وليد أبي مرشد
صحافيّ وكاتب وخبير اقتصادي لبنانيّ
TT

الميليشيات.. وجهان لعملة واحدة

ما كاد زعيم الليكود الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يستمتع بنصره الانتخابي في 17 مارس (آذار) الحالي حتى تلقى صفعتين دبلوماسيتين من واشنطن؛ كانت أولاهما كشف الرئيس الأميركي، باراك أوباما، عن نيته «إعادة تقويم» علاقات الولايات المتحدة بإسرائيل، وثانيتهما تسريب مصادر أميركية رسمية أنباء عن «تجسس» الإسرائيليين على مجريات مفاوضات جنيف حول ملف طهران النووي.
تاريخيا، لم يسبق للعلاقات الأميركية - الإسرائيلية أن مرت بحالة فتور، تشبه حالتها اليوم، منذ أن جمّد الرئيس جورج بوش (الأب) ضمانة القروض المالية لإسرائيل عام 1990، وربما منذ أن أجبر الرئيس دوايت أيزنهاور ديفيد بن غوريون على سحب قواته من سيناء عام 1956.
من حيث المبدأ، أي تدهور في العلاقات الأميركية - الإسرائيلية قد يصب في خانة المصلحة الفلسطينية وبشكل أوسع النزاع العربي – الإسرائيلي، إلا أن خلفية التدهور الراهن في علاقات واشنطن بتل أبيب، وتحديدا دوافعه، ليسا مدعاة ابتهاج للعواصم العربية بقدر ما هما مدعاة أسف.
لافت أن الإدارة الأميركية لا تجد حرجا من إغضاب حليفها التقليدي، إسرائيل، في سياق سعيها للاحتفاظ بعلاقة ثنائية خاصة مع إيران، حتى إن اقتضى الأمر التلويح باحتمال «إعادة تقويم» هذه العلاقة الوثيقة، وهو تهديد لم يسبق أن أقدمت عليه أي إدارة أميركية سابقة في سياق أي نزاع عربي - إسرائيلي.
أما على صعيد «إقناع» إسرائيل بالحل الأميركي للنزاع الفلسطيني - الإسرائيلي، فالإدارة الأميركية لا تجد مبررا للتلويح بأي ورقة من أوراق الضغط التي تملكها رغم أن اللجوء إلى هذه الضغوط من شأنه «إرضاء» عالم عربي واسع شاسع، ناهيك بمساعدة المجتمع الدولي على تنفيذ قرارات الأمم المتحدة «المجمدة» منذ عقود.
يقول المثل: عش رجبا ترَ عجبا... وأعجب هذا العجب أن تعتبر إدارة الرئيس أوباما أن تهديد إيران للأمن الإقليمي في الشرق الأوسط ينحصر بمشروع تطوير قدراتها النووية فقط لا غير، وتتغاضى بالتالي عن خطر إيران الداهم على المنطقة كلها، أي ميليشياتها المسلحة الجاهدة على ساحة تصدير «الثورة الإسلامية» بمفهومها الخميني الضيق.
بأي منظور استراتيجي، تعتبر إيران النووية، مثلها مثل إسرائيل النووية، تهديدا قائما لاستقرار الشرق الأوسط وأمنه، خصوصا أنها تصنف نفسها (على غرار أنظمة البعث البائدة) دولة آيديولوجية «ذات رسالة خالدة» تسطرها في المنطقة بقوة السلاح ومنطقه.
إيران «الميليشيوية» قد تكون اليوم أشد خطرا على استقرار الشرق الأوسط من إيران «النووية» غدا. وليس من المبالغة في شيء مقارنة «رسالة» ميليشياتها الشيعية في العراق وسوريا واليمن «برسالة» مثيلاتها من الميليشيات السنية المتشددة، مثل «داعش» و«النصرة»، كلاهما، في نهاية المطاف، وجهان لعملة واحدة رغم الفارق في نظرة عواصم الغرب إليهما.
على هذا الصعيد، ربما تعتبر العواصم الغربية مبررة بعض الشيء، فخلافا لما ارتكبته الميليشيات المحسوبة على التيارات السنية المتشددة من فظائع في سوريا والعراق وحتى لبنان، لم تعتدِ ميليشيات إيران الشيعية على مواطنين غربيين - لا خطفا ولا تعذيبا ولا تقتيلا - رغم أن هذا التصرف يندرج في إطار دبلوماسية تحاشي تأليب الرأي العام الغربي على إيران، فيما هي تفاوض الغرب على برنامجها النووي. ولكن عواصم الغرب تخطئ إن هي تصورت أن ميليشيات إيران تحارب «داعش» في العراق وسوريا خدمة «للشرعية» في البلدين.
عمليات ميليشيات إيران المسلحة ليست مجرد رد فعل على توغلات «داعش» وفظائعها، بل جزء من مشروع آيديولوجي في الظاهر، وسياسي في الباطن، يتوخى تقويض عروبة الشيعة - السابقة تاريخيا لشيعية بلاد فارس - واستبدالها بولاء سياسي لدويلات تدور في فلك النظام الإيراني وتجذر نفوذه في المنطقة.
قد يأتي يوم يكتشف فيه الغرب أنه انتهى من حرب باردة مع «الشيوعية الدولية» ليواجه حربا أكثر سخونة مع «الفارسية الإقليمية» في الشرق الأوسط. وقد لا يكون هذا اليوم بعيدا بعد أن كشفت عملية «الحزم» العربية أبعاد المخطط الاستراتيجي الإيراني للهيمنة على الشرق الأوسط بأكمله - وهذا قبل تطوير طهران قدراتها النووية... فكيف بعدها؟