خالد القشطيني
صحافي وكاتب ومؤلّف عراقيّ
TT

الآهات والواهات والتأوهات

الآه والواه والأويلاه مقاطع صوتية ليس لها معنى بحد ذاتها في اللغة ولكنها تحمل سيلاً من المشاعر. وهي متعددة الاستعمالات عند العرب والعجم. تفيد في العربية معاني مختلفة باختلاف التصويت واللفظ والنفس. «الواه» هو الحزن وما تصيح به المرأة عند الأسى والألم.
وقالت العرب «واه من هذا» أي ما أسوأه. والواه لفظ يفيد المسرة والبشرى. يقال واها له وواها به، أي أعجب به. وفي هذا السياق والمعنى قال الشاعر:
واها لسلمى ثم واها واها
يا ليت عيناها لنا وفاها
وتعطي «الواه» أيضاً معنى التلهف على ما فات فيقال واها لأيام الانتفاضة، وواها للحكم الملكي في العراق. وتقابل هذه الكلمة كلمة «أويلاه» التي طالما تتردد في أغاني المقامات العراقية.
ومن الأمثال الشائعة في هذا الخصوص قول القائلين: «واها ما أبردها على الفؤاد». وقد نسبوه أصلاً لمعاوية بن أبي سفيان. يقال إنه نطق بها عندما أبلغوه بمقتل الأشتر، صاحب الخوارج الذي دوّخ الدولة الأموية في أول نشأتها وبداية حكمها.
زعموا أيضاً أنه لما أبلغوه بمقتل توبة بن الحمير العقيلي، ارتقى المنبر وخطب بالمسلمين قائلاً بعد أن حمد الله وأثنى عليه: «يا أهل الشام، إن الله تعالى قتل ابن الحمير وكفى المسلمين درأه. فاحمدوا الله فإنها كالشهد، بل هي أنفع لذي الغليل من الشهد. إنه كان خارجياً تخشى بوائقه» ثم أنشد وقال:
فلا رقأت عين بكته ولا رأت
سرداً وما زالت تهان وتحقر
كنت قد أشرت مراراً فيما سبق إلى كثرة استعمال «أويلاه» في المقامات والغناء. وهي صرخة ألم وتوجع. وتقال أحيانا بصيغة «أويلاخ!» و«أويلي!» وكلها ترددت واشتهرت على لسان المطرب العراقي ناظم الغزالي، علما بأنهم يقولون في مصر «يا لهوتي!» للدلالة على التوجع والاستغراب أيضاً. ويفضلون في بلاد الشام والمغرب العربي استعمال لفظة «يا ويل»، كقولهم «يا ويل اللي ما يسعده ربه»، وأيضا «يا ويل اللي ما يخاف ربه». واعتادت النساء في عموم الشرق الأوسط على التعبير عن التوجع بصرخة «أوي» ونستعمل جميعاً الكلمة القرآنية «أف» ونستعمل أحياناً لفظة «أوف» للتعبير عن الشكوى والتذمر. يقولون وما أكثر ما نقول في هذه الأيام «أوف من (داعش) وما يفعل».
وفي عكس ذلك نقول للتعبير عن الإعجاب والرضا «به! به!» وهي لفظة كلاسيكية في الواقع. ولكن الكلمة التي شاع استعمالها في عموم العالم الإسلامي للتعبير عن الإعجاب والاستحسان هي لفظة الجلالة التي دأبنا على نطقها واستعمالها في شتى المناسبات للتعبير عن شتى المشاعر والمواقف حسب نطقنا لها، غضباً أو استحساناً أو تشجيعاً أو أسفاً. ومن لفظة الجلالة كما استعملها المسلمون في الأندلس اشتق الإسبان صيحة الاستحسان والتشجيع «أوليه» (Oleh).