رضوان السيد
كاتب وأكاديميّ وسياسي لبناني وأستاذ الدراسات الإسلامية في الجامعة اللبنانية
TT

تقلبات أوروبا وهل يعيد التاريخ نفسه؟

استمع إلى المقالة

لست مختصاً بالتاريخ الأوروبي، لكن تكونت لدي حساسية خاصة تجاه أوروبا ومدنيتها وعالميتها وأحداثها لأنني درست بألمانيا، ولأنني عملت كثيراً على علاقات الشرق بالغرب والعرب بأوروبا. ولست أدري لماذا تشاءمت عندما قرأتُ أن أحزاب اليسار المتشرذمة في فرنسا شكلت تحالفاً بعد خسارتها مثل ماكرون في الانتخابات الأوروبية، تحت اسم: الجبهة الشعبية. وهو اتحادٌ لليسار الفرنسي استطاع بتجمعه وأمام التحدي الألماني أن يشكل حكومة عام 1936 سمّاها حكومة الجبهة الشعبية، شأن التسميات اليسارية السائدة آنذاك في ظل الاتحاد السوفياتي وأعلامه المنشورة. على عكس المرجوّ والمأمول ما استطاع اليسار في تلك المدة القصيرة (36 - 39) أن يُعدّ جيشاً قوياً، لكنه نجح في إبقاء العلاقات الحسنة مع بريطانيا. وجاء الاجتياح الألماني بعد إعلان الحرب من جانب بريطانيا وفرنسا على ألمانيا إثر تدخلها العسكري في تشيكوسلوفاكيا، ثم بولندا. ورغم الجبهة الشعبية استطاع الألمان في الحرب الثانية إخضاع الجيش الفرنسي في أقلّ من عام؛ في حين ظلَّ الجيش الفرنسي ذاته وبقيادة الماريشال بيتان صامداً لثلاث سنوات (1914 - 1917) خلال الحرب الأولى. وفي عام 1942 اتفق الألمان مع الماريشال بيتان العجوز على إقامة حكومة فيشي في الجزء الذي لم يحتلوه من فرنسا. وقد أدّى ذلك إلى إعاقة جهود ديغول الذي ذهب إلى لندن لتشكيل حكومة أو إدارة في المنفى لمقاومة الألمان و«إنقاذ روح فرنسا العظيمة»، ومحاولة البدء من المستعمرات الفرنسية التي خضعت للماريشال. والمعروف أنه نشأت حركة مقاومة ضد الألمان في سائر أنحاء فرنسا ومعظم المقاتلين فيها من الشيوعيين وأصدقائهم، حيث عُرفت بحركة مقاومة الاحتلال.

لماذا نذكر هذا كلّه؟ لأن المحللين الكثر يعتبرون أنّ الانقلابات في انتخابات الاتحاد الأوروبي أخيراً لصالح قوى اليمين المتطرف، يشبه ما جرى في ثلاثينات القرن العشرين المنصرم حين سيطرت القوى اليمينية على البرلمانات ومنها ألمانيا (1933)، وهي الانتخابات التي أوصلت هتلر للسلطة، والذي ما لبث أن ألْغى الانتخابات وأحرق الرايخستاع، واتهم بذلك الشيوعيين، ومضى يُعدُّ للحرب الثانية لينتقم من الذلّ الذي أصاب ألمانيا بعد الهزيمة في الحرب الأولى (1914 - 1918)!

إنّ الطريف أن قوى اليمين الصاعدة في شوارع المدن الأوروبية - باستثناء إسبانيا - في السنوات العشر الأخيرة هي التي أثارت ذُعْر ستيفان تسللر عام 2013 - 2014 المقاوم في الأربعينات، فدعا إلى وحدة اليسار العاجلة، وذكّر بأنّ أكثرية الفرنسيين عام 1942 كانت مع حكومة فيشي وليس مع قوى المقاومة التي كانت أقلية! ومن مظاهر الذعر الآن استقالة رئيس وزراء بلجيكا، ودعوة الرئيس ماكرون لانتخابات مبكرة بعد شهرين، وهي الخطوة التي يعتبرها أصدقاء ماكرون قبل خصومه مغامرة غير مأمونة العواقب.

إنّ قوى اليمين الراديكالي المتحالفة الآن التي فازت بـ30 في المائة من أصوات المشاركين بالانتخابات، هي عدو الديمقراطية والانتخابات والاتحاد الأوروبي، وأقوى أحزابها في فرنسا (لوبان) وألمانيا (حزب البديل)، والبلدان هما قطبا الاتحاد الأوروبي. فلماذا حصل ذلك، وما هي احتمالات المستقبل القريب؟ قيل لأنّ شباب الاحتجاجات غير حزبيين ولا يذهبون للتصويت، وكذلك كبار السن. أما المتحزبون الذين يتقدمون ببطء من سنواتٍ فهم انعزاليون ظاهراً ويعتمدون على الخوف من الهجرة على الهويات الوطنية، وكما يتفاخرون بالماضي الهوياتي الموهوم وشخصياته، فهم ساخطون على «ضعف» أحزاب الوسط وحكوماته، وينظرون بعيون الإعجاب إلى ظاهرة بوتين، لكنهم كما سبق القول انعزاليون وليسوا توسعيين.

وإذا كان اليمين الأوروبي معجباً ببوتين، فما هي علاقته بظاهرة ترمب في الولايات المتحدة؟ لا شيء واضح حتى الآن، بيد أنّ ترمب فرض نفسه على الحزب الجمهوري وهو حزب عريق، بعكس أحزاب اليمين الأوروبي فهي جماعاتٌ حديثة النشأة وليس عندها تقليد حقيقي، ولا هي ذات أهداف بعيدة! وقد فازت وشكّلت حكوماتٍ في البلدان الإسكندينافية وفي هنغاريا والنمسا وإيطاليا وما أجرت تغييرات راديكالية حتى الآن لا في السياسات تجاه الاتحاد الأوروبي ولا في السياسات الخارجية للاتحاد! وهم لا يأبهون لحلف الأطلسي لكنهم لا يعادونه.

وكذلك الأمر مع إسرائيل التي يتجنبون الحديث عنها، فيبدو أنهم يظلون حذرين حتى لا يتهموا بالعداء للسامية، ومنهم من يُظهر بشاشة تجاه الدولة العبرية، لكنّ همومهم الرئيسية داخلية، والطلاب الذين يتظاهرون في الجامعات من أجل غزة ليست لهم علاقة بهم.

هل يعيد التاريخ نفسه؟ بحسب كارل ماركس: هذا ممكن مع اتجاهٍ نحو المأساة أو الملهاة!