جمال الدين طالب
كاتب وصحافي في صحيفة «الشرق الأوسط»
TT

حرب التجارة الإلكترونية

يبدو أن هناك ما يشبه قرعا لطبول حرب تجارية إلكترونية ستكون شبكات التواصل الاجتماعية ساحة لها، وخصوصا فيسبوك و«تويتر»؛ مما سيعطي لقطاع التجارة الإلكترونية أبعادا أكثر تنافسية. وبلغ حجم القطاع عبر العالم في 2013 نحو 1.2 تريليون دولار، ومن المتوقع أن يصل إلى 1.5 تريليون دولار في 2015.
وقد أعلنت شركة «فيسبوك»، الأسبوع الماضي، أنها «تختبر زرا جديدا (للشراء) في موقعها على الإنترنت سيسمح للمستهلكين بشراء المنتجات المعلن عنها في موقعها مباشرة من الشركات الصغيرة والمتوسطة» التي تشارك مع الموقع في هذه الخدمة.
وقالت «فيسبوك» إن زر الشراء سيكون متاحا في نسخة موقعها الإلكتروني على الهاتف الجوال وأجهزة الكومبيوتر الشخصي لمستخدميها.
وأكدت الشركة في تدوينة لها أن «لا شيء من معلومات بطاقة الائتمان أو الخصم الذي يتبادله الأشخاص مع (فيسبوك) عند إجراء صفقة شراء سيجري تبادلها مع معلنين آخرين، ويمكن للأشخاص أن يختاروا ما إذا كانوا يرغبون أو لا يرغبون في تخزين معلومات الدفع لمشتريات في المستقبل».
ومن المرجح أن تحدث هذه الخطوة لأكبر موقع للتواصل الاجتماعي بعدد مستخدمين يصل 1.3 مليار، نقلة نوعية للشركة؛ مما قد يوسع أعمالها ومداخيلها. وفي الربع الأول من العام الحالي 2014 ارتفعت إيرادات الشركة بنسبة 72 في المائة عن إيرادات نفس الربع من العام الماضي 2013.
وقد حققت الشركة أرباحا بمقدار 642 مليون دولار أميركي مقارنة بـ219 مليون دولار في الربع ذاته من العام الماضي 2013.
وقد حققت الشركة إيرادات بقيمة 2.5 مليار دولار، شكلت عائدات الإعلانات منها 2.27 مليار دولار أي ما نسبته 59 في المائة من إجمالي الإيرادات، في حين كانت النسبة 30 في المائة خلال الربع الأول من العام الماضي.
من جهتها أعلنت «تويتر» أنها اتفقت على شراء شركة كارد سبرينغ للدفع الإلكتروني؛ مما سيسمح للموقع بشراء منتجات شركات عبر تغريداته الأخيرة على الموقع من دون تركه والتوجه إلى مواقع تلك الشركات.
وتأمل «تويتر» بهذه الخطوة أن تعزز مداخيلها خاصة مع تباطؤ نمو عدد مستخدميها، والذي بلغ عدد النشطين منهم، في الربع الأول من العام الحالي، 255 مليونا مقارنة بـ241 مليون مستخدم في الربع الأخير من العام الماضي 2013.
وقد بلغت إيرادات «تويتر» خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي 250 مليون دولار، 226 مليونا منها جاءت مباشرة من الإعلانات، وبزيادة سنوية بلغت نسبتها 125 في المائة.
[email protected]