TT

الهدافون في الملاعب السعودية!

قدمت «الشرق الأوسط» مادة ممتازة تمثلت في الإحصائية التاريخية عن «أسياد التهديف في الدوري السعودي» لكرة القدم، واستعانت جريدة العرب الدولية بالزميل سلمان العنقري المهتم بهذا الجانب المهمل في الرياضة السعودية التنافسية. وقد ذكرتنا الإحصائية بنجوم الماضي القريب وقرأنا أسماء عدد من المبدعين الذين غادروا الملاعب أمثال ماجد عبد الله وفهد الحمدان، يرحمه الله، وسامي الجابر وحمزة إدريس وعبيد الدوسري وجمال محمد وطلال المشعل وسعدون حمود، وهذه الأسماء على الترتيب جاءت ضمن أفضل عشرة هدافين، وفرض نجمان من النجوم المستمرين اسميهما ضمن القائمة، فجاء ناصر الشمراني ثالثا وياسر القحطاني سادسا، وذكرتنا الإحصائية بأسماء أخرى من الرائعين جاءت خارج العشرة وعلى الترتيب فهد المهلل ويوسف الثنيان ومحيسن الجمعان وسعيد العويران وعبد الرحمن بورشيد وفهد الهريفي ومحمد السويد وسليمان الحديثي وحسام أبو داود وخالد المعجل وعبد الله الجمعان ومحمد الفرحان وهذال الدوسري وفؤاد أنور وعبد الله خوقير ويوسف جازع وصلاح المولد وخالد الدحيدح وصالح خليفة، ومن لاعبي الفترة الحالية جاء محمد نور ومحمد الشلهوب ومحمد السهلاوي.
هذا عمل جيد وجهد مشكور، بيد أنني أرى أن عدم استقرار المسابقات السعودية وكثرتها وتغيير أسمائها أدى إلى نوع من الانفصال بين الماضي القريب والماضي البعيد ونسيان وإهمال نجوم من الماضي أسهموا في تحقيق بطولات لأنديتهم، وبالتأكيد طال الظلم أسماء انتمت لكل الأندية الكبيرة؛ لأن الدوري الذي نتحدث عنه بدأ عام 1976، في حين أن المسابقات الرسمية بدأت عام 1957. نادي الهلال مثلا الذي يتصدر قائمة البطولات بدأ بإحراز بطولاته ابتداء من عام 1981، وناد مثل الوحدة أول من توج بلقب رسمي كما أنه أحرز آخر بطولة له في عام 1966.
صحيح أننا نتحدث عن مسابقة الدوري المستمرة حتى الآن، لكننا يجب ألا أن نغفل أن نظام الدوري كان معمولا به وإن كان بأسلوب مختلف، وحتى لو لم يكن الدوري المكتمل الناجح قائما فإنني أدعو لعدم نسيان نجوم الماضي والتذكير بهدافي المسابقات الأخرى لأنهم يستحقون على الأقل أن نذكرهم ونشيد بإنجازاتهم.
أتمنى مثلا أن أعرف حصيلة ورصيد نجم مرموق مثل سليمان مطر الكبش الذي لعب لخمسة فرق أبرزها الوحدة والهلال والأهلي، وسبق للكبش أن حقق بطولات كبيرة مع الهلال والأهلي ومن ينسى الكبش مع جيل مبارك العبد الكريم الهلالي وجيل عبد الرزاق أبو داود الأهلاوي؟!
نريد العودة لجيل أول قائدين للكرة السعودية المرحوم عبد الرحمن الجعيد من الوحدة والمرحوم عبد المجيد كيال من الاتحاد، وهكذا.
أعرف أن البطولات والإنجازات الخارجية لم تتحقق إلا بعد أن بدأ جيل العمالقة ماجد والنعيمة وسامي الجابر وأحمد جميل والثنيان والمصيبيح وعبد الجواد وحمزة إدريس، لكنني أتمنى أن أعرف رصيد نجم ظل لسنوات نجما أول للكرة السعودية اسمه سعيد غراب لعب للاتحاد والنصر والأهلي واختتم مشواره الحافل في صفوف الاتحاد.
من حق هؤلاء علينا أن نذكر إنجازاتهم حتى لو لم يكن الدوري قائما.
أخيرا أسأل: هل سنشاهد من يستطيع تجاوز رقم النجم الكبير ماجد أم ستكون المهمة صعبة؟
في ظني أن العودة للصحافة ستذكرنا بهدافي الماضي، وكذلك المسابقات والبطولات التي لم نتفق عليها حتى الآن.