عيد رأس السنة الفرعونية

عيد رأس السنة الفرعونية

الخميس - 30 محرم 1442 هـ - 17 سبتمبر 2020 مـ رقم العدد [15269]
زاهي حواس
د.زاهي حواس وزير الدولة لشئون الاثار المصرية السابق، وشغل سابقاً منصب مدير آثار الجيزة

هناك قصص وحكايات عن الفراعنة يتحدث فيها بعض غير المتخصصين، بل ومن المتخصصين في آثار الفراعنة. وقد أعلن مؤخراً أن يوم 11 سبتمبر (أيلول) الماضي هو يوم عيد رأس السنة الفرعونية. وقد يكون هذا الرأي صحيحاً إذا ما قلنا إنه يتوافق مع التاريخ القبطي وليس الفرعوني. وقد لاحظ المصريون القدماء أن نجم الشعرى اليمانية يعتبر من ألمع النجوم وهو أيضاً النجم الذي ينسب للإلهة إيزيس.
وهذا النجم يظهر مرة كل عام وفي يوم معين، لذلك اعتبر رأس العام الجديد. وقد حدث ذلك نحو عام 4236 قبل الميلاد وقد سموا كل سنة جديدة بحادث مهم حدث في السنة نفسها. وقد قسم المصريون القدماء السنة إلى 360 يوماً وبعد ذلك عدلوا فصول السنة بإضافة 5 أيام وهي الأيام التي ولدت فيها الآلهة أوزوريس وإيزيس وست ونفتيس وحورس، وسميت هذه الأيام باسم أيام النسيء.
ويعتقد أن الأيام الخمسة أضيفت في العصر الروماني لذلك يصعب علينا أن نحدد رأس السنة الفرعونية. وقسموا السنة إلى 12 شهراً ويعتقد البعض أنهم 13 شهراً وكل شهر مكون من 30 يوماً والسنة قسمت إلى ثلاثة فصول نسبة لنهر النيل، فهناك فصل الفيضان وفصل البذور وفصل الحصاد. وكما قلت إن زيادة الأيام الخمسة حدثت بعد ذلك عندما حسبت الفترة بين ظهور نجم الشعرى اليمانية مرتين فقاموا بتعديلها إلى 365 يوماً، ولذلك عدلوا فصول السنة، وقد وجد أيضاً أن السنة بهذه الحالة تتأخر يوماً واحداً كل 4 أعوام ولذلك أضيف ربع يوم وتم إصلاح التقويم السنوي. كما يوجد نظام آخر أقدم يعتمد على التقويم القمري، حيث أضاف فيه المصريون القدماء شهراً إضافياً كل ثلاث سنوات، مكوناً 13 شهراً في السنة.
وقد اعتقد أيضاً أن السنة الزراعية تبدأ باليوم الأول من شهر توت وهذا اليوم يوافق يوم 11 سبتمبر أو يوم 12 سبتمبر، لذلك سمى المصريون القدماء خلال العصر القبطي أول توت برأس السنة، وبدأ الأقباط تاريخهم من أول توت عام 284 ميلادية وسموه في مصر تقويم الشهداء.
وسوف نجد أن الأشهر القبطية الزراعية 12 شهراً تبدأ بشهر توت الذي يبدأ في 11 سبتمبر إلى 10 أكتوبر (تشرين الأول) وبعد ذلك شهر بابة من 11 أكتوبر وهو نسبة إلى الإله آمون، الإله الأعظم. وكذلك شهر حتحور الذي يبدأ 10 نوفمبر (تشرين الثاني) نسبة للإلهة حتحور، إلهة الحب والجمال... وهكذا تسير الشهور القبطية. لذلك أجد من الصعب أن نحدد أن يوم 11 في شهر سبتمبر هو عيد رأس السنة الفرعونية وذلك لأن فكر التقويم لم يكتمل إلا في العصر الروماني أو القبطي، لذلك فإن 11 سبتمبر هو أول أيام شهر توت وهو أول أيام السنة القبطية. ولذلك فإن العيد الذي احتُفل به ليس فرعونياً، بل عيد قبطي مصري.


مقالات رأي اخرى

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة