د. ثامر محمود العاني
أكاديمي وباحث عراقي شغل العديد من المناصب الإدارية والأكاديمية، بينها إدارة العلاقات الاقتصادية بجامعة الدول العربية. كما عمل محاضرا في مناهج الاقتصاد القياسي بجامعة بغداد ومعهد البحوث والدراسات العربية. يحلل في كتاباته مستجدات الاقتصاد السياسي الدولي.

التنمية البشرية وملف السعودية لاستضافة مونديال 2034

يسعى برنامج تنمية القدرات البشرية في السعودية، إلى أن يمتلك المواطن قدراتٍ تمكّنه من المنافسة عالمياً، من خلال تعزيز القيم، وتطوير المهارات الأساسية ومهارات

البنية التحتية طريق التنمية الاقتصادية المعاصرة

سلّط تصنيف التنافسية العالمي للبنية التحتية (IMD)، المعني بتقييم جودة البنية التحتية في العالم، الضوء على عوامل مثل البنية التحتية المادية، والاستعداد.

قواعد عالمية جديدة لتبسيط تجارة الخدمات

منظمة التجارة العالمية (WTO)، هي منظمة حكومية دولية، تنظّم وتسهّل التجارة الدولية بين الدول. وتستخدم الحكومات المنظمة بهدف وضع القواعد التي تحكم التجارة.

اعتماد وسائل النقل الحديثة لخفض انبعاثات الكربون

هناك خيارات يمكن أن تستخدمها الدول لخفض الانبعاثات، وتشمل خفض استهلاك وإنتاج الوقود الأحفوري بطريقة عادلة ومنظمة ومنصفة للوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول.

الصين ماضية نحو تهيئة مناخ أفضل للاستثمار

في ظل المشكلة الاقتصادية الراهنة التي تمرّ بها، تسعى الصين نحو تهيئة مناخ أفضل للاستثمار من خلال تحفيز الطلب المحلي، وتحسن التعافي الاقتصادي في 2024. وستواصل

المدن الذكية وأثر الاختناقات المرورية على الاقتصادات العربية

في ظل الازدحام الذي تعانيه العاصمة السعودية الرياض ومدن أخرى في العالم العربي والعالم، أُطلقت السعودية مبادرة هاكاثون الزحام الافتراضي بهدف إيجاد حلول

نظرة على طريق التنمية بين تركيا والعراق ودول مجلس التعاون الخليجي

في مايو (أيار) 2023، أطلق العراق مشروعاً جريئاً للبنية التحتية يمتد على أراضيه كافة، يربط ميناء الفاو الكبير على الخليج العربي بتركيا من خلال شبكات السكة الحديد

أهمية الاستثمار والادخار وتعبئة الموارد في الدول العربية

يمارس الادخار والاستثمار وتعبئة الموارد دوراً مهماً في التنمية الاقتصادية في الدول العربية، وبالإشارة إلى بيانات التقرير الاقتصادي العربي الموحد 2023.

المعادن عصب الصناعة المتقدمة

المعادن عصب الصناعة المتقدمة

استمع إلى المقالة

عُقد مؤتمر التعدين الدولي خلال الفترة من 10 إلى 11 يناير (كانون الثاني) 2024 في السعودية؛ حيث ركزت الجلسات الحوارية المكثفة على وضع الحلول أمام التحديات التي.

الاقتصاد الصيني ومشكلة إيفرغراند

الاقتصاد الصيني ومشكلة إيفرغراند

استمع إلى المقالة

تلي الصين واليابان، أميركا في تصنيف الاقتصاد العالمي لعام 2024، (المصدر فوربس) ثم بريطانيا وألمانيا والهند في الترتيب. وتتمتع كل دولة من هذه الدول.