4 سلوكيات لمطبخ خالٍ من البكتيريا

أحد أكبر المخاطر في المطبخ هو التلوث المتبادل للبكتيريا (رويترز)
أحد أكبر المخاطر في المطبخ هو التلوث المتبادل للبكتيريا (رويترز)
TT

4 سلوكيات لمطبخ خالٍ من البكتيريا

أحد أكبر المخاطر في المطبخ هو التلوث المتبادل للبكتيريا (رويترز)
أحد أكبر المخاطر في المطبخ هو التلوث المتبادل للبكتيريا (رويترز)

مع الحديث المتكرر عن التسمم الغذائي بسبب السالمونيلا والليستيريا وغيرهما من الملوثات، فإن سلامة المطبخ والطعام تأتي في مقدمة اهتمامات الملايين من الناس.

وتحدثت «فوكس نيوز» إلى مجموعة متنوعة من الخبراء لتحديد بعض الممارسات غير الآمنة في مطابخ المنازل، وكيفية تصحيحها قبل أن يمرض شخص ما.

على السطح

قالت خبيرة الصحة كريستين لوسيتا، المقيمة في نيويورك لـ«فوكس نيوز»، إن أحد أكبر المخاطر في المطبخ هو التلوث المتبادل للبكتيريا إلى الأسطح الأخرى.

وأكدت أنه «لا يجب غسل اللحوم أو الدواجن»، لأن الغسل يمكن أن ينشر البكتيريا الموجودة على اللحوم النيّئة إلى أسطح أخرى.

وأضافت لوسيتا: «غسل اللحوم ليس أفضل طريقة للسلامة، ويمكن أن يزيد من خطر انتشار البكتيريا إلى الأواني والأسطح والطعام».

بدلاً من ذلك، يجب على الشخص طهي اللحوم «مباشرة من العبوات إلى المقلاة».

وأشار الشيف نيكينفورد جوزيف للشبكة إلى وجود سبب آخر لعدم ضرورة غسل اللحوم قبل طهيها، وهو أن عملية الطهي نفسها ستقتل أي بكتيريا.

يمكن أن يحدث التلوث المتبادل أيضاً في مناطق أخرى من المطبخ، كما قال الخبيران، وبعضها بطرق أقل وضوحاً من غيرها.

النظافة والغسل

قال جوزيف لـ«فوكس نيو»: «غالباً ما يتم تجاهل نظافة المياه وسلامتها. جودة مرشح المياه مهمة عندما يتعلق الأمر بغسل الخضار والفواكه. وإلا، فقد تُنشر البكتيريا في المطبخ».

وأكد جوزيف ضرورة غسل الفواكه والخضراوات، حتى لو تم تقشيرها.

كما أشار جوزيف إلى أنه من المهم أيضاً تنظيف ألواح التقطيع وإسفنجات المطبخ ومناشف الأطباق بانتظام، لأن هذه المنتجات «غالباً ما يتم تجاهلها، ويمكن أن تؤوي البكتيريا».

عيوب إذابة الثلج

قالت إليونورا لاهود، وهي طاهية في فلوريدا لـ«فوكس نيوز» إن إذابة اللحوم المجمدة على المنضدة، أو في درجة حرارة الغرفة، أو في الماء الساخن كلها «ممارسات إذابة تجميد غير آمنة يجب تجنبها بأي ثمن».

بدلاً من ذلك، يجب على الشخص إذابة اللحوم باستخدام الماء البارد، كما قالت.

واقترحت لاهود تغيير الماء كل 30 دقيقة لتسريع إذابة الجليد.

فرك الأسطح

وقالت إنه من المهم أيضاً تذكر ممارسات النظافة الجيدة خلال هذا الوقت.

وأضافت: «لا تنسَ فرك أي أسطح أو أوانٍ مستخدمة. سيساعدك غسلها بالماء والصابون على تجنب تلويث الأطعمة الأخرى، ونفسك وضيوفك في المستقبل».

وأضافت: «استخدم النوع المناسب من منتجات التنظيف، ولا تستخدم الأقمشة نفسها (للتنظيف) من الطاولات إلى مناطق تحضير الطعام».

وأضاف جوزيف: «أيضاً، بغض النظر عن مدى نظافة الأرض، لا تأكل أو تطبخ الطعام الذي سقط عليها».

وقال: «أحد أكبر المفاهيم الخاطئة حول سلامة الغذاء هو قاعدة (الخمس ثوانٍ). فكرة أنه إذا أسقطت الطعام على الأرض والتقطته في غضون خمس ثوانٍ، فمن الآمن تناوله. هذا غير صحيح، حيث يمكن للبكتيريا أن تنتشر بسرعة».


مقالات ذات صلة

تراجع طفيف لأسعار الغذاء العالمية في يوليو

الاقتصاد فتاة صغيرة تتلقّى مساعدات غذائية ضمن جهود إغاثية في الفلبين (إ.ب.أ)

تراجع طفيف لأسعار الغذاء العالمية في يوليو

انخفض مؤشر «فاو» لأسعار الغذاء العالمية قليلاً في يوليو، إذ عوّضت الزيادات في أسعار اللحوم والزيوت النباتية والسكر بشكل جزئي هبوط مؤشر الحبوب.

«الشرق الأوسط» (روما)
المشرق العربي فلسطينيون نازحون من الجزء الشرقي لمدينة خان يونس أقاموا مخيماً مؤقتاً بالجزء الغربي من المدينة جنوب قطاع غزة في 26 يوليو 2024 (أ.ف.ب)

«الأغذية العالمي» يقلص حصص الأسر في غزة لضمان تغطية النازحين الجدد

قال برنامج الأغذية العالمي، الجمعة، إنه اضطر إلى تقليص الحصص للأسر في غزة لضمان تغطية أوسع للنازحين الجدد.

«الشرق الأوسط» (دبي)
الاقتصاد أحد المصانع التابعة لشركة «جيه بي إس» البرازيلية (أ.ف.ب)

«جيه بي إس» البرازيلية تعتزم بناء مصنع أغذية في السعودية باستثمارات 133 مليون دولار

تعمل شركة «جيه بي إس» البرازيلية المتخصصة في صناعة اللحوم على إقامة مصنع لها بمحافظة جدة (غرب السعودية)، باستثمارات تصل إلى 500 مليون ريال.

«الشرق الأوسط» (ساو باولو )
الاقتصاد وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي يلتقي وزير خارجية البرازيل (حساب وزارة الاقتصاد على إكس)

الإبراهيم: عدم إمكانية الوصول للمياه يؤثر على الأمن الغذائي العالمي

أكد وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي، فيصل الإبراهيم، أن «عدم إمكانية الوصول إلى المياه يفرض قيوداً كبيرة على الزراعة، مما يؤثر على الأمن الغذائي العالمي».

«الشرق الأوسط» (برازيليا)
خاص تراجع التضخم إلى 2.4 في المائة مع انخفاض الزيادات بتكلفة البقالة والزيادات الإجمالية بالأسعار لأكبر اقتصادين ألمانيا وفرنسا (رويترز) play-circle 00:49

خاص كيف أنهكت حربان اقتصاد العالم وغذاءه؟

أضافت الحرب الروسية الأوكرانية مزيداً من الأعباء على الاقتصاد العالمي المنهك منذ وباء كورونا، فيما أثرت حرب غزة سلباً على ميزانيات الدول والتجارة العالمية.

مالك القعقور (لندن)

ارتفاع ضغط الدم قد يزيد خطر الإصابة بألزهايمر

جهاز قياس ضغط الدم (أرشيفية - رويترز)
جهاز قياس ضغط الدم (أرشيفية - رويترز)
TT

ارتفاع ضغط الدم قد يزيد خطر الإصابة بألزهايمر

جهاز قياس ضغط الدم (أرشيفية - رويترز)
جهاز قياس ضغط الدم (أرشيفية - رويترز)

أكدت دراسة جديدة أن ارتفاع ضغط الدم غير المعالج قد يزيد بشكل ملحوظ من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عاماً أو أكثر.

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، لا يعرف نحو 46 في المائة من 1.28 مليار بالغ حول العالم يعانون من ارتفاع ضغط الدم أنهم مصابون به، وبالتالي فإنهم لا يتلقون علاجاً له.

وحسب شبكة «سي إن إن» الأميركية، فقد حلَّلت الدراسة بيانات أكثر من 31 ألف شخص بمتوسط ​​عمر 72 عاماً من 14 دولة هي أستراليا والبرازيل والصين وفرنسا وألمانيا واليونان وإيطاليا واليابان وكوريا ونيجيريا وجمهورية الكونغو وإسبانيا والسويد والولايات المتحدة.

ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عاماً أو أكثر، والذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم غير المعالج لديهم خطر أعلى بنسبة 36 في المائة للإصابة بمرض ألزهايمر مقارنةً بالأشخاص الذين لا يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وزيادة بنسبة 42 في المائة في خطر الإصابة بالمرض مقارنةً بالأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ويتناولون أدوية للسيطرة على هذا الأمر.

امرأة تعاني مرض ألزهايمر (رويترز)

ولم تجد الدراسة أي اختلافات كبيرة بين الجنسين أو المجموعات العرقية عندما يتعلق الأمر بالتحكم في ارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بمرض ألزهايمر.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور ماثيو لينون، الباحث في مركز الشيخوخة الصحية للدماغ في جامعة «نيو ساوث ويلز» في أستراليا: «لا تتغير هذه العلاقة مع تقدم العمر، مما يشير إلى أنه حتى أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين السبعين والثمانين معرَّضون لخطر أقل بكثير للإصابة بمرض ألزهايمر إذا عولج ارتفاع ضغط الدم».

وتابع: «بالإضافة إلى ذلك، فإن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم غير المعالج لديهم خطر أكبر بنسبة 69 في المائة للإصابة بأنواع أخرى من الخرف غير المرتبطة بمرض ألزهايمر، مثل الخرف الوعائي والخرف الجبهي الصدغي وخرف أجسام ليوي، مقارنةً بأولئك الذين لا يعانون من ارتفاع ضغط الدم».

وأرجع الباحثون السبب في العلاقة بين ارتفاع ضغط الدم والإصابة بألزهايمر إلى فكرة أن ارتفاع ضغط الدم يُتلف الأوعية الدموية الصغيرة ويقلل من تدفق الدم إلى الدماغ.

وفي الواقع، ارتبط ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط منذ فترة طويلة بخطر أعلى بكثير للإصابة بأمراض القلب والكلى والسكتة الدماغية ومرض السكري من النوع الثاني.