علامة لمجموعة من الحفلات، فإلى جانب حفل «كازينو لبنان» ستكون لديه محطّات في الساحل الشمالي في مصر، وفي قرطاج في تونس، وفي المغرب. الترحالُ جزءٌ أساسي من الرحلة، واللقاء مع الجماهير حول العالم يمنح الفنان سعادة من نوعٍ آخر، وفق تعبيره.

عاد للتوّ من جولة في الولايات المتحدة وكندا حيث، وكما يقول علامة: «الجمهور هو من الأحلى على الإطلاق وأنا بشوقٍ دائم لملاقاته». يضيف أنه يتشارك وإيّاهم النجاح والتفاعل والذكريات الجميلة منذ 25 عاماً، أما أكثر ما يؤثّر فيه فهو إصرار هؤلاء العرب المغتربين عن بلادهم، على عدم تفويت حفلاته. «منهم مَن يجلب معه إلى الحفلة صوراً التقطوها معي قبل 20 سنة، من أجل أن يُروني إيّاها»، هكذا يختصر علامة الامتنان للحب المتبادل بينه وبين جمهوره.