طارق الحميد
صحافي سعودي، عمل مراسلاً في واشنطن. تدرَّج في مناصب الصحيفة إلى أن أصبحَ رئيس تحرير «الشرق الأوسط» من 2004-2013، ورئيس تحرير مجلة «الرجل» سابقاً. محاضر دورات تدريبية في الإعلام، ومقدم برنامج تلفزيوني حواري، وكاتب سياسي في الصحيفة.
TT

قمة الآمال... هل يدركنا المجلس؟

أكتب هذا المقال ولم تلتئم قمة مجلس التعاون الخليجية في الرياض بعد، لكن هناك أمراً ما لافتاً في هذه القمة، وهو سقف التوقعات المرتفع بين أبناء المجلس الذي قدره، ومنذ التأسيس، مواجهة تحديات حقيقية، وبعضها وجودي.
هناك، مثلاً، احتلال العراق للكويت سابقاً، والآن تحدي الملف النووي الإيراني، وعدوان طهران، والانسحاب الأميركي. كما سبق للمجلس أن مر بتحديات اقتصادية، وتحدي الخلافات التي كادت تعصف بالمجلس، حتى جاءت قمة العُلا لتعيد المجلس للمسار الصحيح.
وعليه فإن سقف التوقعات، بل الآمال، المرتفع لدى أبناء المجلس أفسره في حالة تبدو غريبة، لكنها مميزة، وهي أن دول المجلس باتت تتنافس اليوم بالإصلاح والتطوير، ونهضة تلك الدول كما وصفها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز.
ولي العهد الأمير محمد بن سلمان قال في البحرين عبارة هي بمثابة عبارة العام بجدارة، حيث قال إن «دول الجوار مهمة لنهضتنا»، بمعنى التكامل، وأن قوتك من قوة جارك، وتطورك من تطوره، وهي عبارة تعكس عمق الرؤية التي يحملها ولي العهد للسعودية، والخليج.
ولذا فإن سقف التوقعات، والآمال، مرجعه أن أبناء المنطقة يطمحون إلى أن يوكب المجلس التطور الحاصل في جل دوله، مثلاً النهضة السعودية الحقيقية، نهضة رؤية 2030.
وبالتالي فإن السؤال الآن هو هل يواكب المجلس التطور الحاصل في دول الخليج، مثل السعودية، وسلطنة عُمان، والإمارات، وما يحدث في قطر والبحرين، وما يطمح له أبناء الكويت؟
الحقيقة التي لا يمكن إنكارها أن الهزة التي ضربت مجلس التعاون بعد الخلافات الخليجية - الخليجية أثرت في مسار المجلس وتطوره، لكن المجلس كان مطالباً بتطوير آلياته، وأنظمته، والمسارعة بالإصلاح.
وكان ذلك مطلباً، ومنذ الرؤية التي أعلنها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في 2015 لتطوير المجلس، والتي اشتملت خمسة محاور: الاقتصادي، والاجتماعي، والقانوني والتنظيمي، والعسكري والأمني، ومحور السياسة الخارجية.
واليوم، وبعد انطلاق مشروع التحديث والتطوير في سعودية 2030، وغيرها من دول الخليج، فإن المجلس مطالب بمواكبة هذه الإصلاحات، بل ومسابقتها، ليكون المجلس مظلة التطوير للمنظومة الخليجية.
كما أن المجلس مطالب بإيجاد آلية تسرّع الإصلاحات، ووضع آلية لفض المنازعات، والخلافات، والاختلافات، ومطالب بتوحيد المسار حول الأخطار المحدقة به أمنياً وسياسياً، واقتصادياً.
ومن المنتظر من المجلس أن يضع، مثلاً، آلية للتبرعات تضمن ألا تكون التبرعات، والمساعدات السياسية، بشكل مستقل، بل جماعي وله حوكمة، ولكي لا يطمع أحد في دول المجلس، سواء بإعادة إعمار، أو خلافه.
ولذا فإن قمة الرياض ليست بالقمة الاعتيادية، وليس بسبب الظروف المحيطة، والتهديدات التي يواجهها المجلس، وإنما أيضاً بسبب سقف التوقعات المرتفع بين أبناء المجلس، وهو نتاج طموح، ورغبة في التطور.
وأكاد أجزم أن سقف التوقعات المرتفع هذا هو نتاج قمة العلا السابقة، وجولة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الخليجية قبل أسبوع. خلاصة القول هي أنه لو لم يكن لنا مجلس تعاون لتمنينا وجوده، بمقدار ما نتمنى ونطمح لتطوره واستمراره.