جوسلين إيليا
إعلامية وصحافية لبنانية عملت مقدمة تلفزيونية لعدة سنوات في لندن وبيروت، متخصصة في مجال السياحة.
TT

تبحث عن مطعم جيد في لندن .. إسأل العرب

منذ تسلمي مسؤولية ملحقي سفر وسياحة ومذاقات وتحريرها على مدى حوالي 8 سنوات ، لفتني شغف العرب بالسفر واكتشاف كل ما هو جديد .
ولكن وكما هو الحال في أي مسألة في الحياة ، فلا يجوز التعميم ، فهناك فئة من الزوار العرب الذين يواظبون على المجيء الى لندن كل عام ويقصدون مباشرة شارع العرب "إدجوير رود" وتنحصر زياراتهم ما بين شارعي "نايتسبردج " و"سلوان سكوير" مرورا باستراحة في بهو أحد الفنادق الراقية والمعروفة في العاصمة ، انتهاء بتدخين الشيشة في مقهى في نايتسبردج مثل "جوري " أو في مقاهي شارع العرب الاشهر .
ولكن ، والحق يقال ، هذه فئة معينة من العرب ، ولكن هناك فئة أخرى تحتذى بها في السفر ، فهم بمثابة دليل سياحي أو بالاحرى دليل لافضل مطاعم المدينة .
بحكم عملي في صحيفة "الشرق الاوسط" التي كانت الاولى في تخصيص صفحات لها عن السياحة والطعام والمطاعم والمقابلات الحصرية مع طهاة من فئة حاملي نجوم ميشلين للتميز أمثال الشيف نوبو والشيف المخضرم ميشال رو الكبير وميشال رو الصغير ، اضافة الى طهاة عالميين في باريس وغيرها من عواصم العالم .. يمكنني القول إن نسبة تفاعل القراء العرب بهذا النوع من المواضيع فاق كل التوقعات بما فيها توقعاتي ، فالعرب يتوقون الى اكتشاف كل ما هو جديد ، وأعرف من أصدقائي العرب الذين يقصدون لندن باستمرار أنهم يضعون على رأس جدول برنامجهم السياحي زيارة المطاعم الجديدة اللندنية والعالمية التي افتتحت فروعا جديدة لها للتو ، فإذا قصدت أي مطعم جديد في لندن افتتح منذ شهرين أو أقل ، فهو لا يخلو من العرب الذواقة .
واخترت الكتابة عن هذا الموضوع بعد زيارتي لمطعم "البرغر " الاميركي الشهير في نيويورك "شايك شاك" الذي افتتح فرعه الاول في منطقة "كوفنت غاردن" الصيف الماضي ، ولفتني الكم الهائل للشباب والشابات من مختلف دول المنطقة الخليجية ، ونفس الشيء كان عندما جربت الاسبوع الماضي مطعم "فايف غايز" للبرغر أيضا المعروف بأنه مطعم البرغر المفضل لدى الرئيس أوباما ، والمشهد كان ذاته ،" حضور عربي كثيف" .
لندن تلقب اليوم باسم "عاصمة الاكل" لانها تضم أكثر من 350 مطبخا عالميا ، وفيها تنوع كبير من المطاعم من جميع الفئات ، وليس هناك من ينازع العرب من الفئة التي نتكلم عنها في معرفة أهم مطاعم المدينة الراقية وأفضلها والمتخصصة بتقديم أطباق معينة .
من أكثر الاسئلة التي تطرح علي ، من قبل أشخاص يقيمون في لندن أو خارجها : ما هو مطعمك المفضل؟ و ما هي وجهتك السياحية المفضلة ؟ والجواب سهل ، فكل شيء جديد جميل ولا يوجد برأي "ألافضل"، فالسفر معرفة واكتشاف والاكل ثقافة بحد ذاتها ، ولكن أصعب الاشخاص الذي يمكن أن تشاركهم خبرتك في هذا المجال هم العرب ، لأنهم يعرفون كل ركن من خبايا لندن "الطعامية" ، ولا يخلو أي مطعم من المطاعم المميزة من ذواقة عرب ، وفي بعض الاحيان ترى زوارا عرب ينصحون المقيمين في لندن بمطاعم زاروها وأماكن قاموا باكتشافها .
ما هو سر العرب والأكل ؟
العرب ذواقة بطبعهم ويحبون الجديد ويتأثرون بكلام اقاربهم وأصدقائهم ، فبعضهم يقصد المكان أو المطعم تلبية لنصيحة صديق ، والبعض الآخر لأنه قرأ عن المكان، هناك فئة تحب التقليد والحضور في الاماكن المهمة التي تعتبر "صرعة العصر" . ولكن وفي جميع الاحوال ، لا يمكن الاستهانة بشهية العرب وخبرتهم في أفضل مطاعم لندن وأهمها.

كلمة أخيرة
على أمل أن نلتقي معا في هذه الزاوية الجديدة أتمنى لكم يوما رائعا، واذا اختبرتم شيئا جديدا لافتا في لندن أعلموني .