يوسف الديني
باحث سعودي ومستشار فكري. درس العلوم السياسية والإسلاميات التطبيقية، وعمل بالصحافة منذ عام 1999، وكاتب رأي في «الشرق الأوسط» منذ 2005، له كتب وبحوث ناقدة لجذور الإرهاب والتطرف والحركات والمنظمات الإرهابية في المنطقة. كتب عشرات الأبحاث المحكمة لمراكز بحثية دولية، ونشرت في كتب عن الإسلام السياسي والحاكمية والتطرف ومعضلة الإرهاب، وساهم بشكل فعال في العديد من المؤتمرات حول العالم.
TT

ثمن العقلانية: حتى لا تتحول إلى حرب قيامية

استمع إلى المقالة

لم يكن هرع إسماعيل هنية للتواصل مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان بالأمس إلا تأكيداً على اختطاف إيران لـ«حماس»، وقد تحدثت عنه قبل عشر سنوات في هذه الصحيفة تحت عنوان «رصيد حماس في خطر»؛ لذلك المهم اليوم هو قراءة التوجهات والمآلات والتحديات، خصوصاً تلك التي تواجه دول الاعتدال والعقلانية، وفي مقدمتها السعودية؛ لأنه الأهم بعد أن ينتهي «الطوفان».

ما يحدث في غزة لم يكن مقطوع الصلة عن سياقين طويلين لا يمكن عزلهما لفهم سيناريوهات المرحلة المقبلة: السياق الأول خروج الحالة الفلسطينية من فلسطين وارتهانها إلى توازنات إقليمية ودولية وتصادم يمينَين؛ صقور «الحرس الثوري» مسنود بأذرع لأربع مدن عربية غزة آخرها، ويمين متطرف يهودي مؤمن بالتطهير التوراتي وسياسات التهجير مسنود بظهر غربي صلب يأخذ بقاؤه أولوية قصوى يمكن معها أن تضمحل وتتلاشى كل القيم والشعارات المتصلة بالعدالة وحق تقرير المصير وحقوق الإنسان.

السياق الثاني مكاني، فطبيعة ونوع وشكل عمليات «حماس» وتدرجها في بناء قوتها قبل لحظة «الطوفان» تؤكد وفقاً لمراكز بحثية متخصصة أنه كان مطبخها خارج غزة، وكلنا نتذكر التنسيق بين «حماس» و«حزب الله» برعاية إيرانية قبل سنوات للتحضير لهجمات على بلدات الجليل عبر أنفاق على الحدود اللبنانية، وأغلب القيادات الفاعلة والمتصارعة في «حماس» و«فتح» تعيد إنتاج ذاتها خارج غزة لتقديم نموذج ثوري بديل للسلطة الفلسطينية التي خسرت الدعم الشعبي، وأصبحت متكلسة ومترهلة ولا تملك سوى ورقة باهتة من الشرعية، وكانت تلك أيضاً إحدى نتائج حالة الإهمال والتهميش من قبل اليمين الإسرائيلي، فالاشتباك على السلطة قبل «الطوفان» سبقه اشتباك مسلح في مخيم «عين الحلوة» أكبر مخيم لاجئين في لبنان، وكان الصراع المسلح جزءاً من الصراع على الشرعية والفعل والتمثيل العسكري بين الفصائل، لم تخرج «فتح» تماماً لكن قوتها ضعفت، كما أن العديد من قياداتها يستبطنون ترهل المركز وشيخوخة الحركة التي يجسدها الرئيس عباس، ومن المرجح أن يستمر ذلك الضغط في حال صفقة محتملة لتبادل أسرى ورهائن بين الطرفين.

فشل حل الدولتين والأرض مقابل السلام مسؤولية إسرائيلية وغربية تضاف لها خطايا وكوارث ضم أجزاء من الضفة وبناء المستوطنات وحالة الغضب الفلسطيني في الداخل والخارج بشكل عام، وهو ما أدى لحالة الانسداد السياسي وانفجار الوضع، لكن الفارق أن زمام المبادرة للتصعيد كان مفاجئاً ومدوياً ومبعثراً لكل الأوراق ومقلقاً على مستوى استعادة «المحتوى القيامي» من كل الأطراف. الوعد الخلاصي لليهود وأحاديث فضل الرباط في عسقلان من السنّة والخلاص المهدوي في الجانب الشيعي... وهناك كم مفزع وهائل في الشبكات السرية لهذه المنصات وحرب سيبرانية لا تقل ضراوة تدور على «تلغرام» التطبيق الروسي الذي أتاح حلبة صراع المحتوى من دون غيره.

انتهازية طهران وأذرعها لن تحل الأزمة ويمكن أن تؤدي إلى تفاقمها، والضغط على الأردن ومصر يشكل خطراً، وحالة الارتباك الأميركي الواضحة في عدم قدرتها على ضبط السعار الإسرائيلي «Rabies» وآلة القتل والتطهير على الهوية... ستزيد التعقيد وتزيد من شعبية «حماس» والدول الراعية لها والمستفيدة منها؛ إذ تتقاسم الأدوار الناعمة كالإعلام والتفاوض والخشونة ومناوشات تساهم في التصعيد.

على المستوى الشعبوي، هناك ارتفاع كبير في منسوب الاهتمام بالقضية الفلسطينية العادلة، ومتفاوت من حيث المقاربة والتفاعل والجنوح للتطرف أو محاصرة الغرب ومحاققته بتناقضاته حول المفاهيم الإنسانية، كما أن حالة التشاؤم والهلع والتذمر الشعبي في إسرائيل أيضاً مرتفعة بشكل كبير بعد نغمة الانتقام والتخلص من «حماس»، وهذا سيتعمق في حال استطاعت إيران زيادة المناوشات من وكلائها: الميليشيات المتمركزة في سوريا، والميليشيات الشيعية العراقية، والحوثيون في اليمن، وفتح جبهات إضافية مع إسرائيل، وبالتالي تعقيد كل الحسابات العسكرية وتدويل الأزمة، وهو ما يحاول الطرفان تجنبه.

غياب أي أفق سياسي منذ سنوات طويلة والغطرسة والعنصرية الإسرائيلية... ستجعل من الصعب على المجتمع الدولي تجاهل الحقوق السياسية والإنسانية للفلسطينيين، وهو ما سيقوي من قوة الأوراق التفاوضية لصوت الحكمة والعقلانية الذي ستقوده السعودية بجدارة؛ لأسباب موضوعية أهمها ما أثبتته في هذه الأزمة من مسؤولية لا يمكن فهمها إلا بإدراك عميق لتقاليد بيت الحكم السعودي وعلاقته بالقضايا العادلة؛ فهي رغم تصنيفها لـ«حماس» وإدراكها لأزماتها لم تذكرها في بيانها القوي، بل أشارت إلى عمق الأزمة المتمثل في الانتهاكات الصارخة، ورغم أنها دولة غير حدودية على خط التماس مع الأزمة لكنها تدرك تداعياتها الإقليمية والعالمية؛ لذلك باتت قِبلة لدبلوماسية الحل والخروج من الأزمة. وما يقوي موقفها أنها خارج حسابات الاتفاقات الإبراهيمية والتحيزات الغربية. كما أن حالة التناغم والضبط بين تفاعل المجتمع وتعاطفه وتثمينه لموقف بلاده وبين إدراك مخاطر انفلات الأوضاع، تضعها على قمة أي أفق سياسي محتمل، كما أنها تحذر باستمرار كل الوفود من مخاطر انفجار الأوضاع نتيجة استمرار الاحتلال وحرمان الشعب الفلسطيني من حقوقه المشروعة وتكرار الاستفزازات الممنهجة ضد مقدساته. وهي تؤكد على أهمية أن يضطلع المجتمع بمسؤولياته عبر صياغة عملية سلمية ذات مصداقية تفضي إلى حل الدولتين، بما يحقق الأمن والسلم في المنطقة ويحمي المدنيين؛ لأن الحسم العسكري متعذر ويحتاج إلى أثمان باهظة ووقت طويل، وكلنا يتذكر حالة الموصل والرقة رغم الفوارق الضخمة من جهة الأطراف والفاعلين والتلقي من الشعوب.

صوت العقلانية وثمن الاعتدال مكلفان تماماً، والسعودية تدرك ذلك، لكنها قادرة ومؤهلة على تخطي هذه الأزمة بفضل إيمانها العميق بالسلام والعدالة والمستقبل والأمل رغم كل مرارات الألم.