مشعل السديري
صحافي وكاتب سعودي ساخر، بدأ الكتابة في الصحف السعودية المحلية، ثم في صحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية، تتميز كتاباته بالسخرية اللاذعة، ويكتب عموداً ثابتاً في «الشرق الأوسط».
TT

مقتطفات السبت

استمع إلى المقالة

أقامت ولاية كانو الواقعة شمال نيجيريا حفلاً جماعياً لـ1000 مطلقة وأرملة مسلمة لتزويجهن. حضر الحفل الذي أقيم بالمسجد المركزي بمدينة كانو، حاكم الولاية ربيعو كونكواسو الذي أشاد برجال الدين المسلمين الذين نظموا هذه الحفلات الهادفة.

وقال مواطنون في المدينة: (إن حفل أمس هو الثالث من نوعه، حيث جرى تنظيم حفلين من قبل في إطار جهود الولاية لإيجاد أزواج للأرامل والمطلقات)، وهن اللواتي جنت عليهن أفكار عصابة (بوكو حرام)، وهي أفكار ما أنزل الله بها من سلطان.

ولا يقل عنها في عسف الأمور والقتل والتدمير حركات مثل: (شباب الصومال)، و(القاعدة)، و(طالبان)، و(حزب الله)، و(مرابطون)، و(داعش) وغيرهم – ولا أملك إلّا أن أقول، اللهم اجعل حيلهم بينهم، واكفنا شرهم، وهؤلاء الهمج انطبق عليهم المثل القائل: لا وجه في مقعد، ولا حضن في مرقد.

**في حادثة غريبة عاد الأميركي مايكل كنابينسكي للحياة بعد توقف قلبه مدة 45 دقيقة ووفق (سي إن إن) الأميركية، الأحد، عُثر على كنابينسكي فاقداً للوعي ومتجمداً من شدة البرد، في منتزه على جبل رينبيه بواشنطن، ونُقل للمستشفى؛ إذ عجز الأطباء عن إعادة قلبه للعمل بالصدمات الكهربائية، وفي محاولة أخيرة أخضعته طبيبة العناية المركزة جنيل بادولاك لما يعرف بالأكسجة خارج الجسم، وأحكمت غطاءه ليصل جسمه لدرجة حرارة مثالية لعمل القلب، ليُفاجأوا بعودة النبض، وفي تصريح صحافي قالت بادولاك: (حدث ما لا يصدق. لقد عاد كنابينسكي من الموت).

يا سبحان الله! وكأن الموت - وهو الموت - لا يريده ولا يطيقه.

**

رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك من أصول هندية يرفض مطالب قائد أسكوتلندا الجديد حمزة يوسف الذي هو من أصول باكستانية حول استفتاء جديد للانفصال عن بريطانيا.

(يا لهوي بالي) هنا زعيم هندوسي هندي وزعيم مسلم باكستاني يتحدثان عن تقسيم بريطانيا، وفي القرن الماضي قسمت الهند وباكستان بعد استقلال الهند.

بريطانيا العظمى في الماضي لعبت جولة بالكوكب وقيادتها ومصيرها، أما الآن فأصبحت في أيادي مهاجرين من دول استعمرتها سابقاً، وتلك الأيام نداولها بين الناس – ولتتجرّع الآن من نفس الإناء الذي جرّعته للهند وباكستان!

**سألوا الممثلة المصرية يسرا: (كلمينا عن التعاون والترابط الفني بين مصر والسعودية في الفترة الأخيرة).

فأجابتهم بكلمات لا يخر منها الماء، وقالت: (الترابط ده مش جديد، ولكنه منذ زمن، فلما تبص هتلاقي السعوديين هما أكثر شعب بيجي لمصر للسياحة، والمصريين بيختاروا السعودية على طول!!).