العقل و الكومبيوتر

العقل و الكومبيوتر

الأربعاء - 28 جمادى الأولى 1439 هـ - 14 فبراير 2018 مـ رقم العدد [14323]
محمد رُضــا
صحافي متخصص في السينما
جون سيرل هو فيلسوف أميركي متخصص فيما يعرف بـ«فلسفة العقل واللغة» وله نظريات واسعة الانتشار حول قضايا العقل والبال والضمير (أو انعدامه) والتواصل الاجتماعي وما هو صحيح أو خطأ في مفهومنا للعقل. كيف يعمل؟ ماذا يفعل؟ وهل هو «كومبيوتر» أو لا؟
على «يوتيوب» تجد له محاضرة من 15 دقيقة شاهدها حتى الآن مليون و400 ألف مشاهد تقريباً. ما يهمني منه ما قرأته في مكان آخر، إذ قال جواباً عن سؤال حول ما هو «الكومبيوتر»:
«النافذة التي أمامي هي كومبيوتر بسيط جداً: نافذة مفتوحة = 1. نافذة مغلقة = 0». حال قرأت ذلك تبدى لي أن كل شيء آخر قد يكون «كومبيوتر» بسيطاً جداً بما في ذلك ساعة الحائط، وإذا كانت المسألة مسألة فتح وإغلاق، فإن حنفية الماء هي أيضاً كومبيوتر قائمة على حركتين. لا تستطيع نقل الأخبار وعرض البرامج وإجراء الحسابات، لكنها تفتح = ينزل الماء. تغلق = تقفل الماء.
لو جاء هذا الاستنتاج من عندي لشككت بالأمر، لكنه جون سيرل الذي يوضح فيقول في كتاب له عنوانه «غموض الضمير»، إن عقل الإنسان هو بطبيعة الحال كومبيوتر وعلى درجة أكبر من التعقيد، يقول مثلاً إن هناك أشياء كثيرة يستطيع العقل البشري القيام بها ولا يستطيع الكومبيوتر أن يفعلها، لكنه لا يوافق على أن المخ هو كومبيوتر، بل هو أعلى منه بدرجات.
بصرف النظر عن كم هو أعلى أو أقل، فإن التوصل إلى هذه النتيجة ليس مسألة بسيطة. مسألة يضعها الكاتب بول أوستن ميرفي في العدد الجديد من «فيلوزوفي ناو» نتيجة لسلسلة من الخطوات؛ أولاً: كل الماديات ذات الأشكال والنظم يمكن تقليدها.
ثانياً: المخ هو مادة ونظام.
ثالثاً: إذن المخ يمكن تقليده.
رابعاً: إذن المخ هو كومبيوتر.
لكن ما سبق لا يؤكد أن المخ هو كومبيوتر لمجرد أن الخطوات المذكورة تؤدي إلى هذا الاعتبار (إن فعلت). المشكلة هي في النقلة بين إعادة صنع المادة وأصلها. فاختراع الروبوت بمهمات بشرية لا يعني أنه بشري. كذلك الاستنساخ الكامل لبشر أو لحيوان. هو تماثل والتماثل لا يؤكد أن الأصل هو كذلك. وبالتالي، ووصولاً إلى الكومبيوتر الذي أقوم حالياً بطبع هذه الكلمات عليه وتقوم أنت بقراءتها (غالباً) عليه، فإن الكومبيوتر هو استنتاج بمفاهيم عقلانية، لكن هذا لا يعني أن المخ هو أيضاً كومبيوتر، ولا أن الكومبيوتر هو مخ إنساني تمّت ترجمته إلى خلايا إلكترونية و«بيكسلز» وشفرات رقمية.
إنه من نافل القول إذن أن العقل يملك خصائص الكومبيوتر من دون أن يكون «كومبيوتر» يؤدي الأغراض ذاتها. لقد بنى هذا العقل العالم الذي نعيش فيه: اكتشفه. عرف كيف يدافع عن وجوده فيه. توصل إلى حلول لمعظم ما واجهه من تحديات. بنى. أسّس. نظّم. وضع دساتير. ألف روايات وكتب الموسيقى وصنع الأفلام. ابتكر أجهزة وصناعات لا تحصى. بكلمات أخرى: نما وسبب لنا نحن جميعاً نمواً مماثلاً. وبين العقل والكومبيوتر سأفضل العقل في كل يوم.

التعليقات

فؤاد نصر
البلد: 
مصر
14/02/2018 - 10:53

استاذ محمد رضا
1 - لقد تطرقت اليوم الى الحديث فى موضوع فى غاية الدقة واتخذت له عنوانا هو ( العقل والكمبيوتر ) وتساءلت هل العقل هو الكمبيوتر كما يقول البعض ؟ مما جعلنى اتساءل انا بدورى ماهو العقل ؟ وهل العقل والمخ مترادفان ؟ وكعادتى فى مثل هذه الامور التى اعتبرها من الامور الغيبية التى لايعلم كنهها وطريقة عملها وتخزينها للمعلومات لاستدعائها عند اللزوم الا الله سبحانه وتعالى خالقها وخالق كل شىء فقد آثرت الرجوع الى كتاب الله الذى قال فيه سبحانه وتعالى " مالهذا الكتاب لايغادر صغيرة ولا كبيرة الا احصاها " خاصة وان الكمبيوتر هو من اختراع العقل البشرى , وتذكرت على الفور بعض الآيات البينات التى لها صلة بالكمبيوتر ومنها قوله تعالى : " ولقد خلقنا الانسان ونعلم ما توسوس به نفسه ونحن اقرب اليه من حبل الوريد . اذ يتلقى

فؤاد نصر
البلد: 
مصر
14/02/2018 - 10:56

يتابع
2 - المتلقيان عن اليمين وعن الشمال قعيد .ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد " وقوله عز وجل : " وان عليكم لحافظين كراما كاتبين يعلمون ما تفعلون " ورقيب وعتيد هذان ملكان وكل اليهما الله سبحانه وتعالى كتابة كل مايعمله ابن آدم من خير او شر , ومعنى رقيب وعتيد اى انهما حاضران شاهدان لا يغيبان عن العبد ابدا , كما قال تعالى : " وكل انسان الزمناه طائره فى عنقه ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا , افرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا " صدق الله العظيم فاختراع العقل البشرى المخلوق لله لهذا الكمبيوتر يجعلنا نزداد ايمانا بهذه الآيات الكريمات خاصة فيما يتعلق بان كل مايصدر عن ابن آدم من عمل قولا كان او فعل فانه يسجل عليه وسيلقاه يوم القيامة منشورا ليقرأه بنفسه فاذا كان العقل البشرى قد توصل الى تخزين هذا الكم الهائل من المعلومات التى يمكن

فؤاد نصر
البلد: 
مصر
14/02/2018 - 10:58

يتابع
3 - استدعاءها فى اى وقت فما بالك بما يفعله خالق البشر القادر على كل شىء , هذا وقد توصلت من البحث عن معنى العقل وهل العقل هو نفسه المخ ؟ توصلت الى ان العقل هو مفهوم يعبر عن الوظائف والمهام التى يقوم بها الدماغ ومن الوظائف التى يقوم بها الدماغ وظائف تركيب الشخصية والتفكير والمجادلة وحفظ المعلومات فى الذاكرة طويلة المدى او قصيرة المدى وتحليل المعلومات وردود الافعال العاطفيةايضا , اما المخ فهو احد اجزاء الجهاز العصبى ويعد الجزء الاكبر والاهم فيه ويتركب المخ من نصفى دائرة يصل بينهما جسر من الاعصاب وللمخ الجزء الاكبر من غذاء الجسم والمخ بطبيعته جزء حساس ويتاثر بشكل كبير من المؤثرات الخارجية وهو محاط بالجمجمة وهى جزء قوى جدا يحصن المخ من الاخطار

حسان التميمي
البلد: 
المملكة العربية السعودية
14/02/2018 - 11:22

فليجعلوا الكمبيتور يخترع ذبابة ، ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَن يَخْلُقُوا ذُبَاباً وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِن يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئاً لَّا يَسْتَنقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ﴾ . (( سورة الحج الآية 73))

احمد ماجد
البلد: 
اليمن
14/02/2018 - 13:37

يقول العلماء ان العقل البشري يمتلك قوة كبيرة لا يمكن قياسها ويحتوي على ملايين الخلايا العصبية المعقدة وبرغم هذه القدرات الكبيرة، إلا أن الإنسان لا يستعمل إلا 10% فقط واقل منها ويجب على كل شخص العمل على استثمار قوة عقله وعدم تركها مهملة لانها منجم غامض نابض بالحياة ويدير وظائف الجسد الرئيسية ويتحكم بالمشاعر و الاحاسيس والوعي الذاتي و الإدراك ويعرف بنصفيه الأيمن المسؤول عن جانب التخيل و الالوان و الاصوات و الاحلام و الرسوم و الانماط أما الجانب الايسر فيرتبط بالتحليل الحساب والقراءة والكتابة

عرض الكل
عرض اقل

مقالات رأي اخرى

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة