الصين تنشئ جزيرة خضراء خالية من انبعاثات الكربون

أسفرت جهود جزيرة لينغشان في مدينة تشينغداو بشرق الصين، لتحويل الأراضي الزراعية لغابات وتبني مصادر طاقة نظيفة وإنشاء بنك ائتمان للكربون، عن نتائج ملحوظة؛ حيث وضعت الجزيرة الواقعة بمنطقة الساحل الغربي الجديدة في تشينغداو كأول جزيرة بحرية سالبة الانبعاثات الكربونية في الصين، ما يدل على التزام البلاد بالاستدامة البيئية، وذلك وفق ما نشرت وكالة أنباء «شينخوا» الصينية، اليوم (الثلاثاء).

وحسب الوكالة، فقد حددت الصين أهدافا طموحة لتحقيق ذروة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحلول عام 2030 والحياد الكربوني بحلول عام 2060، حيث لعبت البلاد دورا بارزا في المعركة العالمية ضد تغير المناخ.

من أجل ذلك، خطت جزيرة لينغشان (التي تقطنها أكثر من 2400 نسمة) في السنوات الأخيرة خطوة إلى الأمام في حملتها الخضراء، من خلال سعيها للتحول إلى الطاقة النظيفة والإنتاج المستدام وأنماط الحياة الصديقة للبيئة.

ونتيجة لذلك، خفضت الجزيرة انبعاثات الكربون وخلقت المزيد من مصارفه. إذ بلغت انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بها سالب 1333 طنا في عام 2020، ما يجعلها أول جزيرة بحرية سالبة الانبعاثات الكربونية في الصين، وفقا للمركز الصيني لشهادات الجودة.

وقد حُقق هذا الإنجاز بعد أن قررت منطقة الساحل الغربي الجديدة بناء نفسها كمنطقة نموذجية لـ«الكربون المزدوج» في عام 2020 استجابة لهدف «الكربون المزدوج» الوطني. وبعد التقييم، تم اختيار جزيرة لينغشان كموقع تجريبي، وتم تحديد عام 2020 بأكمله كمدة لحساب الكربون.

ومن أجل المزيد من التوضيح، قال لي جينغ تشه الأستاذ المساعد بجامعة تشينغداو للعلوم والتكنولوجيا المشارك بجلسة التحقق «لقد أجرينا عملية تفتيش لأكثر من ثلاثة أشهر، وقمنا بتقييم عملية الإنتاج والحياة بأكملها التي حدثت في الجزيرة، والتي تغطي أكثر من 2000 من السكان و73 ألف سائح».

من جانبه، أكد المركز الصيني لشهادات الجودة أن جزيرة لينغشان أنتجت 5668 طنا من مكافئ ثاني أكسيد الكربون من خلال استهلاك الطاقة والأنشطة الزراعية وإدارة النفايات. كما تمت إزالة 7001 طن من غازات الدفيئة من مصارف الكربون في الغابات. وبذلك يكون صافي مكافئ ثاني أكسيد الكربون سالبا بمقدار 1333 طنا.

وحسب ما ذكره لي، يتم حساب البيانات وفقا لمعايير أكثر صرامة، حيث لا توجد معايير دولية بشأن الحد من انبعاثات الكربون في المحيطات. مضيفا «إذا قمنا بتضمين الكربون الأزرق (الكربون الذي يتم التقاطه وتخزينه في المحيطات والنظم البيئية الساحلية)، فإن بياناتنا ستكون أكثر إثارة للإعجاب».

أما عن اختيار هذه الجزيرة بالذات؛ فذلك بسبب تحولاتها الكبيرة وتبنياتها التنموية الخضراء المنخفضة الكربون من خلال تغيير أنماط حياة سكانها وتحسين صناعاتهم؛ ففي عام 2020 أطلقت الجزيرة مبادرة لتحويل وقود التدفئة الشتوية من الفحم إلى الكهرباء. في البداية، أعرب السكان، بمن فيهم تشن قاو فنغ، عن مخاوفهم بشأن الزيادات المحتملة في فواتير الكهرباء. لكن، مع ذلك، قرر تشن تجربة الأمر حيث دعمت الحكومة المحلية معظم تكاليف شراء أجهزة السخانات الكهربائية وفواتير الكهرباء.

وفي ذلك، يقول تشن «اتضح أن أداء السخان الكهربائي ممتاز ما أثبت أنه ليس صديقا للبيئة فحسب، بل أكثر أمانا». بعد ذلك انتقل أكثر من ثلث الأسر في الجزيرة إلى استخدام الكهرباء للتدفئة الشتوية.

علاوة على ذلك، تعمل الجزيرة بنشاط على تحويل الأراضي الزراعية لغابات منذ عام 1986 كجزء من حملتها الخضراء؛ حيث قامت سلطاتها المحلية بتشجير أكثر من 233 هكتارا من الأراضي، وهو ما يمثل أكثر من ثلث إجمالي الغابات في الجزيرة.

وقد بذلت الجزيرة جهودا أخرى للحد من استهلاك طاقة الوقود والتلوث البيئي كتعزيز توليد الطاقة الكهروضوئية ومركبات الطاقة الجديدة وإطلاق حملات لفرز النفايات وإعادة تدويرها.

بالاضافة الى كل ذلك، بدأت الجزيرة منذ عام 2022 بتشغيل «بنك ائتمان الكربون»، حيث سعت لانشاء نظام لتبادل أرصدة الكربون من خلال استضافة سلسلة من الأنشطة التحفيزية والزيارات التعليمية، لتشجيع المزيد من السكان والزوار على المشاركة بأعمال الحد من الكربون.

الصين تدشن مشروعا بحريا لتخزين الكربون بملايين الأطنان

قالت الشركة الوطنية الصينية للنفط البحري، اليوم (الخميس)، إن أول مشروع بحري في الصين لتخزين الكربون بملايين الأطنان في بحر الصين الجنوبي، قد دخل فترة التشغيل. مضيفة «أن المشروع صُمم لتخزين إجمالي أكثر من 1.5 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون (CO2)، ما يُعادل زراعة ما يقرب من 14 مليون شجرة. ويخدم منصة أنبينغ 15-1 للنفط على بعد 200 كلم جنوب غربي شنتشن، حيث يلتقط ويعالج ثاني أكسيد الكربون الناتج من حقول النفط ومن ثم يضخه في هيكل جيولوجي على شكل قبة بعمق حوالى 800 متر تحت قاع البحر وحوالى 3 كلم من المنصة». وذلك وفق ما نشرت وكالة أنباء «شينخوا» الصينية.

ووفق الشركة، يفتح المشروع مساراً جديداً للصين لتحقيق هدفها «الكربون المزدوج» المتمثل في بلوغ ذروة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحلول عام 2030، وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2060.

وعلى أساس هذا المشروع، بدأت الشركة الوطنية الصينية للنفط البحري أول مشروع لاحتجاز وتخزين الكربون في الصين بسعة 10 ملايين طن في هويتشو بمقاطعة قوانغدونغ جنوب الصين، حيث سيلتقط ثاني أكسيد الكربون المنبعث في خليج دايا ويشحنه إلى منطقة بحر حوض نهر اللؤلؤ للتخزين.

تحويل ثاني أكسيد الكربون لكربوهيدرات طريقة واعدة لتحسين المناخ

قال خبير صيني إنه من المؤمل أن تساهم طريقة تحويل ثاني أكسيد الكربون إلى كربوهيدرات في تخفيف التغير المناخي الناجم عن انبعاثات غازات الدفيئة وتقليل نقص الماء والغذاء في الدول النامية.

وخلال منتدى تشونغقوانتسون الذي عقد يوم السبت الماضي، لفت ما يان خه مدير معهد تيانجين للتكنولوجيا الإحيائية الصناعية التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، إلى أن علوم الحياة تتطور بسرعة في اتجاه يمكن التنبؤ به، ويمكن تكراره وضبطه، ما يوفر بيئة معرفة غير مسبوقة لتصميم النظم البيولوجية الصناعية وكسر القيود المفروضة على أشكال وكفاءة استخدام الطاقة الحيوية الطبيعية، وذلك وفق ما نشرت وكالة أنباء «شينخوا» الصينية، اليوم (الخميس).

ووفق الوكالة، ألقى ما كلمة حول تحويل ثاني أكسيد الكربون واستخدامه من خلال التكنولوجيا الإحيائية الصناعية، وذلك خلال الدورة الثانية لمنتدى ذروة الكربون والحياد الكربوني، وهي فعالية رئيسية عقدت على هامش منتدى تشونغقوانتسون.

جدير بالذكر، قام فريق بحثي من المعهد المذكور عام 2021 بتصميم طريقة تخليق النشا الصناعي الذي يتكون من 11 تفاعلًا أساسيا فقط، محققا بذلك، ولأول مرة، تخليقا صناعيا كاملا لجزيئات النشا من جزيئات ثاني أكسيد الكربون.

وأوضح ما أن «أسلوب إنتاج المادة الجديدة من خلال تخليق المنتجات الزراعية والبتروكيماوية السائبة باستخدام ثاني أكسيد الكربون سيؤدي إلى تغيرات كبيرة في الأشكال الاجتماعية والاقتصادية». مضيفا «أن ذلك قد يعد طريقة واعدة لتخفيف تأثير التغير المناخي الناجم عن انبعاثات غازات الدفيئة، وتقليل التلوث من الأسمدة ومبيدات الحشرات، وزيادة القدرة العالمية لإنتاج الحبوب، وتقليل نقص الماء والغذاء في الدول النامية»، وفق قوله.

طريق أوروبي وعر للحياد الكربوني

تعد حزمة المناخ الخاصة بالاتحاد الأوروبي، والتي تحمل اسم «فيت فور 55»، أداة مهمة لمكافحة الاحترار العالمي، ويعدها مؤيدوها «أكبر قانون على الإطلاق لحماية المناخ». وقد أعطى البرلمان الأوروبي مؤخراً الضوء الأخضر لثلاثة مشروعات قوانين فارقة.
ويسعى الاتحاد الأوروبي إلى خفض انبعاثاته من غاز ثاني أكسيد الكربون بواقع 55 في المائة بحلول عام 2030، مقارنةً بمستويات عام 1990، في إطار جهود تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2025، وفقاً لتقرير لغرفة الأخبار الأوروبية نقلته وكالة الأنباء الألمانية.
وصوّت البرلمان الأوروبي الأسبوع الماضي بأغلبية واسعة لصالح ثلاثة عناصر تشكل المحاور الرئيسية لحزمة «فيت فور 55»، وهي: تداول الانبعاثات، وصندوق المناخ الاجتماعي، وفرض رسوم أو ضريبة خاصة بثاني أكسيد الكربون. وكانت المفوضية الأوروبية قد قدمت القوانين الثلاثة صيف عام 2021 في إطار جهود مكافحة التغير المناخي.
وقال النائب الأوروبي، الألماني المحافظ، بيتر ليس، المقرر المسؤول عن تقرير الموافقة على القوانين الثلاثة بالبرلمان الأوروبي، إنه «أكبر قانون على الإطلاق لحماية المناخ»... ورغم أن جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، تقريباً، تتوافق معاً عندما يتعلق الأمر بالمستقبل الأخضر، فإن الأهداف واللوائح تشكل تحدياً.

شهادات التلوث
ويشكّل تداول الانبعاثات أداة رئيسية لجهود أوروبا في مجال حماية المناخ. ويتعين على الشركات شراء شهادات التلوث إذا كان يصدر عنها انبعاثات كربونية، ومن المفترض أن يشكل ذلك حافزاً لخفض الانبعاثات.
ويجري الآن تشديد هذا النظام، مع خفض كميات التلوث المسموح بها، بوتيرة أسرع مما كان مقرراً سلفاً. ويهدف هذا أيضاً إلى تحفيز الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على رفع سقف أهدافها فيما يتعلق بحماية المناخ.
وبدءاً من عام 2034 سوف يتعين على المنتجين من خارج التكتل، تحمُّل تكاليف انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إذا ما أرادوا بيع منتجاتهم داخل الاتحاد الأوروبي، ويسعى هذا الإجراء إلى ضمان عدم تقويض جهود حماية المناخ حال تحويل عمليات الإنتاج من الاتحاد الأوروبي إلى دول أخرى لديها لوائح تتسم بالتساهل.
وتسري هذه القواعد على صناعات الحديد والصلب والإسمنت والألمنيوم، وعلى الأسمدة والكهرباء والهيدروجين. وسوف يتعين على أي طرف يريد استيراد هذه السلع تعويض الفارق بين سعر ثاني أكسيد الكربون في بلد المنشأ، والسعر الأعلى لكميات الانبعاثات داخل نظام تداول الانبعاثات المعمول به في الاتحاد الأوروبي.
وقالت النائبة الأوروبية، الألمانية، ديلارا بوركهارت، المتحدثة باسم السياسات البيئية ضمن وفد «الحزب الديمقراطي الاجتماعي الألماني» لدى البرلمان الأوروبي: «يعزز تعديل حدود ثاني أكسيد الكربون مصدر التلوث، كأساس لسياسة صناعية مستدامة». وأضافت أن هذه الآلية (تعديل حدود الكربون)، توفر الحماية للشركات الأوروبية من نقل بيئة إنتاجها إلى دول لديها معايير بيئية أضعف.
وقالت وزارة البيئة والمناخ والطاقة في سلوفينيا، فيما يتعلق بآلية تعديل حدود الكربون: «عبر توسيع نظام تداول الانبعاثات (إي تي إس) ليشمل قطاعات جديدة، وتعزيز أدواته وإلغاء كميات التلوث المسموح بها مجاناً، نضمن أن أكبر مصادر التلوث في الاتحاد الأوروبي سيضطر إلى التخلي عن الممارسات القديمة والتحول إلى تكنولوجيا وعمليات ومنتجات نظيفة».
واقترحت إسبانيا في صيف عام 2022، وضع سقف أقصى لآلية كميات انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المسموح بها، والتي جرت صياغتها لتشجيع جهود الحد من التلوث، ودفع القطاعات المنتجة لمعظم غازات الدفيئة إلى دفع الثمن.

الالتزام بالتحفظات
ولا يرقى الهدف الذي تتبعه فرنسا حالياً من أجل خفض الانبعاثات إلى مستوى طموح الاتحاد الأوروبي، حيث تسعى البلاد إلى خفضٍ بواقع 40 في المائة بحلول عام 2030، مقارنةً بمستويات عام 1990، كما أن فرنسا تتخلف عن أهدافها فيما يتعلق بنشر الطاقة المتجددة للفترة بين عامي 2019 و2023، وتعتمد باريس بقدر هائل على الطاقة النووية في جهودها لإزاحة الكربون، رغم أن هذا النوع من الطاقة لا يحظى بدعم بالإجماع داخل الاتحاد لأوروبي.
وإضافةً إلى ذلك، يشكّل ارتفاع أسعار الطاقة والتخلي التدريجي عن كميات انبعاثات الكربون المجانية في أوروبا، تهديداً لأكثر من 150 ألف وظيفة في مجال الصناعة بفرنسا، حسبما ذكر مركز أبحاث الصناعة في دراسة صدرت مؤخراً.
وإذا ما تم يوماً ما النظر بصورة إيجابية لتطبيق تعريفة ثاني أكسيد الكربون، أو «آلية تعديل حدود الكربون»، بوصفه أداة لوضع حد لتسرب الكربون من بعض القوى التجارية، فإن رجال الصناعة يشيرون إلى أوجه قصور في هذا النظام.
ويقول رجال الصناعة، بشكل خاص، إن «آلية تعديل حدود الكربون» سوف تشمل فحسب فرض ضرائب على الدخول للسوق الأوروبية، وسوف تؤثر على القدرة التنافسية للصادرات الأوروبية «في مواجهة المنافسة الأجنبية التي لن تتحمل نفس تكاليف الكربون في الإنتاج». وفي حين أن إسبانيا تدعم حزمة المناخ الأوروبية، فإنه لا يزال أمامها طريق طويل. وفي عام 2021 وصل إجمالي انبعاثات الكربون لديها إلى 882.6 مليون طن. ورغم أن ذلك يماثل 2290.1 طن سجّلتها البلاد في عام 1990، وهو دون الذروة التي بلغتها بواقع 644.7 مليون طن في عام 2007، فإن إسبانيا بحاجة للعمل بشكل أقوى لخفض الانبعاثات.
وفي سبتمبر (أيلول) عام 2022، اقترح الحزب الشعبي الإسباني، حزب المعارضة الرئيسي في البلاد، خفضاً واسعاً في أسعار شهادات انبعاثات ثاني أكسيد الكربون على المستوى الأوروبي، بشكل مؤقت، أو تعليق الطلبات لبضعة أشهر، حال كان ذلك ضرورياً وجرت الموافقة عليه.
وبعد التصويت على هذا الاقتراح، تحدث النائب في البرلمان الألماني (بوندستاغ) أولاف هي دير بيك، وهو أيضاً متحدث سياسة المناخ لدى الكتلة البرلمانية للحزب الديمقراطي الحر، عن «يوم رائع لحماية المناخ في أوروبا». ورغم ذلك، لا يزال دير بيك يرى مجالاً لمزيد من التحسن، ويقول إن الخطوة التالية في ألمانيا يجب أن تكون تطوير نظام تسعير ثاني أكسيد الكربون إلى نظام تداول حقيقي للانبعاثات، مع وجود سقف ثابت لهذه الانبعاثات اعتباراً من عام 2024.

تنسيق صربي
من جانبها، تنسّق صربيا (المرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي) أهداف إزالة الكربون، فقد قالت وزيرة الطاقة الصربية دوبرافكا ديدوفيتش، إن اقتصاد بلادها يهدف إلى إزالة الكربون بحلول عام 2050، كما تسعى صربيا إلى مواءمة أهدافها مع أهداف الاتحاد الأوروبي بالقدر المستطاع.
وأوضحت ديدوفيتش: «أحد هذه الأهداف هي حصة مصادر الطاقة المتجددة في مجال إنتاج الكهرباء، والمستهدف لدينا في هذا الإطار هو 45 في المائة بحلول عام 2030، وهذا أمر واقعي وقابل للتحقيق. ونحاول حالياً تحقيق المواءمة فيما يتعلق بحصة مصادر الطاقة المتجددة في إجمالي الاستهلاك النهائي. أتوقع أن يصل ذلك إلى أكثر من 30 في المائة وأقل من 40 في المائة». وأكدت الوزيرة أن صربيا يجب أن تكون طموحة، ولكن واقعية.
وحسبما ذكرت ديدوفيتش، لا تعد فترة سبعة أعوام طويلة بالنسبة لمشروعات الطاقة، حيث إنها تتطلب وقتاً طويلاً وأموالاً ضخمة. وإلى جانب ذلك، يتعين توخي الحذر لضمان تحقيق انتقال عادل للعاملين في قطاع التعدين، في المقام الأول.

الأسر الفقيرة
ومن المنتظر تخفيف تداعيات التكاليف الباهظة للتحول في مجال الطاقة على المستهلكين، مثل ارتفاع تكاليف التدفئة، عبر صندوق بقيمة 86.7 مليار يورو (95 مليار دولار)، اعتباراً من عام 2026، ومن الممكن استخدام الصندوق الاجتماعي للمناخ للتخفيف عن الأسر أو لتمويل استثمارات، على سبيل المثال لتوفير مساكن ووسائل نقل عام أكثر كفاءة. ومن المقرر توفير نحو 75 في المائة من رأسمال الصندوق من عائدات تجارة الانبعاثات والباقي من الدول الأعضاء. ومن شأن الصندوق الاجتماعي للمناخ أن يضمن عدم تحميل مواطني الاتحاد الأوروبي من الفئات الضعيفة اجتماعياً تكاليف التحول الأخضر، بشكل غير متناسب، وفقاً لما ذكرته وزارة البيئة والمناخ والطاقة في سلوفينيا.
ورغم ذلك، انتقد متحدث السياسة الاجتماعية لدى حزب البديل الألماني، غويدو ريل، الصندوق الاجتماعي للمناخ ورآه يشكل «اعترافاً غير مباشر بأن سياسة المناخ الأوروبية مشروع للصفوة يضع مزيداً من العبء، بشكل خاص، على أفراد المجتمع الفقراء والضعفاء». ولا يزال يتعين على الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الموافقة على هذه الخطط، ولكنّ هذه الموافقة تعد أمراً شكلياً.

وأشار ما إلى التحديات التي تواجهها تكنولوجيا التخليق الصناعي. وتابع «من الضروري تحسين فعالية تحويل الطاقة، ويجب كذلك أن يكون محفز البروتين الإنزيمي أكثر استقرارا، كما يجب أن تكون تكلفة المحفز أقل». مبينا «أن إضفاء الطابع الصناعي على الزراعة يعد فرصة لتغيير النموذج، حيث جلب تطوير الطاقة الخضراء فرصة استراتيجية يمكن أن تغير نمط الزراعة والصناعة».

أداة إنترنتية مجانية لتقدير البصمة الكربونية لكل منزل

إذا قمت بكتابة عنوانك في أداة جديدة عبر الإنترنت فسوف تخبرك بـ«البصمة الكربونية» التقديرية لمنزلك أو للمبنى الذي توجد فيه شقتك -بما في ذلك الانبعاثات الناتجة عن البناء نفسه، والطاقة المستخدمة لتشغيله.

ويقول مايلز هالاداي، الشريك المؤسس لشركة «كاربون تايتل Carbon Title»، التي طوّرت الأداة المجانية الجديدة: «يأتي 40 في المائة من غازات الدفيئة من المباني». وأضاف أن أفراد الجمهور لا يدركون ذلك رغم الحديث المتواصل حوله، «في النهاية، نشعر أنه نوع من السر القذر في العقارات... إذ نتحدث جميعاً عن كيفية الانتقال إلى بيئة خضراء، لكننا ما زلنا نبعث كمية هائلة من ثاني أكسيد الكربون كل عام».

تسحب الأداة الجديدة المسماة «Carbon Title Explorer» البيانات من مجموعة متنوعة من المصادر حول حجم كل مبنى والمواد المستخدمة والبيانات الجغرافية، لمائة مليون مبنى مختلف في الولايات المتحدة، بدءاً من المساحات المكتبية والمستشفيات والمدارس إلى منازل الأسرة الواحدة والمباني السكني.

ويقول تريفور دراير، الشريك المؤسس للشركة، إن هناك «استخداماً مختلفاً للطاقة في مدن مثل فينيكس عن استخدامها في مينيابوليس وفلوريدا. ولا يقتصر استخدام الطاقة على الاختلاف بسبب المناخ، ولكن الشبكات الكهربائية المحلية تستخدم نسباً مختلفة من مصادر الطاقة المتجددة، لذلك يتم أخذ كل ذلك في الاعتبار لتقديم التقديرات» حول الانبعاثات.

يمكن لأصحاب المنازل أو أصحاب المباني التجارية المطالبة بإضافة المزيد من البيانات المحددة -على سبيل المثال، إذا قاموا بتركيب الألواح الشمسية أو مضخات الحرارة، فسيؤدي ذلك إلى تقليل إجمالي انبعاثات الكربون.

ويقول دراير: «نعتقد حقاً أن الناس سيبدأون في النظر إلى انبعاثات ثاني أكسيد الكربون للمباني مثلما يفعلون لملصقات التغذية». يمكن للشركات استخدامها لمقارنة مباني المكاتب؛ كما يمكن للمدن استخدامها لأنها تضع استراتيجيات أكبر للاستدامة. ويمكن أن يكون توفير البيانات خطوة أولى في إقناع مالكي المباني بتقليص بصماتهم الكربونية.

وفي حين تم اعتماد نحو 100 ألف مبنى فقط تم إنشاؤها بمعيار البناء المستدام على سبيل المثال، فإن «هناك 6 ملايين مبنى تجاري في الولايات المتحدة»، كما يقول دراير، و«علينا الحصول على بيانات وافية عن كل هذه المباني للوصول إلى أهدافنا المناخية بحلول نهاية هذا العقد».

* خدمات «تريبيون ميديا».

إرسال أول شحنة أمونيا سعودية منخفضة الكربون إلى الهند

أعلنت «سابك للمغذيات الزراعية»، شركة مساهمة عامة مملوكة بنسبة 50.1 في المائة للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، عن إرسال أول شحنة تجارية من الأمونيا منخفضة الكربون إلى شركة المزارعين الهندية التعاونية المحدودة للأسمدة (آي إف إف سي أو).
ومن خلال هذه الشحنة البالغ حجمها 5 آلاف طن متري، التي تم شحنها من الجبيل (شرق السعودية)، تصبح شركة «سابك للمغذيات الزراعية» أول شركة تُدخل الأمونيا منخفضة الكربون إلى قطاع الأسمدة الهندي، وتكون بذلك شركة «آي إف إف سي أو»، التي تسلمت الشحنة، أول شركة هندية تستخدم الأمونيا منخفضة الكربون لإنتاج الأسمدة، بما يتماشى مع رؤية الهند الرامية إلى تحقيق صافي الانبعاثات الصفري بحلول عام 2070.
وقال المهندس عبد الرحمن شمس الدين، الرئيس التنفيذي لشركة «سابك للمغذيات الزراعية»، في بيان، اليوم (الأربعاء): «وضعت (سابك للمغذيات الزراعية) على عاتقها التزاماً عاماً ليس فقط بأن تحقق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، ولكن أيضاً بأن تتعاون مع الزبائن لمساعدتهم في تحقيق أهدافهم المتعلقة بالحياد الكربوني».
وأضاف: «باستخدام الأمونيا منخفضة الكربون، يمكن للعملاء في الهند المضي قدماً نحو تحقيق التزاماتهم تجاه الحياد الكربوني»، مستطرداً: «تُعد شُحنة (سابك) إلى الهند إنجازاً مُهماً ومثالاً واضحاً على التزامنا الدائم بتطوير حلول منخفضة الكربون للعالم».
تجدر الإشارة إلى أن «سابك للمغذيات الزراعية» قد تعاونت في عام 2020 مع شركة (أرامكو السعودية) ومعهد اقتصادات الطاقة باليابان (IEEJ) لإرسال شحنة من الأمونيا منخفضة الكربون إلى اليابان.
وفي عام 2022، حصلت «سابك للمغذيات الزراعية» و«أرامكو السعودية» على أول شهادة مستقلة في العالم لإنتاج الأمونيا منخفضة الكربون وإنتاج الهيدروجين النظيف من وكالة «تي يو في رينلاند»، وهي وكالة مستقلة رائدة في خدمات اختبار الأنظمة والفحص وإصدار الشهادات، تتخذ من ألمانيا مقراً لها.
وتعاونت «سابك للمغذيات الزراعية» و«أرامكو السعودية»، كذلك، لإرسال أول شحنة تجارية في العالم من الأمونيا منخفضة الكربون، الحاصلة على اعتماد مستقل، بحجم 25 ألف طن متري، إلى كوريا الجنوبية في ديسمبر (كانون الأول) 2022.

الأمم المتحدة: 66 دولة تلتزم بهدف تحييد أثر الكربون بحلول 2050

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم (الاثنين)، قبيل افتتاح قمة حول المناخ، أن 66 دولة وعدت بالالتزام بهدف تحييد أثر الكربون بحلول عام 2050.
وتنضم هذه الدول الـ66 إلى 10 مناطق و102 مدنية و93 شركة للوصول إلى تحييد أثر انبعاثات الغاز ذات مفعول الدفيئة بحلول منتصف القرن، حسب ما نقلته «وكالة الصحافة الفرنسية».
وتحييد أثر الكربون هو هدف حدده العلماء لاحتواء ظاهرة الاحتباس الحراري، ضمن البنود الواردة في اتفاق باريس الموقع عام 2015.
وبعد قليل من الإعلان، التقى حوالى 60 من قادة العالم في مقر الأمم المتحدة لعقد قمة حول المناخ، بهدف إعادة إحياء اتفاق باريس الذي تلقى ضربة قوية بانسحاب الولايات المتحدة الأميركية منه، في وقت وصلت فيه انبعاثات الغازات المسببة لمفعول الدفيئة إلى أعلى مستوياتها.
وقد فاجأ الرئيس الأميركي دونالد ترمب بدخوله قاعة القمة، واستماعه إلى المتحدثين فيها لبضع دقائق.

أداة إنترنتية مجانية لتقدير البصمة الكربونية لكل منزل

إذا قمت بكتابة عنوانك في أداة جديدة عبر الإنترنت فسوف تخبرك بـ«البصمة الكربونية» التقديرية لمنزلك أو للمبنى الذي توجد فيه شقتك -بما في ذلك الانبعاثات الناتجة عن البناء نفسه، والطاقة المستخدمة لتشغيله.

ويقول مايلز هالاداي، الشريك المؤسس لشركة «كاربون تايتل Carbon Title»، التي طوّرت الأداة المجانية الجديدة: «يأتي 40 في المائة من غازات الدفيئة من المباني». وأضاف أن أفراد الجمهور لا يدركون ذلك رغم الحديث المتواصل حوله، «في النهاية، نشعر أنه نوع من السر القذر في العقارات... إذ نتحدث جميعاً عن كيفية الانتقال إلى بيئة خضراء، لكننا ما زلنا نبعث كمية هائلة من ثاني أكسيد الكربون كل عام».

تسحب الأداة الجديدة المسماة «Carbon Title Explorer» البيانات من مجموعة متنوعة من المصادر حول حجم كل مبنى والمواد المستخدمة والبيانات الجغرافية، لمائة مليون مبنى مختلف في الولايات المتحدة، بدءاً من المساحات المكتبية والمستشفيات والمدارس إلى منازل الأسرة الواحدة والمباني السكني.

ويقول تريفور دراير، الشريك المؤسس للشركة، إن هناك «استخداماً مختلفاً للطاقة في مدن مثل فينيكس عن استخدامها في مينيابوليس وفلوريدا. ولا يقتصر استخدام الطاقة على الاختلاف بسبب المناخ، ولكن الشبكات الكهربائية المحلية تستخدم نسباً مختلفة من مصادر الطاقة المتجددة، لذلك يتم أخذ كل ذلك في الاعتبار لتقديم التقديرات» حول الانبعاثات.

يمكن لأصحاب المنازل أو أصحاب المباني التجارية المطالبة بإضافة المزيد من البيانات المحددة -على سبيل المثال، إذا قاموا بتركيب الألواح الشمسية أو مضخات الحرارة، فسيؤدي ذلك إلى تقليل إجمالي انبعاثات الكربون.

ويقول دراير: «نعتقد حقاً أن الناس سيبدأون في النظر إلى انبعاثات ثاني أكسيد الكربون للمباني مثلما يفعلون لملصقات التغذية». يمكن للشركات استخدامها لمقارنة مباني المكاتب؛ كما يمكن للمدن استخدامها لأنها تضع استراتيجيات أكبر للاستدامة. ويمكن أن يكون توفير البيانات خطوة أولى في إقناع مالكي المباني بتقليص بصماتهم الكربونية.

وفي حين تم اعتماد نحو 100 ألف مبنى فقط تم إنشاؤها بمعيار البناء المستدام على سبيل المثال، فإن «هناك 6 ملايين مبنى تجاري في الولايات المتحدة»، كما يقول دراير، و«علينا الحصول على بيانات وافية عن كل هذه المباني للوصول إلى أهدافنا المناخية بحلول نهاية هذا العقد».

* خدمات «تريبيون ميديا».

«صندوق النقد» يدعو إلى تسعير الكربون لتسهيل الانتقال في مجال الطاقة

صرحت النائبة الأولى لمديرة صندوق النقد الدولي، اليوم (الأربعاء)، أن تسعير الكربون سيكون ضرورياً للمساعدة في تمويل الانتقال العالمي إلى الطاقة المتجددة، محذرة من زيادة اللجوء إلى الدعم المالي للمشاريع «الخضراء».

وقالت غيتا غوبيناث بمؤتمر في واشنطن: «أعتقد أننا نحتاج فعلاً كما تعلمون إلى وضع مسألة تسعير الكربون بشكل مباشر على الطاولة رغم كل القضايا السياسية المتعلقة بذلك». وأضافت: «لا يمكننا اعتبار الدعم المالي بديلاً للرسوم على الكربون»، مشيرة إلى أن المناقشات الحالية بشأن تحول الطاقة «تتركز على ما يبدو على الدعم وليس على الأسعار». وتابعت: «مالياً، هناك فرق كبير بين معالجة تسعير الكربون والدعم المالي».

وأشارت غوبيناث إلى أن هذه الممارسة تزيد الإيرادات التي يمكن استخدامها بعد ذلك لمساعدة الأسر والشركات على التعامل مع انتقال الطاقة، وكذلك خفض الديون.

وقالت غوبيناث إن تسعير الكربون «فعَّال جداً في توجيه الاستثمار إلى حيث يجب أن يذهب وتوفير الأنواع المناسبة من الحوافز للمشترين للانتقال من نوع من الطاقة إلى نوع آخر».

ويعادل تسعير الكربون شراء «ترخيص للتلوث» لتغطية انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. ووسَّع الاتحاد الأوروبي خصوصاً سوقه للكربون الذي يعد بالفعل أكثر البرامج طموحاً في العالم ويغطي حالياً حوالى 40 في المائة من انبعاثات القارة.

وقالت غوبيناث إنها تدرك أن هناك أسباباً لتقديم دعم مالي للمساعدة في تحفيز الابتكار، لكن العالم يجب أن يتجنب «سباقاً في هذه الإعانات» تهمش فيه الدول الأكثر ثراءً القدرة التنافسية للدول الأصغر بدعم سخي. وأضافت أن هذا يمكن أن يؤدي إلى «دعم مشوه أكثر كلفة بكثير مما هو مطلوب».

وتأتي تصريحات غوبيناث بينما تشعر أوروبا بالقلق من خطة المناخ، التي قدمها الرئيس الأميركي جو بايدن وتنص على منح إعانات سخية للسيارات الكهربائية الجديدة المصنعة في الولايات المتحدة. وبعد مفاوضات بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وسّعت واشنطن منذ ذلك الحين إمكان الحصول على هذه المساعدات.

أرخص وأكفأ الطرق... حيلة جديدة لالتقاط ثاني أكسيد الكربون من الهواء

توصل العلماء لطريقة جديدة لسحب وامتصاص ثاني أكسيد الكربون من الهواء وتخزينه في البحر.
ووفقاً لشبكة «بي بي سي» البريطانية، يقول فريق الدراسة إن هذه الطريقة الجديدة تعتمد على تحويل غاز الاحتباس الحراري إلى بيكربونات صودا يمكن تخزينها بأمان وبتكلفة زهيدة في مياه البحر.
وأشار الباحثون إلى أن نهجهم يلتقط ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي بصورة أكثر كفاءة بما يصل إلى ثلاث مرات من الأساليب الحالية المتعارف عليها.
ومن بين هذه الأساليب المستخدمة حالياً لإزالة ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي هو النهج الذي تتبعه شركة «كلايمووركس» في سويسرا، التي طورت خلال السنوات العشر الماضية آلات لامتصاص الهواء وتصفيته من جزيئات ثاني أكسيد الكربون.

أما في أيسلندا، تقوم شركة «كاربفيكس» بحقن ثاني أكسيد الكربون الذي تم التقاطه في أعماق الأرض، حيث يتحول بشكل دائم إلى صخور باستخدام تقنية عالية الجودة.
ومع ذلك، فإن إحدى المشكلات الكبيرة التي تواجه معظم هذه الأساليب الحالية لالتقاط ثاني أكسيد الكربون من الهواء هي التكلفة.
أما النهج الجديد، الذي يعتمد على استخدام الراتنجات (مواد تشبه الصمغ) لامتصاص ثاني أكسيد الكربون قبل تحويله لبيكربونات صودا، فيعد أكثر كفاءة وأقل تكلفة، كما يقول فريق الدراسة.
وقال المؤلف الرئيسي للدراسة أروب سينغوبتا من جامعة ليهاي بالولايات المتحدة: «هذه القدرة البسيطة على التقاط ثاني أكسيد الكربون بكميات كبيرة، من خلال مواد كيميائية صغيرة الحجم، هي جانب فريد من جوانب عملنا».
وأشار سينغوبتا إلى أنه يريد الآن إنشاء شركة لتطوير التكنولوجيا بشكل أكبر.
وتم نشر الدراسة الجديدة في مجلة Science Advances.