جيمس ستافريديس
- أميرال بحري متقاعد بالبحرية الأميركية وقائد عسكري سابق لحلف الناتو وعميد كلية فليتشر للحقوق والدبلوماسية بجامعة تافتس < بالاتفاق مع «بلومبيرغ»
TT

إنهاء الفوضى في هايتي ليس دور القوات الأميركية

جاء اغتيال رئيس هايتي المحاصر جوفينال مويس، على يد مجموعة من الكولومبيين والأميركيين الهايتيين، ليترك تلك الدولة التعيسة في حالة اضطراب مرة أخرى.
رئيسا وزراء مختلفان يطالبان بالسلطة: فالسيدة الأولى تتعافى من إصابتها بطلقات نارية في أحد مستشفيات ميامي، والفريق الأمني الخاص بمويس يخضع للتحقيق بزعم عدم التحرك للدفاع عنه، والعصابات المسلحة تتجول في الشوارع بعدما انهار النظام المدني الذي لم يكن يوماً قوياً في هايتي.
ما هي النظرة المستقبلية لأفقر دولة في نصف الكرة الغربي، وما هو دور الولايات المتحدة في مساعدتها على تهدئة الفوضى؟
عندما كنت قائداً للقيادة الجنوبية الأميركية في أواخر العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، كنت أزور هايتي كثيراً. ورغم أن الظروف لم تكن مبشرة على الإطلاق، كانت هناك على الأقل قشرة حضارية جرى إنشاؤها في الغالب من قبل قوة حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة بقيادة البرازيل مع قوات من عدد من الدول معظمها من الأميركتين. استمرت المهمة لأكثر من عقد قبل أن تنتهي في عام 2017.
وفي حين أن الولايات المتحدة ربما كانت الأكثر تعرضاً لخطر انتقال النظام في هايتي (لا سيما من موجة محتملة من اللاجئين كما حدث في التسعينات)، لم يكن لديها قوات مخصصة لمهمة الأمم المتحدة. ونظراً لالتزامات الولايات المتحدة في العراق وأفغانستان، كانت واشنطن بحاجة إلى الاعتماد على تلك الدول الأخرى لتحقيق الاستقرار في هايتي.
في كل مرة أسافر بالطائرة إلى العاصمة بورت أو برنس، كان يذهلني دفء الشعب الهايتي وابتسامات الأطفال الصغار بملابسهم ذات الألوان الزاهية، والفرنسية الأنيقة التي يتحدث بها القادة الوطنيون في القصور المتداعية بمركز المدينة.
كنت سألتقي بالجنرال البرازيلي الذي قاد بعثة الأمم المتحدة لمعرفة تقييمه، الذي لم يتغير في كل مرة تقريباً: «الوضع مستقر بالكاد. لكن الصورة الاقتصادية مروعة، والعصابات والمخدرات تحت السطح مباشرة، وعاجلاً أم آجلاً، سينهار الوضع».
سأعود إلى مقري في ميامي، وأطلب من فريق العمليات مراجعة وتشديد خطط الطوارئ الشاملة التي حافظنا عليها للتعامل مع موجة من اللاجئين، والتي تضمنت اعتراض الطوافات في البحر وإعادتها إلى هايتي، أو في أسوأ الأحوال تفريغها في مرفق للاجئين في خليج غوانتانامو بكوبا. لقد كان قلقاً دائماً، وعندما تركت الأمر للتوجه إلى أوروبا في عام 2009، كنت متشائماً بشأن المستقبل.
ولكن بطريقة ما تماسكت هايتي، وتصدت لتفشي العديد من مسببات الأمراض (خصوصاً الكوليرا، المرتبط بنقص المياه الصالحة للشرب وربما سوء الإدارة من قبل قوات حفظ السلام)، والزلازل بما في ذلك كارثة عام 2010 التي دمرت معظم العاصمة، والأعاصير الموسمية الشرسة، وارتفاع مستويات تهريب المخدرات.
السؤال هو ما إذا كانت هايتي تستطيع أن تظل هادئة، لأن نظريات المؤامرة والصراع على السلطة يضخمان من تأثير الاغتيال الرئاسي. لأول مرة في عقد مضطرب، يطالب قادة هايتي بتدخل أميركي، وهو طلب استثنائي نظراً للتاريخ السلبي للتوغلات العسكرية الأميركية المختلفة في البلاد على مدار القرنين الماضيين.. (جزء كبير من الشعب الهايتي يتخوف أكثر من اللجوء إلى واشنطن طلباً للمساعدة).
أرسلت الولايات المتحدة فريقاً صغيراً من المحققين للمساعدة في التحقيق بالاغتيال، لكن لا ينبغي لها أن تتدخل على نطاق واسع من جانب واحد، رغم مخاطر الانهيار الكامل وأزمة اللاجئين المصاحبة.
التكاليف المحتملة لبعثة ما عالية، إذ إن ذلك سيدق أجراس الإنذار المعتادة في جميع أنحاء أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، بالنظر إلى سجل أميركا في التدخلات العسكرية. سيتطلب ذلك نشراً مكلفاً للقوات في الخارج تماماً، كما تحاول إدارة الرئيس جو بايدن إنهاء ما يسمى الحروب الأبدية في الشرق الأوسط. وستكون مهمة صعبة وخطيرة مع مقاييس ونتائج غير مؤكدة، كما كان الحال في أفغانستان.
من الواضح أن أفضل نهج هو النهج المدني والمتعدد الأطراف. فعلى الجانب المدني، يمكن لواشنطن أن ترسل فريقاً تشغيلياً مشتركاً بين الوكالات، مع تمثيل كبير من وزارتي الأمن الداخلي والعدل، ومكتب التحقيقات الفيدرالي، وإدارة مكافحة المخدرات، ومكتب وزارة الخارجية لشؤون المخدرات وإنفاذ القانون الدولي، وخفر السواحل، والوكالات الأخرى التي يمكنها الاستفادة من دروس المشاركة السابقة في هايتي وكولومبيا في ذروة التمرد وتحديات الاتجار بالمخدرات.
لكن الجانب العسكري لمثل هذه المهمة يجب أن يأتي من الأمم المتحدة، مع التركيز على الدول الأكبر في المنطقة التي كانت جزءاً من جهود حفظ السلام السابقة: البرازيل، والأرجنتين، وتشيلي. سيكون من الناحية المثالية تحت مظلة منظمة الدول الأميركية، التي من شأنها أن تضم جهات فاعلة أخرى. وكندا لديها أيضاً خبرة كبيرة في عمليات حفظ السلام.
من الواضح أنه سيكون عبئاً ثقيلاً للحصول على مهمة معاً نظراً للتأثيرات الدولية لـ«كوفيد - 19»، خصوصاً «متحور دلتا» المنتشر. وقد شهدت هايتي التي نجت من الوباء في وقت مبكر ارتفاع حالات الإصابة، وهي الدولة الوحيدة في الأميركتين التي لم تطلق بعد برنامج تطعيم. تواجه كل من البرازيل وتشيلي مستوى معيناً من التحدي المحلي - فالبرازيل تعاني من أسوأ أزمة «كوفيد» في نصف الكرة الأرضية، وتشيلي في الوقت الذي يلوح فيه في الأفق كتابة الدستور.
يمكن أن تقدم الولايات المتحدة دعماً مالياً لمهمة كهذه ودعماً لوجيستياً من القيادة الجنوبية للولايات المتحدة ومكونها الداعم، الجيش الأميركي الجنوبي. يمكن للولايات المتحدة أن تقود الجانب البحري لمثل هذه المهمة، مع المكون البري برئاسة جنرال إقليمي، ربما من البرازيل.
وكما هو الحال دائماً في هايتي، يتآمر مزيج القيادة السيئة والحظ السيئ لخلق ظروف تبدو غير قابلة للفوز. ولا يزال الفقر والمرض والكوارث الطبيعية تصيب أمة تستحق الراحة، وسيتطلب بذل جهود مشتركة من قبل نصف الكرة الأرضية بأكمله للمساعدة في تماسك هايتي ومنع تدفق موجة من اللاجئين.
ستحتاج الولايات المتحدة إلى ممارسة القيادة، لكن يجب عليها دعوة الآخرين للعمل بشكل جماعي فيما يتعلق بالتنفيذ على الأرض. أميركا لا تحتاج إلى حرب أخرى إلى الأبد، هذه المرة في منطقة البحر الكاريبي.

* بالاتفاق مع «بلومبرغ»