جوسلين إيليا
إعلامية وصحافية لبنانية عملت مقدمة تلفزيونية لعدة سنوات في لندن وبيروت، متخصصة في مجال السياحة.
TT

هل السياحة في البلدان الفقيرة متعة؟

الفكرة التي أتناولها في مدونتي تعبر عن رأيي الشخصي، فأنا لا أحاول إقناعكم بعدم السفر الى البلدان الفقيرة، لأن في تلك البلدان تجد روعة قد لا تجدها في أي مكان آخر على المعمورة، وطيبة شعب لا تضاهيها طيبة، ولكن هل يمكن أن تشعر بالفرح والسعادة وأنت تمضي إجازتك في فندق راق، تنفق المال بلا حساب وتأكل أفضل ما تقدمه البلاد في وقت يموت الفقراء من الجوع على بعد أمتار من الفندق؟
زرت الهند أخيرا، سمعت الكثير عنها وقرأت الكثير أيضا. فهي بلاد فقيرة عدد سكانها تعدى المليار ومليوني نسمة عام 2012، وفي مومباي إحدى أكبر مدنها يعيش أكثر من 12 مليون نسمة، سيتخيل اليك كيف هو الوضع والحالة المزرية التي تعيشها شريحة كبرى من السكان الذين يتقاسمون العيش مع أغنى أغنياء العالم، وهذا ما يمكن أن نسميه بـ"سخرية القدر".
المشكلة في الهند هي أن الفقراء يوجدون في جميع الاماكن، فلا توجد أماكن مخصصة لهم وأخرى للأغنياء، وهذا الأمر يوجع القلب والعين، فكيف يمكنك أن تستمتع برحلتك وإقامتك في فندق من فئة خمس نجوم في وقت يجلس الأطفال حفاة القدمين لم يأكلوا وجبة كاملة منذ أيام، تراهم من شباك غرفتك في وقت تنعم أنت فيه بالأبهة والخدمة والأكل الجيد والمغذي.
إقامتي في مومباي كانت في واحد من أهم الفنادق، مصمم على شكل قصر، ففي كل مرة تدخل بها البهو يرشون عليك ماء الورد وتشم رائحة البخور والعطر في أروقة المكان، ولكن عندما تخرج من الفندق تجد على عتبته مشهدا، شتان ما بينه وبين المشهد داخل القصر، فتشعر تلقائيا بالأسى والذنب، لدرجة أنك لن تجد نفسك في حالة نفسية جيدة ولن يكون بإمكانك التبضع والاحساس بأنانية ترفيه النفس وتدليل الروح.
محادثة قصيرة مع صديقة عزيزة، شجعتني على كتابة هذه الأسطر، بعد سؤالها عن رحلتي وتشبيهها برحلتها الى سريلانكا، فأدمعت عيناها وهي تخبرني عما خالجها من شعور وهي تركب حافلة النقل العام للتعرف الى البلاد والشعب عن قرب، فقالت لم أتمكن من التمتع في تلك الرحلة، كيف يمكنني ذلك، وأنا محاطة بأناس بؤساء منهكي القوى يغتنمون الفرصة ليسرقوا لحظات يغمضون خلالها أعينهم للنوم قليلا وهم على الحافلة، وشذى على حق، السفر الى بلدان غنية أغنى من السائح نفسه أرحم من السفر الى بلدان فقيرة يشعر فيها السائح بأنه السيد والغني والقوي، لذا قررت شذى عدم الذهاب قط الى مثل تلك البلدان على الرغم من روعة طبيعتها وما يمكن أن تراه فيها.
لا أستطيع القول إذا كانت رحلتي الى الهند سوف تقصيني عن السفر الى بلدان ومدن فقيرة أخرى في المستقبل، إنما يمكنني التأكيد بأن السفر الى الهند مغامرة لا يمكن أن تصفها كلمات وصور، فهي خلطة غريبة عجيبة، ففي كل البلدان حتى المتقدمة منها، تجد مناطق غنية وأخرى فقيرة، أو أقل فقرا، ولكن في الهند الفقر يعيش ويعشش على عتبة الغنى الفاحش.
والقرار لكم ..