دول شمال أفريقية

رياضة عربية اتحاد العاصمة الجزائري حامل لقب الكونفدرالية الأفريقية (غيتي)

«الكونفدرالية الأفريقية»: اتحاد العاصمة يخسر من ريفرز يونايتد

تلقى اتحاد العاصمة الجزائري هدفاً في الشوط الأول ليخسر 1-صفر أمام مضيفه ريفرز يونايتد.

«الشرق الأوسط» (بورت هاركورت)
الاقتصاد أحد شوارع العاصمة السعودية الرياض (رويترز)

83 مليار دولار قيمة صفقات الدمج والاستحواذ لدول الخليج خلال 2023

نمَت صفقات الدمج والاستحواذ بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 4 في المائة خلال 2023 إلى 86 مليار دولار.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا زياد الدبار نقيب الصحافيين التونسيين (أرشيف مواقع إعلامية رسمية تونسية)

نقيب الصحافيين التونسيين لـ«الشرق الأوسط»: نتابع مع هيئات حقوق الإنسان إضراب صحافي سجين عن الطعام

تلقت هيئة النقابة العامة للصحافيين التونسيين من زوجة الصحافي السجين خليفة القاسمي إشعاراً بأن زوجها دخل إضراباً عن الطعام يوم الأربعاء.

كمال بن يونس (تونس )
شمال افريقيا جانب من اجتماعات أفريقيا - شمال أوروبا (الخارجية الجزائرية)

الجزائر: اتفاق أفريقي - أوروبي على التعاون لمواجهة الإرهاب

انتهى اجتماع وزاري بين دول أفريقيا وشمال أوروبا عقد في الجزائر بالاتفاق على "العمل من أجل تحويل تحديات إلى فرص للتعاون والشراكة".

«الشرق الأوسط» (الجزائر)
خاص سفيرة المملكة المتحدة لدى ليبيا play-circle 01:41

خاص كارولين هورندول: اضطرابات طرابلس أكّدت افتقار المؤسسات الليبية للشرعية

قبل أيام من انتهاء مهمّتها سفيرة للمملكة المتحدة لدى ليبيا، خصّت كارولين هورندول «الشرق الأوسط» بحوار كشفت فيه عن 3 أولويات تمهّد لتنظيم انتخابات في البلاد.

نجلاء حبريري (لندن)
شمال افريقيا من الوقفة الاحتجاجية أمام البرلمان المغربي في الرباط (الشرق الأوسط)

احتجاج أمام البرلمان في الرباط على قتل خفر الحدود الجزائري شابين مغربيين

احتج العشرات من المواطنين المغاربة، أمام مبنى البرلمان المغربي، على قتل مواطنين مغربيين يحملان الجنسية الفرنسية، برصاص خفر السواحل الجزائري يوم الثلاثاء الماضي.

«الشرق الأوسط» (الرباط)
شمال افريقيا صورة لأفراد من الحرس الوطني في مهمة ضد الإرهابيين (موقع وزارة الداخلية التونسية)

15 سنة سجناً لإرهابي تونسي تخصص في صناعة المتفجرات

أصدرت المحكمة الابتدائية في العاصمة التونسية المختصة في قضايا الإرهاب، حكماً بالسجن 15 سنة على تونسي كان يمجد تنظيم «داعش» الإرهابي، ويشرف على جناحه الإعلامي.

المنجي السعيداني (تونس)
الاقتصاد عاملة تحمل ابنها وهي تحصد الأرض بإحدى الدول الأفريقية وسط تأثير التغير المناخي على الأمن الغذائي (الصورة من موقع الأمم المتحدة)

«الأفريقي للتنمية» يحث دول شمال أفريقيا على إعلان الطوارئ لـ«النمو الأخضر»

حث البنك الأفريقي للتنمية دول شمال أفريقيا على اعتبار النمو الأخضر «حالة طارئة»، متوقعاً أن تشهد هذه الدول زيادة طفيفة في النمو الاقتصادي إلى 4.6 % العام الجاري

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا وزير الاتصال الجزائري في حفل إطلاق «إفريقيا إف إم» (وزارة الاتصال الجزائرية)

الجزائر تنشئ ذراعاً إعلامية لحشد التأييد في أفريقيا لمواقفها

تعتزم الحكومة الجزائرية حشد التأييد في أفريقيا، لمواقفها وسياساتها الدولية والإقليمية، من خلال إطلاق «صوت إفريقيا»، وهو عنوان قناة إذاعية جديدة.

العالم فاروق بوعسكر رئيس هيئة الانتخابات خلال إعلان النتائج الأولية لنسبة المشاركة في الاقتراع مساء الأحد (رويترز)

أحزاب تونسية معارضة تشكك في شرعية البرلمان الجديد

شككت أحزاب تونسية معارضة قاطعت الانتخابات البرلمانية، بدوريها الأول والثاني، في شرعية البرلمان المنبثق عنها، معتبرة أنه «فاقد الشرعية»، و«عنوان من عناوين الأزمة».

المنجي السعيداني (تونس)
يوميات الشرق بوستر مهرجان «أفريقيا الأم» في كوت ديفوار

«المهرجانات الأفريقية»... انتعاشة لافتة ترسّخ التنوع الثقافي للقارة السمراء

منذ بداية العام، تشهد قارة أفريقيا انتعاشة لافتة في إقامة المهرجانات القومية، والتي تتميز بطقوسها غير التقليدية، من أنغام وطبول ورقصات وأكلات شعبية مختلفة، تعكس تنوعاً ثقافياً بالقارة السمراء. وتحتضن أفريقيا أكثر من ثلاثة آلاف مجموعة عرقية، يتحدثون قرابة ألفي لغة دولية ومحلية.

مروى صبري (القاهرة)
العالم علي القطراني يناقش موضوع الانتخابات البلدية مع رئيس اللجنة المركزية في شرق ليبيا (حكومة الاستقرار)

«الانتخابات البلدية» الليبية... صراع يعمّق الانقسام السياسي

طالت أزمة الانقسام السياسي في ليبيا انتخابات المجالس البلدية في شرق البلاد وغربها، وسط صراع بين حكومتي عبد الحميد الدبيبة وفتحي باشاغا، للسيطرة على المجالس الواقعة في نطاق كل منهما، الأمر الذي اعتبره متابعون «يزيد من تأزّم الأوضاع في البلاد». وتسيطر حكومة «الوحدة» المؤقتة، برئاسة الدبيبة، على مدن غرب وشمال غربي ليبيا، في مقابل فرض حكومة «الاستقرار» بقيادة باشاغا، سيطرتها على مناطق شرق البلاد، وبعض أجزاء من الجنوب. وقالت وزارة الحكم المحلي التابعة لحكومة «الوحدة الوطنية» المؤقتة، إنها تجهّز راهناً لإجراء الانتخابات في 4 بلديات بغرب ليبيا، وهي: بني وليد، وتينيناي، والمردوم، وزويلة؛ حيث أعلنت الل

جمال جوهر (القاهرة)

الأكثر قراءة

 
 

أفريقيا جانب من المهاجرين غير النظاميين المرحّلين إلى السودان ومالي (المنظمة الدولية للهجرة)

إجلاء 290 مهاجراً من ليبيا إلى مالي والسودان

أجْلت المنظمة الدولية للهجرة 290 مهاجراً غير نظامي من ليبيا إلى دولتي السودان ومالي، ضمن برنامج «العودة الإنسانية الطوعية»، وذلك عبر رحلتين مستأجَرتين غادرتا من سبها وطرابلس على التوالي. ونوهت المنظمة في بيان لها اليوم (الخميس)، إلى أنه قبيل مغادرة المهاجرين البلاد، أُجريت لهم فحوصات طبيبة، وكذلك «فحوصات الحماية» من وحدات المنظمة الدولية للهجرة المعنية بهذا الشأن. وكانت السلطات الليبية قد سهّلت ترحيل آلاف المهاجرين براً وجواً إلى دول عربية وأفريقية، خلال العام الجاري.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
العالم العربي الدبيبة مشاركاً في اجتماع «مصرف الساحل والصحراء» بطرابلس (حكومة «الوحدة»)

باتيلي والدبيبة يناقشان آلية توزيع عائدات النفط الليبي

كشف عبد الله باتيلي، رئيس بعثة الأمم المتحدة لدى ليبيا، عن أنه بحث مع عبد الحميد الدبيبة، رئيس حكومة «الوحدة» المؤقتة، في «مسألة الاستياء المتزايد في شتى أنحاء البلاد، بشأن التوزيع غير المتكافئ لعائدات النفط والغاز»، بينما أعلن فتحي باشاغا، رئيس حكومة «الاستقرار» الموازية، استعداده «للتفاوض على الحدود البحرية، مع دول الجوار، بما يحفظ حقوق الشعب الليبي»، في إشارة إلى مصر. ووصف باشاغا في كلمة مسجلة، مساء الأحد «الاتفاقيات التي وقعتها ليبيا مع بعض الدول بأنها غير رسمية، وفي ظروف استثنائية»، مؤكداً أن «الحكومة المؤقتة لا يمكنها توقيع اتفاقيات». ودعا باشاغا الليبيين «لاتخاذ موقف وطني»، وحث وزراء حك

خالد محمود (القاهرة)
شمال افريقيا تمركزات أمنية لجهاز مكافحة الهجرة غير المشروعة بجنوب ليبيا (جهاز الهجرة)

ليبيا تتوسع في ترحيل المهاجرين... ومراقبة الحدود

فعّلت وزارة الداخلية بحكومة «الوحدة الوطنية» المؤقّتة، من حملاتها الأمنية على بعض النقاط الحدودية والمنافذ لصد تدفقات الهجرة غير المشروعة على البلاد، في وقت يعمل جهاز الهجرة على ترحيل مزيد من المهاجرين عبر برنامج «العودة الطوعية»، وذلك بتنظيم رحلات برية وجوية برعاية أممية. وقالت وزارة الداخلية، في تصريحات صحافية اليوم (الثلاثاء)، إن قوات جهاز الهجرة غير المشروعة، تواصل تفعيل التمركزات والقواطع الأمنية بالمنطقة الجنوبية، ومنفذ «إيسين» البري على الحدود الجزائرية، ومنفذ «التوم» البري على حدود النيجر. كما أشارت أيضاً إلى تفعيل التمركزات والقواطع الأمنية في مناطق العوينات وتازربوا وبوزريق، إضافة إل

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
أفريقيا صورة تظهر أعلام الدول الخمس الأعضاء في مجموعة «البريكس» يحيطون بطاولة مفاوضات تحمل اسم المجموعة (نقلاً عن موقع: globaltimes.cn)

هل تصبح الجزائر عضواً في مجموعة «بريكس»؟

لدى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون والقادة الجزائريين قناعة بإمكانيّة الانضمام إلى مجموعة «البريكس» BRICS، ويرون أنّ الجزائر تستوفي إلى حد كبير شروط الانضمام إلى هذا النادي من الاقتصادات الناشئة الّذي يضمّ البرازيل، وروسيا، والهند، والصين وجنوب أفريقيا، وفق تقرير عن احتمال انضمام الجزائر لهذا التجمّع الاقتصادي، أعدته مجلّة «أفريقيا الشّابة» Jeune Afrique. فهل يمكن للجزائر أن تصبح عضواً في مجموعة «البريكس»؟ صرّح الرئيس عبد المجيد تبون للصّحافة في 7 أغسطس (آب) الحالي، بأنّ «الجزائر مهتمّة ببلدان (البريكس) لأنّها تشكّل قوة اقتصادية وسياسية»، علاوة على ذلك، أكّد رئيس الدولة، أنّ العضوية المحتملة

«الشرق الأوسط» (بيروت)
يوميات الشرق الإمارات تحتفي بمرور عام على وصول «مسبار الأمل» إلى المريخ

الإمارات تحتفي بمرور عام على وصول «مسبار الأمل» إلى المريخ

تحتفل الإمارات غداً التاسع من شهر فبراير (شباط) الجاري بمرور عام على تمكن «مسبار الأمل» من الوصول إلى كوكب المريخ، مما وضع البلاد كخامس دولة في العالم تنجح في الوصول إلى مدار الكوكب الأحمر، والذي يتزامن مع احتفالات الدولة الخليجية باليوبيل الذهبي عام 2021 في الوقت الذي ينظر إليه كخطوة نحو تأسيس اقتصاد المستقبل القائم على المعرفة. وكان «مسبار الأمل» قد نجح عند الساعة 7:42 مساء (بتوقيت الإمارات) في التاسع من فبراير من العام الماضي في الدخول إلى مدار الالتقاط حول الكوكب الأحمر، والذي يعتبر أصعب مراحل مهمته الفضائية، بعد رحلة استغرقت نحو سبعة أشهر في الفضاء، قطع فيها أكثر من 493 مليون كيلومتر. وشك

«الشرق الأوسط» (دبي)
يوميات الشرق رصد دخان في القسم الروسي من محطة الفضاء الدولية

رصد دخان في القسم الروسي من محطة الفضاء الدولية

رُصد دخان ورائحة بلاستيك محروق في القسم الروسي من محطة الفضاء الدولية، وفق ما أفادت وكالة «روسوكوسموس»، مؤكدة أن الطاقم بأمان وقد أبقى موعد طلعة في محيط المحطة. وجاء في بيان صادر عن هذه الوكالة الفضائية الروسية أن «جهاز رصد الدخان في وحدة زفيزدا من القسم الروسي لمحطة الفضاء الدولية دوّى عند الساعة 4:55 بتوقيت روسيا يوم التاسع من سبتمبر (أيلول) خلال التغيير التلقائي للبطارية وصدحت إحدى الصفّارات». وأوضحت «روسوكوسموس» أن فلتراً جوّياً استخدم «لإزالة أي تلوّث محتمل من الدخّان» ثمّ أمضى الطاقم ليلته كالمعتاد.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
يوميات الشرق الجزء الروسي من محطة الفضاء الدولية يتداعى... ويثير قلقاً

الجزء الروسي من محطة الفضاء الدولية يتداعى... ويثير قلقاً

يثير تداعي الجزء الروسي من محطة الفضاء الدولية القلق بعدما انتهت صلاحية استخدام الكثير من معدّاته، وفق ما أفاد مسؤول رفيع المستوى في الهندسة الفضائية الروسية. وقال فلاديمير سولوفييف، كبير المهندسين في شركة «آر كاي كاي إنيرغيا» المكلّفة صيانة هذا الجزء من المحطة، في تصريحات لوكالة الإعلام «ريا نوفوستي» إن «الوضع الحالي للشقّ الروسي يثير القلق بالفعل». وأفاد بأن «80 في المائة تقريباً من الأنظمة بلغت نهاية صلاحية استخدامها، ما يعني أنه عندما تنتهي صلاحية هذه الأنظمة كلّها، قد تطرأ على الفور أعطال يتعذّر إصلاحها». وكانت روسيا تحدثت مراراً في الأشهر الأخيرة عن احتمال انفصالها عن شركائها في محطة الف

«الشرق الأوسط» (موسكو)
يوميات الشرق «السعودية للفضاء» تعزز شراكتها مع «إيرباص» وشركات فضاء أوروبية

«السعودية للفضاء» تعزز شراكتها مع «إيرباص» وشركات فضاء أوروبية

بحث رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء المهندس عبدالله السواحة، في باريس يوم أمس (الأحد)، مع رئيس قطاع الفضاء في شركة إيرباص جين مارك نصر، والرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات والأنظمة إريك بلانك، ورئيس مجلس الإدارة لمجموعة هيميريا فيليب غوتيه, تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات الفضاء وتقنياته. وجرى خلال تلك اللقاءات التي حضرها الرئيس التنفيذي المكلف للهيئة السعودية للفضاء الدكتور محمد التميمي، ورئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية المكلف الدكتور منير الدسوقي، بحث فرص التعاون الإستراتيجي في تطوير قطاع الفضاء، والاستثمار في المشروعات المشتركة المستقبلية في قطاع الفضاء، بما يحقق الأهدا

«الشرق الأوسط» (باريس)
الأخيرة تقرير رسمي أميركي: لا دليل على وجود {كائنات فضائية}

تقرير رسمي أميركي: لا دليل على وجود {كائنات فضائية}

عجز تقرير أميركي رسمي عن الأجسام الطائرة المجهولة، عن توضيح الظواهر الغامضة التي لاحظها طيارون عسكريون أميركيون خلال تحليقهم فوق الأرض، بينما يخشى البنتاغون أن تكون مرتبطة بتجسس.

«الشرق الأوسط» (واشنطن) «الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد تقرير يكشف مكامن ضعف وإمكانيات تطور التكامل الأورو ـ متوسطي

تقرير يكشف مكامن ضعف وإمكانيات تطور التكامل الأورو ـ متوسطي

كُشف النقاب الأسبوع الماضي في برشلونة عن تقرير أعدته منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية لصالح «الاتحاد من أجل المتوسط»، محوره تشخيص حالة التكامل الإقليمي الراهنة في المنطقة الأورومتوسطية. وجاء التقرير ترجمة لقرار من وزراء خارجية «الاتحاد من أجل المتوسط»، الذي يضم 42 دولة ومقره المدينة الإسبانية المتوسطية، يعود لعام 2017، وغرضه العمل على خريطة طريق للتكامل الإقليمي في المنطقة المتوسطية. واختار الاتحاد أن يوكل المهمة لمنظمة معروفة بجديتها وحياديتها وكفاءتها، باعتبار أن خلاصات التقرير ستكون بمثابة توصيات ستُبنى عليها لاحقاً السياسات العامة.

ميشال أبونجم (برشلونة)
الاقتصاد توفير فرص العمل هو التحدي الرئيسي لدول جنوب المتوسط

توفير فرص العمل هو التحدي الرئيسي لدول جنوب المتوسط

التقت «الشرق الأوسط»، بمناسبة الكشف عن تقرير أعدته منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية لصالح «الاتحاد من أجل المتوسط»، محوره تشخيص حالة التكامل الإقليمي الراهنة في المنطقة الأورومتوسطية، أمين عام «الاتحاد من أجل المتوسط» السفير ناصر كامل، الذي جُدِّد له لولاية ثانية. وتناولتُ معه الملفات الرئيسية التي تهم العالم العربي انطلاقاً مما جاء به التقرير وبالنسبة إلى مستقبل الاتحاد والمشاريع المتداولة حول إعادة النظر بصيغته، ومنها أفكار فرنسية. وفيما يلي نص الحوار: > ثمة رأي سائد يرى أن العائق الأساسي لتحقيق التكامل الاقتصادي في مجموعة ما من الدول هي الحالة السياسية القائمة.

ميشال أبونجم (برشلونة)