بندر بن عبد الرحمن بن معمر
كاتب وباحث سعودي مهتم بالتاريخ، له مؤلفات مطبوعة ومقالات وبحوث منشورة. وهو أيضًا رجل أعمال وعضو مجلس إدارة عدد من الشركات، ومستشار لعدة جهات وهيئات.

السعودية وفلسطين... ما الجديد؟

السعودية وفلسطين... ما الجديد؟

استمع إلى المقالة

ليس سهلاً التنبؤ بمآلات الأحداث حين تعيش في منطقة صراعات ممتدة ومستمرة، خصوصاً حين تطغى الشعارات والمزايدات على لغة المنطق، وقد يكون مفهوماً توظيف التيارات.

السعودية والكويت... إطلالة على التاريخ

خلافاً لما هو معلوم من أنَّ الإمام عبد الرحمن انتقل مع أسرته للاستقرار في الكويت بعد ضعف الدولة السعودية الثانية، فإنَّ العلاقات بين الكويت والدولة السعودية

أمانة الإرث التاريخي...

أمانة الإرث التاريخي...

استمع إلى المقالة

يسترعي انتباه الباحث في التاريخ السعودي احتفاظ الملك سلمان برئاسة مجلس إدارة دارة الملك عبد العزيز كآخر المجالس والوحيد الذي ظل يرأسه حتى صدور أمره بتعيين

قصة الاعتراف السوفياتي بالسعودية

قصة الاعتراف السوفياتي بالسعودية

استمع إلى المقالة

جاء التصحيح السريع من الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، لما ذكره مترجم اللقاء مع الرئيس بوتين في العاصمة السعودية الرياض (6 ديسمبر/ كانون الأول 2023م).

يوم التأسيس... في قراءة أخرى!

ما يميّز تاريخ الدولة السعودية أنها لم تكن دولة وريثة أو بديلة أو قامت على أنقاض دولة أخرى؛ بل هي دولة نشأت من العدم تقريباً، كما أن هناك زوايا كثيرة لتاريخها تستحق أن يُلتفت إليها من خلال تتبع الخلفيات والتطورات وتدقيق المعلومات، واستحضار الوقائع وفهم سياقاتها، ومحاولة قراءة وتحليل كل ذلك خارج المنهج السردي، ما يُمكّن من ترسيخ المعرفة التاريخية وربط الأجيال السعودية بعمقهم الحضاري وإرثهم السياسي وهويتهم الوطنية.