علاجات الخصوبة قد تزيد خطر إصابة النساء بالسكتة الدماغية

علاجات العقم لدى النساء يمكن أن تحدث تغييرات فسيولوجية (رويترز)
علاجات العقم لدى النساء يمكن أن تحدث تغييرات فسيولوجية (رويترز)
TT

علاجات الخصوبة قد تزيد خطر إصابة النساء بالسكتة الدماغية

علاجات العقم لدى النساء يمكن أن تحدث تغييرات فسيولوجية (رويترز)
علاجات العقم لدى النساء يمكن أن تحدث تغييرات فسيولوجية (رويترز)

يمكن أن تزيد علاجات الخصوبة من خطر إصابة النساء بالسكتة الدماغية، وفقاً لما أكدته دراسة هي الكبرى من نوعها في هذا الشأن.

ووفق صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية، فقد حللت الدراسة النتائج الصحية لـ31 مليون امرأة مررن بالولادة بين عامي 2010 و2018 في 28 ولاية أميركية، من بينهن أكثر من 28 ألفاً حملن بعد تلقي علاجات الخصوبة.

ووجدت الدراسة أن خطر الإصابة بسكتة دماغية نزفية، وهي الشكل الأكثر فتكاً من السكتة الدماغية، كان أعلى مرتين بين النساء اللاتي خضعن لعلاج الخصوبة، مقارنة بالنساء اللاتي لم يفعلن ذلك.

وكانت احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية الإفقارية، التي تحدث عندما ينقطع تدفق الدم إلى الدماغ، أكبر بنسبة 55 في المائة، لدى النساء اللاتي خضعن لعلاجات الخصوبة مقارنة بالنساء اللاتي حملن بشكل طبيعي.

ووفقاً للدراسة، فقد بدأ خطر الإصابة بالسكتة الدماغية في الظهور في أول 30 يوماً بعد الولادة، واستمر هذا الخطر في الارتفاع خلال العام التالي للولادة. لكن الباحثين أكدوا أن أعداد الإصابات بهذه المشكلة تظل منخفضة للغاية بشكل عام، فلكل 100 ألف امرأة خضعت للعلاج جرى إدخال 37 حالة فقط إلى المستشفى بعد إصابتهن بالسكتة الدماغية.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور كاندي أنانث، رئيس قسم علم الأوبئة والإحصاء الحيوي في «كلية روبرت وود جونسون الطبية» في نيوجيرسي، إنه ليست هناك حاجة للقلق. ولكن يجب أن تكون النساء اللاتي يسعين لتلقي علاجات الخصوبة على علم بوجود صلة محتملة بينها وبين السكتات الدماغية.

ولفت أنانث إلى أن علاجات العقم يمكن أن تحدث تغييرات فسيولوجية، حيث غالباً ما تتلقى النساء كميات كبيرة من هرمون الإستروجين، على سبيل المثال، مما قد يؤدي إلى زيادة تخثر الدم، وهو عامل خطر قوي للإصابة بالسكتة الدماغية.


مقالات ذات صلة

تقنية واعدة لتجديد الغضاريف في 3 أيام

صحتك أنتجت خلايا الغضروف البشرية المعالجة مزيداً من الكولاجين الثاني (نورث وسترن)

تقنية واعدة لتجديد الغضاريف في 3 أيام

نجحت استراتيجية علاجية جديدة وضعها باحثون من جامعة نورث وسترن الأميركية في تنشيط الجينات اللازمة لتجديد الغضاريف التالفة في 3 أيام فقط.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق هذه الوضعية تكوِّن روابط بين المريض والطبيب (جامعة ولاية أوهايو)

وضعية جلوس الطبيب بجانب المريض تُحدِث فرقاً في علاجه

كشفت دراسة أجراها باحثون من جامعة ميشيغان، أنّ الوصول إلى مستوى عين المريض عند التحدُّث معه حول تشخيصه أو رعايته، يمكن أن يُحدث فرقاً حقيقياً في العلاج.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
صحتك شرب الكحول مرة أو مرتين في اليوم يزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان (أ. ف. ب)

دراسة جديدة تحذر… شرب الكحول مضر بالصحة

تُشير دراسة جديدة إلى أن الفكرة السائدة بأن الفرنسيين يتمتعون بمعدلات منخفضة نسبياً لأمراض القلب لأنهم يشربون النبيذ الأحمر هي فكرة خاطئة.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك خلال تدريب رياضي للأولمبياد في مرسيليا بفرنسا 25 يوليو 2024 (رويترز)

مخاطر صحية على الرياضيين والمشجعين في «أولمبياد باريس 2024»

تظهر مخاطر صحية على الرياضيين والمشجعين في أولمبياد باريس غير مخاطر السباحة بنهر السين هي حمى الضنك وغيرها من الالتهابات المنقولة التي تثير القلق.

«الشرق الأوسط» (باريس)
تكنولوجيا يمكن أن يسهّل التعرف المبكر على المرضى الذين من المرجح أن يتقدموا بسرعة العلاج في الوقت المناسب والمراقبة الدقيقة (شاترستوك)

الذكاء الاصطناعي أكثر دقة بـ3 مرات في التنبؤ بتقدم مرض ألزهايمر

ابتكر باحثون بجامعة كمبردج نموذجاً للتعلم الآلي يمكنه التنبؤ بتطور مشاكل الذاكرة والتفكير الخفيفة إلى مرض ألزهايمر بدقة أكبر من الأدوات السريرية.

نسيم رمضان (لندن)

كيف يمكن أداء تمارين التمدد بشكل مفيد؟

أشخاص يمارسون تمارين (رويترز)
أشخاص يمارسون تمارين (رويترز)
TT

كيف يمكن أداء تمارين التمدد بشكل مفيد؟

أشخاص يمارسون تمارين (رويترز)
أشخاص يمارسون تمارين (رويترز)

تساعد تمارين التمدد في جعل الجسم أكثر مرونة، وتحسن من حركة المفاصل، وتسبب شعوراً بالارتياح.

وتختلف الآراء بشأن توقيت أداء تلك التمارين... هل الأفضل قبل أو بعد التمرينات الأساسية؟

ونقلت وكالة «أسوشييتد برس» الأميركية عن ديفيد بيم، الباحث في جامعة ميموريال الكندية ومؤلف كتاب «علم وفسيولوجيا المرونة والتمدد»، عدة نصائح عن تلك التمارين الرياضية حول متى يتم أداؤها وكيفية القيام بذلك بأمان:

الإحماء أولاً

قال بيم إنه من الجيد دائماً ممارسة تمارين التمدد، ولكن من الأفضل أن تقوم بالإحماء أولاً.

وأوصى بممارسة نشاط خفيف مثل الركض أو المشي أو ركوب الدراجات لمدة خمس أو 10 دقائق، ويمكن بعد ذلك القيام بتمارين التمدد، حيث تقوم بإحماء العضلات بحركات متكررة مثل رفع الساق.

ولفت إلى أن الدقيقة الواحدة هي «الرقم السحري» لمعرفة مدة التمدد لكل مجموعة عضلية دون تعب.

توسيع تعريف التمدد

يجيب بيم عن سؤال: هل يجب عليك دائماً أداء تمارين التمدد قبل ممارسة الرياضة؟ بقوله إذا كان تمرين التمدد تقليدياً، فليس ضرورة، وأضاف أن السؤال الأفضل، هو: «هل يجب على الناس زيادة نطاق حركتهم؟ هل يجب أن يتمتع الناس بمرونة أفضل؟». نعم، لأنه يساعد على منع الإصابات لكن ليس عليك أن تمارس تمارين التمدد لتحقيق ذلك.

وذكر: «ربما لا يتعين عليك القيام بتمارين تمدد إضافية إلا إذا كنت لاعب جمباز، أو تتزلج على الجليد، أو حتى لاعب غولف يحتاج إلى نطاق كبير من الحركة، وكذلك لا تحتاج إلى التمدد أولاً إذا كنت تريد الجري على مهل. ما عليك سوى البدء بالركض البطيء للإحماء ثم زيادة الوتيرة».

لا تفعل إذا كان يؤلمك

ولفت بيم إلى أنه بعد أداء التمرينات، لا بأس بممارسة تمارين التمدد الخفيفة، طالما أنك لا تصل إلى نقطة تشعر فيها بالألم، ونظراً لأن عضلاتك ستكون دافئة عند هذه النقطة، فإن الإفراط في ذلك يجعلك أكثر عرضة لإيذاء نفسك.

قم ببعض تمارين التمدد قبل ممارسة الرياضة

وقال بيم إنه إذا كنت تمارس رياضة، فإن تمارين التمدد مسبقاً تساعد على تقليل إصابة العضلات والأوتار، ونصح بممارسة التمدد لجانبي الجسم بالتساوي، حيث إن الافتقار إلى المرونة على جانب واحد يمكن أن يؤدي إلى الإصابة.

وعن تشجيع دراسات مختلفة أداء تمارين التمدد قبل ممارسة الرياضة، يقول بيم إن ذلك يرجع إلى أن بعض الدراسات لم تعكس ظروف الحياة الواقعية، أو تم تصميمها مع الأخذ في الاعتبار نخبة الرياضيين، لا الأشخاص العاديين.