مشعل السديري
صحافي وكاتب سعودي ساخر، بدأ الكتابة في الصحف السعودية المحلية، ثم في صحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية، تتميز كتاباته بالسخرية اللاذعة، ويكتب عموداً ثابتاً في «الشرق الأوسط».
TT

اللهم فاشهد

طوال حياتي كنت مؤمناً بمبدأ الاختلاف، واحترام الرأي واللون والمعتقد والجنس الآخر، وأنا أحترم كل إنسان إذا كان هو يعاملني مثلما أعامله أنا، ليست لديّ عقدة أو مرض لا سمح الله من هذه الناحية، فالناس عندي سواسية لهم حقوق وعليهم واجبات، وكل يركض في هذه الحياة حسب إمكاناته وقدراته ومواهبه وحتى عقلياته، وعلى الآخرين احترامه وعدم الوقوف بوجهه ما دام أنه لا يؤذي الآخرين.
وأعجبتني هذه النصائح الألمانية التي يدرسونها لتلاميذهم بداية من الصفوف الابتدائية، ومنها:
1- أنا لست أنت. 2- ليس شرطاً أن تقتنع بما أقتنع به. 3- ليس من الضرورة أن ترى ما أرى. 4- معرفة الناس للتعايش معهم لا لتغييرهم. 5- اختلاف أنماط الناس إيجابي وتكاملي. 6- ما تصلح له أنت قد لا أصلح له أنا. 7- ما يزعجك ممكن ألا يزعجني. 8- الحوار للإقناع وليس للإلزام. 9- لا تقف عند ألفاظي وافهم مقصدي. 10- لا تمارس عليّ دور الأستاذ. 11- اقبلني كما أنا حتى أقبلك كما أنت. 12- اختلاف الألوان يعطي جمالاً. 13- أنت جزء من كل في منظومة الحياة. 14- ابنك ليس أنت وزمانه ليس زمانك. 15- لو أن الناس بفكر واحد لقتل الإبداع. 16- الناس بحاجة للتقدير والتحفيز والشكر. 17- ابحث عن صوابي فالخطأ مني طبيعي. 18- يغلب على الناس الخير والحب والطيبة. 19- ابتسم وانظر للناس باحترام وتقدير. 20- لولا أنك مختلف لما كنت أنا مختلفاً. 21- لا يخلو إنسان من حاجة وضعف. 22- أنا لا أرى وجهي لكنك أنت تراه. 23- إن حميت ظهري أنا أحمي ظهرك. 24- أنا وأنت ننجز العمل بسرعة وبأقل جهد. 25- الحياة تتسع لي أنا وأنت وغيرنا. 26- ما يوجد يكفي الجميع. 27- لا تستطيع أن تأكل أكثر من ملء معدتك. 28- كما لك حق فلغيرك حق. 29- يمكنك أن تغير نفسك ولا يمكنك أن تغيرني. 30- إن كثرة الضوابط تشل حركة الإنسان. 31- لا تبخس عمل الآخرين. 32- لولا حاجتي وضعفي لما نجحت أنت. 33- مستحيل أن ترى بزاوية (360 درجة). 34- فاعلية يديك تكمن في اختلافهما وتقابلهما. وأخيراً: تكسيرك لمجاديف غيرك لا يزيد أبداً من سرعة قاربك، اصنع نجاحك الخاص وانطلق وافسح المجال لغيرك.
انتهت هذه النصائح التي تستحق أن تطبق في كل أرجاء المعمورة، واللهم فاشهد أنني قد بلغت.