عشاق دراما المحاكم

عشاق دراما المحاكم

الجمعة - 18 جمادى الآخرة 1435 هـ - 18 أبريل 2014 مـ رقم العدد [12925]
عبير مشخص
صحافية وكاتبة سعودية في مجال الفنون والثقافة
تذمر الكثير من المشاهدين في بريطانيا بسبب المتابعة اليومية والبث المباشر لمحاكمة الرياضي الجنوب أفريقي أوسكار بيستوريوس، المتهم بقتل صديقته ريفا ستينكامب. وسبب التذمر مبدأيا هو مالي بحت وخاص بمحطة "البي بي سي"، التي تستفيد من ضريبة تفرض على كل مواطن يستقبل بثا تلفزيونيا على تلفزيون أو أي وسيلة أخرى كالهاتف أو الكمبيوتر. دافعو الضرائب هنا لهم حق الاعتراض على ما يرونه سوء استخدام للمال. ولكن "البي بي سي" دافعت عن موقفها ونشرت على صفحة الشكاوى بموقعها الالكتروني قائلة "لقد تلقينا شكاوى من مشاهدين شعروا بأن هناك تغطية مبالغا بها لمحاكمة أوسكار بيستوريوس"، ثم مضى البيان ليحمل رد "البي بي سي" ودفاعها عن التغطية: "محاكمة أوسكار بيستوريوس قصة عالمية تصدرت عناوين الأخبار في العالم. لقد سمعنا دفاعه عن نفسه لأول مره هذا الأسبوع وكانت القصة من أكثر الموضوعات قراءة في صفحة الأخبار على موقع (البي بي سي)، وهو ما يشير إلى أن هناك عددا ضخما من الجمهور يتابع القضية". عدد المتابعين للقصة فاق المعترضين على إذاعتها، وبهذا حسمت المحطة موقفها، فهي مع نسبة المشاهدة المرتفعة ومع إرضاء نهم الجماهير لوقائع المحاكمة التي تحولت الى مسلسل درامي يومي يتابعونه باهتمام ويعكسون ذلك بتعليقات على مواقع التواصل ومناقشات لا تنتهي حول من يصدق رواية بيستوريوس ومن يصر على أنه كاذب ويستحق السجن.
عشق الجماهير للدراما القضائية معروف جدا ومن الموضوعات المضمونة للمسلسلات التمثيلية، وما أكثرها حول قاعات المحاكم وتحقيقات الشرطة وحياة المحامين، مثل مسلسل "ذا غود وايف" (الزوجة الصالحة) الذي يذاع حاليا على محطات التلفزيون العالمية ويحظى بنسب مشاهدة عالية، وأيضا حاصل على عدد من الجوائز؛ وهو مسلسل يدور في نفس العالم الذي تدور فيه محاكمة بيستوريوس وأبطاله من المحامين والقضاة والشهود والطب الشرعي، وأيضا المصطلحات القضائية. ما هو الفارق بين الواقع والتمثيل هنا؟ الجمهور يتابع محاكمة بيستوريوس كما تابع محاكمة أو جي سمبسون (الرياضي الأميركي الذي اتهم بقتل زوجته) في الثمانينات وكأنها مسلسل يحمل كل عناصر الدراما ويتفوق عليها أيضا، فينشغل المشاهدون بتحليل أقوال المتهم والدفاع والشهود وينتظرون بشغف أية تطورات قد تغير من سير القضية.
وفي حالة قضية بيستوريوس نجح الدفاع والإدعاء في خطف الأضواء والتعاطف في أحيان كثيرة مع المتهم.
نشرت صحيفة "الغارديان" أخيرا أن محامي الدفاع باري رو والادعاء جيري نيل تحولا إلى نجمين، لهما معجبون ولهما أيضا حسابات وهمية ساخرة على "تويتر"، وتحولت كلمات رو ونيل إلى أغاني راب، كما قام أحد مواقع الانترنت بإصدار قائمة تضم أشهر العبارات التي استخدمها رو ونيل. وهذا الاهتمام يمثل فرصة ذهبية لــ"البي بي سي" لرفع نسب المشاهدة بالنسبة لقنوات تسمح بالاعلانات مثل "سكاي". وهو يجذب الإعلانات، وبالتالي فلن تبالي تلك المحطات بالمنتقدين وستظل تذيع ما يريده الجمهور وتربح من ذلك أيضا.

مقالات رأي اخرى

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة