باري ريثولتز
بالاتفاق مع «بلومبيرغ»
TT

لماذا لا تعمل الرأسمالية لصالح الأميركيين؟

تشترك كافة الأزمات المالية في نفس «البنية الأساسية» مرة تلو الأخرى. وهذا وفقاً لآراء راي داليو، الرئيس المشارك ومدير المعلومات لدى شركة «بريدجووتر» وشركاه لإدارة الاستثمار. وصدر له مؤخراً كتاب يحمل عنوان «مبادئ الخروج من أزمات الديون الكبرى»، ما يعني أن الأزمات المالية تتحرك على مسار يسهل التنبؤ به.
لماذا تبدو كل الانهيارات المالية متشابهة للغاية على هذا النحو؟ لقد عكف السيد داليو على دراسة ثمان وأربعين حالة سابقة، وخلص إلى تكرار حدوث نفس الخطوات الأساسية التي تقع على نحو مذهل يسهل للغاية التنبؤ به مسبقاً:
1 - الدورة المبكرة
2 - الفقاعة أو الانفجار
3 - الركود
4 - تقليص المديونية
5 - الضغط على كافة الخيوط
6 - التطبيع.
ويلقي السيد داليو باللائمة على الطبيعة البشرية في خلق ما يرقى إلى «النموذج المتكرر» للأزمات المالية المتوقعة في المستقبل. وهو يقترح على صانعي السياسات وعلى المستثمرين العكوف على دراسة التاريخ لإدراك كيفية انكشاف هذه الأحداث عند وقوع الأزمة القادمة الحتمية.
كما يسلط داليو الضوء على أوجه التشابه الواضحة بين ما يحدث اليوم وبين عام 1937 من الزاوية الاقتصادية، والاجتماعية، والسياسية. ويذكرنا بحقبة ما قبل اندلاع الحرب العالمية الثانية، إذ يقول إننا نعيش في فترة زمنية تحمل نفس سمات المشكلة الأساسية المماثلة والكامنة: «الرأسمالية لا تعمل لصالح أغلب مواطني الولايات المتحدة».
وهناك قائمة يمكن تحميلها من موقع «بلومبرغ» لكتب راي داليو الرئيس المشارك ومدير المعلومات لدى شركة «بريدجووتر وشركائه» لإدارة الاستثمار المفضلة.
كما يمكنك تحميل أو الاستماع للمحادثة الكاملة على الموقع (لمعرفة كيف يبني تفكيره).
هناك كتابان آخران في نفس السياق لسكوت آدامز، صاحب موقع Dilbrert هما كتاب «كيفية الفشل في كل شيء مع تحقيق الأرباح الهائلة: قصة حياتي تقريبا»، وكتاب آخر صدر له مؤخراً بعنوان «الفوز الكبير: الإقناع في عالم لا يعبأ بالحقائق».

- بالاتفاق مع «بلومبرغ»