جوسلين إيليا
إعلامية وصحافية لبنانية عملت مقدمة تلفزيونية لعدة سنوات في لندن وبيروت، متخصصة في مجال السياحة.
TT

كيف تختار رفيق السفر؟

عندما ننوي السفر، نفكر بالكثير من الامور، نقرر الوجهة، ندرس الوضع والميزانية، ونتعرف الى المكان قبل زيارته ونستطلع مدى ملاءمته مع وضعنا وحاجتنا واهتماماتنا، ولكن الشيء الاهم الذي نهمله هو اختيارنا الصائب لرفيق السفر.
رفيق السفر من شأنه أن يفسد عليك الرحلة أو يجعلها ذكرى خالدة تعود اليها كلما تحن الى اللحظات الحلوة، لذا يجب التفكير مليا قبل طرح الفكرة على الصديق الذي تنوي اصطحابه معك الى أي بقعة من بقاع المعمورة.
قد تتساءل كيف يمكن أن يفسد صديقك عليك الرحلة ويجعلها كابوسا يصعب نسيانه، لتتحول الى آلة حاسبة للايام والساعات والثواني لكي ينتهي فيها ذلك "الكابوس السياحي"، وهذا الصديق قد يكون الافضل بالنسبة لك حيث تقيم. ولكن عند السفر الى الخارج ينكشف لك الوجه الحقيقي لصديقك، فالسفر مع شخص آخر أشبه بالزواج الناجح، فإذا كان هناك خلل في تركيبته فستكون النتيجة أبغض الحلال.
خلال السفر يجب أن تكون حرا بوقتك واختياراتك، لذا يتحتم عليك اختيار الشخص الذي يتوافق اهتماماته مع اهتماماتك، كما يجب أن يتحلى بالصبر، وهذا الامر ينطبق عليك أيضا، وإذا كنت ذواقاً واختبار كل ما هو جديد من المؤكولات، فمن الضروري أن يكون رفيقك يقدر المطاعم المحلية الجيدة التي تعكس ثقافة البلاد.
وإذا كنت من الأشخاص الذين يستيقظون باكرا لاستغلال كل ثانية من دقائق الساعة، فلا بد أن يكون رفيقك نشيطا مثلك والا فسيتحول صباحك الى معاناة يومية، وفي الوقت الذي يأتي فيه وقت الغداء يستيقظ صديقك المصون لتوه من النوم لارتشاف كوبا من القهوة.
ماذا أيضا؟ بصراحة اللائحة تطول، ولكن لا بد من الاشارة الى أن يكون رفيق السفر على نفس المستوى المادي مثلك تماما، فهل يعقل أن يكون هناك تفاوت بين الصديقين، الامر محرج للطرفين فلا أحد يقبل بإظهار عجزه المادي امام الآخر، ولكن لا يجوز أيضا أن يكون أحد الصديقين ثريا يرنو الى أفضل الوجهات، والاخر تشده رائحة النقانق التي تبيعها العربات المتنقلة أو الوجبات السريعة.
الموضوع المادي مهم جدا، فكيف تشعر إذا كنت تفضل التنقل بواسطة سيارة أجرة ورفيقك يفضل مواصلات النقل العام أو المشي؟ هذه أمور قد تبدو سطحية إذا نظرنا اليها بطريقة مبسطة ولكنها في الواقع أساسية وتعتبر مفتاح نجاح الرحلة.
السفر مكلف من الناحيتين المادية والزمنية، فقد تكون هذه هي عطلتك السنوية الوحيدة فكيف يمكن أن تعرضها لخطر الفشل في الوقت الذي يمكن تفاديه من خلال التعرف الى الصديق بشكل وافٍ قبل الاقلاع؟
أنا لا أقول بأن تمتنع عن السفر مع أصدقائك إنما عليك الامعان في التفكير أكثر بالامر بدلا من أن تلعن ساعة السفر ومن اخترع الطائرة ..والباخرة .. واللائحة تطول.