أفضل دوري لكرة القدم

أفضل دوري لكرة القدم

الأربعاء - 21 جمادى الآخرة 1434 هـ - 01 مايو 2013 مـ رقم العدد [12573]

بعد أن اعتمدت على 8 معايير، قدمت لنا المجلة الرياضية الشهيرة «وورلد سوكر (world soccer )» في عددها الأخير، قائمة أفضل 25 دوريا لكرة القدم في العالم.

لم تلجأ للإنشاء أو الرأي الخاص، كما نفعل هنا، بل كانت موضوعية منطقية في معاييرها، وبالتالي كانت مقنعة جدا بنتائجها. أما المعايير التي أعلنتها المجلة فكانت كما يلي:

أولا: الحضور الجماهيري.

ثانيا: الجانب المالي، أي الدخل.

ثالثا: معدل تسجيل الأهداف، أي عامل الاستمتاع بالمباريات.

رابعا: عدد المتنافسين على البطولات خلال السنوات العشر الأخيرة.

خامسا: عدد المدربين الذين حققوا أكبر عدد من البطولات خلال السنوات العشر الأخيرة.

سادسا: حالة أو مستوى الملاعب أو الاستادات.

سابعا: عدد النجوم الذين لعبوا في كأس العالم الأخيرة.

ثامنا: عدد الفرق التي شاركت في بطولات القارة.

وقد بينت الإحصائية أن الدوري الألماني جاء أولا في ما يتعلق بالحضور الجماهيري، وبعد ذلك الدوري الإنجليزي، ثم الإسباني. وتفوقت إنجلترا على مستوى الدخل، تلتها ألمانيا، ثم إسبانيا. وتفوقت هولندا في معدل الأهداف، والأرجنتين في عدد الأبطال، وإنجلترا على مستوى المدربين، والولايات المتحدة الأميركية على مستوى الملاعب، وإنجلترا على مستوى النجوم، وأخيرا إسبانيا في ما يتعلق بعدد الأبطال في البطولات الخارجية.

وجاءت النتيجة النهائية لمصلحة ألمانيا التي تصدرت بـ60 نقطة، تلتها إنجلترا وإسبانيا وإيطاليا والبرازيل والمكسيك وأميركا وهولندا وفرنسا والأرجنتين، وجاءت اليابان في المركز الحادي عشر، وهو مركز متقدم جدا، وجاءت الصين في المركز الرابع عشر، والإمارات حلت في المركز 23.

أما من قارة أفريقيا فقد جاءت في القائمة دولة واحدة فقط وهي جنوب أفريقيا، وكان ترتيب أستراليا 20، وبذلك تكون 4 دوريات من آسيا جاءت في القائمة المميزة ودوري واحد من أفريقيا.

قد تكون هناك معايير ناقصة أو يمكن اقتراحها، لكن المحصلة في النهاية مقنعة؛ لأن لغة الأرقام غالبا مقنعة.

كنا نردد دائما أن الدوري السعودي أقوى دوري عربي، ومع أن ذلك قد يكون صحيحا في فترة ما، خصوصا في ما يتعلق بعدد النجوم وعدد البطولات الخارجية، إلا أننا لم نعتمد على دراسة أو إحصائيات تعزز آراءنا أو آراء من كانوا يرون أفضلية الدوري السعودي.

وأختم بالقول إن الدوري الألماني هو الأفضل حسب المعايير التي وضعتها المجلة، لكن الدوري الإنجليزي الذي حل ثانيا أراه أكثر جاذبية؛ لأن عدد النجوم في نظري له أهمية كبيرة.


الوسائط المتعددة