إريتريا

شمال افريقيا الرئيسان المصري والإريتري خلال مباحثاتهما في القاهرة (الرئاسة المصرية)

توافق مصري - إريتري على احترام سيادة الصومال و«أمن البحر الأحمر»

أكدت مصر وإريتريا «ضرورة احترام سيادة الصومال»، وأعربتا عن «رفض الإجراءات كافة التي من شأنها الانتقاص من هذه السيادة».

أسامة السعيد (القاهرة)
المشرق العربي الرئيسان المصري عبد الفتاح السيسي والإريتري أسياس أفورقي في قصر الاتحادية (الصفحة الرسمية للمتحدث باسم الرئاسة)

السيسي وأفورقي يؤكدان أهمية عدم التصعيد في البحر الأحمر

بحث الرئيسان المصري عبد الفتاح السيسي والإريتري أسياس أفورقي، السبت، تطورات الأوضاع الإقليمية، وعلى رأسها التطورات بالبحر الأحمر.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
العالم العربي وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك تنزل من طائرتها في مطار جدة غرب السعودية (د.ب.أ)

أزمة كهرباء تحول رحلة وزيرة ألمانية من جيبوتي إلى جدة

حطّت طائرة أنالينا بيربوك وزيرة الخارجية الألمانية في مطار جدة الأربعاء بسبب عدم حصولها على تصريح للتحليق فوق إريتريا، بينما كانت في طريقها إلى جيبوتي.

«الشرق الأوسط» (جدة)
العالم خريطة إريتريا توضّح موقع مدينة عصب (أرشيفية - وسائل إعلام أفريقية)

هيئة بحرية بريطانية تتحدث عن حادث قبالة إريتريا

قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إنها تلقت بلاغا عن إبحار زورق صغير حول سفينة في البحر الأحمر على بعد 57 ميلا بحريا شمال غرب مدينة عصب الإريترية.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
أوروبا تستغل الجماعة الحوثية المواني اليمنية في الساحل المطل على البحر منطلقاً لهجماتها في البحر الأحمر (رويترز)

بريطانيا: تقرير عن واقعة تتضمن زورقين بالبحر الأحمر بالقرب من إريتريا

قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إنها تلقت تقريراً عن واقعة تتضمن زورقين صغيرين على بعد 23 ميلاً بحرياً (43 كيلومتراً) شمال غربي مدينة عصب الساحلية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
العالم العربي شكري يعقد جلسة مباحثات مع وزير خارجية إريتريا (الخارجية المصرية)

تحركات مصرية مكثفة لمواجهة الاتفاق الإثيوبي مع «أرض الصومال»

أكدت مصر اهتمامها البالغ باستقرار منطقة «القرن الأفريقي» ومتابعتها التطورات الجارية، وذلك بعد أيام من توقيع إثيوبيا اتفاقاً مع «أرض الصومال».

أحمد عدلي (القاهرة)
تحليل إخباري رئيس أرض الصومال موسى بيهي عبدي وآبي أحمد يحضران توقيع اتفاقية مذكرة التفاهم (رويترز)

تحليل إخباري إثيوبيا وأرض الصومال... الأمن مقابل منفذ البحر

ألقت إثيوبيا حجراً في بركة ساكنة، بتوقيعها مذكرة تفاهم للاستحواذ على حصة من ميناء بربرة بأرض الصومال، لتفجر خلافاً قديماً متجدداً، مع جارتها الشرقية الصومال.

عيدروس عبد العزيز (لندن)
العالم حاوية نقل أثناء مرورها في البحر الأحمر (إ.ب.أ)

انفجارات قرب سفينة حاويات جنوب غربي ميناء المخا اليمني

قالت شركة الأمن البحري البريطانية «أمبري» اليوم الثلاثاء، إن سفينة حاويات ترفع علم مالطا أبلغت عن وقوع ثلاثة انفجارات قربها جنوب غربي ميناء المخا اليمني.

«الشرق الأوسط» (لندن)
خاص  الرئيس الإريتري أسياس أفورقي (تصوير: بشير صالح) play-circle 00:46

خاص الرئيس الإريتري: الشراكة مع السعودية ستنتشل شعوب المنطقة من مستنقع التخلف

شنّ الرئيس الإريتري أسياس أفورقي هجوماً لاذعاً على الاتحاد الأفريقي و«الإيغاد» و«الإيواكس» وقال إنها ولدت ميتة محملاً إياها مسؤولية التدهور السياسي والاقتصادي.

فتح الرحمن يوسف (الرياض)
الخليج ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لدى استقباله الرئيس الإريتري أسياس أفورقي بالرياض (واس)

ولي العهد السعودي والرئيس الإريتري يستعرضان الموضوعات المشتركة

بحث ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في الرياض، مع الرئيس الإريتري أسياس أفورقي، العلاقات الثنائية بين البلدين، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
شؤون إقليمية جانب من المواجهات بين مئات الإريتريين والشرطة الإسرائيلية في تل أبيب (د.ب.أ)

الأمم المتحدة: طرد إريتريين من تل أبيب يخالف القانون الدولي

دعت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، اليوم (الثلاثاء)، إسرائيل إلى عدم ترحيل الإريتريين المتهمين بالمشاركة في أعمال شغب في تل أبيب.

«الشرق الأوسط» (جنيف)
تحليل إخباري مواجهات الإريتريين في تل أبيب: الصراع السياسي في أسمرا ينتقل إلى إسرائيل

تحليل إخباري مواجهات الإريتريين في تل أبيب: الصراع السياسي في أسمرا ينتقل إلى إسرائيل

من الصعب أن يتصور المرء سلسلة إخفاقات بهذا الحجم في غضون ساعات، تقع فيها الحكومة الإسرائيلية بمختلف مركباتها، من نتنياهو إلى بن غفير، وحتى الشرطة والمخابرات.

نظير مجلي (تل أبيب)

الأكثر قراءة

 
 

العالم متظاهرون يحملون العصي والأعلام بالقرب من أفراد من الشرطة الإسرائيلية خلال اشتباكات عنيفة وقعت بمدينة تل أبيب وسط إسرائيل بين طالبي لجوء من إريتريا (رويترز)

إصابة 100 شخص في اشتباكات بين الشرطة الإسرائيلية وطالبي لجوء من إريتريا

أصيب 100 شخص، على الأقل، بينها 12 إصابة خطيرة خلال اشتباكات عنيفة وقعت بمدينة تل أبيب وسط إسرائيل بين طالبي لجوء من إريتريا.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
شمال افريقيا القادة المشاركون في «قمة جوار السودان» في القاهرة الخميس (الرئاسة المصرية) play-circle 02:29

«قمة الجوار» تطلق آلية لمنع تفكك السودان

توافقت «قمة دول جوار السودان» على تشكيل آلية وزارية بشأن الأزمة السودانية مهمتها وضع خطة عمل تنفيذية لوقف القتال، والتوصل إلى حل شامل للأزمة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
أفريقيا لقاء جمع الرئيس الإريتري أسياس أفورقي والكيني ويليام روتو (أرشيفية - أ.ب)

دلالات عودة إريتريا لمنظمة «إيغاد»

جاء إعلان إريتريا عودتها إلى منظمة «إيغاد» مجدداً ليطرح تساؤلاً حول دلالات هذه العودة.

تامر الهلالي (القاهرة)
العالم إريتريا ترفض «التشهير» الأميركي

إريتريا ترفض «التشهير» الأميركي

رفضت إريتريا، الثلاثاء، الاتهامات الأميركية بأن قواتها ارتكبت جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إقليم تيغراي بشمال إثيوبيا، واصفة التصريحات التي أدلى بها وزير الخارجية الأميركي بأنها «لا أساس لها وتشهيرية». ورداً على اتّهامات أطلقها وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الاثنين، قالت وزارة الخارجية في إريتريا، في بيان، إن «الاتهامات وهي ليست بجديدة لا تستند إلى أي أدلة واقعية لا يمكن دحضها». وشدّدت أسمرة على أن الاتهامات هذه تشكّل «استمراراً للعداء غير المبرر والشيطنة التي تنتهجها الإدارات الأميركية المتعاقبة ضد إريتريا، منذ عام 2009، لدفع أجنداتها السياسية الخفية». وكان بلينكن قد اتّهم الاثنين

«الشرق الأوسط» (أسمرة)
أفريقيا الرئيس الإريتري آسياس أفورقي والرئيس الكيني ويليام روتو (أ.ب)

عودة إريتريا إلى «إيغاد» تعزز آمال التكامل في القرن الأفريقي

تشهد منطقة القرن الأفريقي تقارباً بين دولها في إطار مساعٍ لنبذ الخلافات، وتحقيق اختراقات سياسية تصب في جهود التكامل الاقتصادي. في هذا السياق جاء الإعلان، نهاية الأسبوع الماضي، عن عودة إريتريا إلى «الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية في شرق أفريقيا»، والمعروفة باسم «إيغاد». أُسست «إيغاد»، عام 1996، ومقرها جيبوتي.

أفريقيا الرئيسان الإريتري والكيني خلال مؤتمر صحافي في نيروبي الخميس (الحساب الرسمي للرئيس الكيني على تويتر)

هل تمثل القوات الإريترية خطراً على اتفاق السلام في إثيوبيا؟

رغم انسحاب قوات إريترية من إقليم تيغراي الإثيوبي، على مدى الأسابيع الماضية، فإن عدم الانسحاب الكامل لتلك القوات يمثل، بحسب مراقبين «مصدر خطر» يمكن أن يؤدي إلى الإضرار بإجراءات تنفيذ اتفاق «بريتوريا» للسلام الذي توقف بموجبه إطلاق النار في إقليم تيغراي، بعد عامين من المعارك الدامية. وخلال زيارة إلى كينيا هي الأولى له منذ عام 2018، تجنب الرئيس الإريتري، آسياس أفورقي، في مؤتمر صحافي (الخميس)، الإجابة عن تساؤلات حول ما إذا كانت قوات بلاده ستبقى في منطقة تيغراي بعد ثلاثة أشهر من توقيع اتفاق سلام دعا إلى انسحابها. وقاتلت القوات الإريترية إلى جانب الجيش الإثيوبي والميليشيات المتحالفة معها خلال صراع اس

أفريقيا لقاء الرئيس الإريتري ووزير الخارجية الروسي (وزارة الإعلام الإريترية)

ما تأثير سعي روسيا لاستخدام ميناء «مصوع» اللوجيستي الإريتري؟

سعت روسيا إلى تعزيز حضورها في القارة الأفريقية عبر جولة، هي الثانية خلال 6 أشهر، لوزير خارجيتها سيرغي لافروف، الذي قال خلال زيارته لإريتريا أمس (الخميس)، إن البلدين «يخططان لدرس إمكان استخدام الإمكانات اللوجستية لميناء مصوع، والترانزيت عبر مطار المدينة». وبينما خلا بيان وزارة الخارجية الإريترية المنشور عبر موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت، واطلعت عليه «الشرق الأوسط»، من إشارة واضحة بشأن منح روسيا امتيازات تتعلق باستخدام إمكانات الميناء الإريتري، رجح مراقبون أن تسعى موسكو إلى «إيجاد دور أكبر لها خلال الفترة المقبلة في إريتريا، التي يمكن أن تكون (موضع قدم استراتيجي) لها ومنطلقاً لحضور أكبر في منط

الولايات المتحدة​ صورة تداولها ناشطون إثيوبيون عبر منصات التواصل الاجتماعي لجنود إريتريين ينسحبون من إقليم تيغراي

أي دور ينتظر إريتريا بعد الانسحاب العسكري من «تيغراي»؟

أثار انسحاب قوات إريترية من مدن بإقليم «تيغراي» شمال إثيوبيا، ردود فعل متباينة؛ فبينما رحبت الولايات المتحدة بهذا الانسحاب، واعتبره وزير خارجيتها أنتوني بلينكن «تقدماً كبيراً»، شكك ناشطون إثيوبيون في جدية انسحاب تلك القوات من جميع مواقعها في الإقليم الذي شهد صراعاً دامياً على مدى عامين، مؤكدين أن الانسحاب «اقتصر فقط على مدن عدة»، وأن «قوات أخرى ستحلّ مكان القوات التي انسحبت خلال اليومين الماضيين». وذكرت تقارير لوكالة «رويترز» ووكالة الأنباء الفرنسية، نقلاً عن إفادات من مصادر محلية، أن عدداً كبيراً من الجنود الإريتريين غادر منذ يوم (الجمعة) بلدتَين في إقليم «تيغراي» في شمال إثيوبيا، حيث كانوا ي

العالم العربي عقوبات أميركية  على رئيس أركان الجيش الإريتري

عقوبات أميركية على رئيس أركان الجيش الإريتري

فرضت الولايات المتحدة عقوبات على رئيس أركان الجيش الإريتري فيليبوس ولديوهانيس لارتكابه انتهاكات لحقوق الإنسان في إقليم تيغراي في إثيوبيا. وأعلنت وزارة الخزانة الأميركية عن فرض هذه العقوبات في إطار قانون ماغنيتسكي لحقوق الإنسان. وقالت في بيان: «تستمر وزارة الخزانة باتخاذ خطوات بحق الأشخاص الضالعين في انتهاكات لحقوق الإنسان حول العالم بما فيها إقليم تيغراي في اثيبويا، حيث تؤدي هذه الانتهاكات إلى تأزم أكبر في الصراع المستمر والأزمة الإنسانية».

رنا أبتر (واشنطن)
ثقافة وفنون مجموعة شعرية إرتيرية

مجموعة شعرية إرتيرية

صدر حديثاً عن دار «النخبة للطباعة والنشر والأبحاث» المصرية ديوان «الأطفال والبحر»، للشاعر الإريتري عبد القادر ميكال، في 80 صفحة من القطع المتوسط. كتب الناشر في تقديمة: «ﺑﻴﻦ ﻳﺪينا عمل اﺟﺘﻬﺪ ﻓﻴﻪ ﺻﺎﺣﺒﻪ ﻟﻴﻨﻘﻞ إﺣﺴﺎﺳﻪ وﻣﺸﺎﻋﺮه، ﻛﻤﺎ رآه وأﺣﺐ أن ﻳﺘﺮﺟﻤﻪ. إﻧﻬﺎ ﻗﺼﺔ اﻷﺣﻼم واﻟﻮاﻗﻊ، ﻗﺼﺔ اﻷﻣﻞ واﻷﻟﻢ، ﻗﺼﺔ اﻟﻔﺮح واﻟﺤﺰن، ﻗﺼﺔ اﻟﺤﻴﺎة واﻟﻤﻮت، ﺑﻞ ﻫﻲ ﻗﺼﺔ اﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ دﻣﻮﻋﺎً وﻟﻮﻋﺎت، ﻓﺮاﻗﺎً وآﻣﺎلاً. إﻧﻬﺎ ﻗﺼﺔ ﺣﻴﺎة ﺷﺎﻋﺮ ﻳﺤﻠﻢ ﺑﺎﻟﺤﺮﻳﺔ اﻟﺘﺎﻣﺔ ﻏﻴﺮ ﻣﻨﻘﻮﺻﺔ، تكون ﻓﻴﻬﺎ ﻟﻺﻧﺴﺎن ﺧﻴﺎراﺗﻪ ﻓﻲ أن ﻳﺤﻴﺎ كيفما ﺷﺎء، من دون ﺗﺴﻠﻂ وﻃﻐﻴﺎن، إﻧﻬﺎ ﻗﺼﺔ اﻷﻃﻔﺎل واﻟﺒﺤﺮ، ﺑﺮؤﻳﺔ اﻟﺸﺎﻋﺮ ﻋﺒﺪ اﻟﻘﺎدر ﻣﻴﻜﺎل في أول نتاج ﺷﻌﺮي ﻟﻪ.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
العالم الأمم المتحدة تدفع باتجاه التحقيق في «جرائم حرب» بتيغراي

الأمم المتحدة تدفع باتجاه التحقيق في «جرائم حرب» بتيغراي

دعت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشيل باشليه أمس إلى فتح «تحقيق موضوعي ومستقل» في إقليم تيغراي الإثيوبي، بعد «إثبات حدوث انتهاكات خطرة» قد تشكل «جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية». وقالت باشليه إنه «بدون تحقيقات سريعة وحيادية وشفافة، وبدون المطالبة بمحاسبة المسؤولين، أخشى أن يتواصل ارتكاب انتهاكات مع الإفلات من العقاب، والوضع سيبقى غير مستقر لوقت طويل».

«الشرق الأوسط» (جنيف)
العالم العربي الرئيس الإريتري  يزور الصومال بعد قطيعة 20 عاماً

الرئيس الإريتري يزور الصومال بعد قطيعة 20 عاماً

أنهى الرئيس الإريتري آسياس أفورقي، أمس، نحو عشرين عاماً من القطيعة مع الصومال، وحل ضيفاً على العاصمة الصومالية مقديشو، في زيارة هي الأولى من نوعها في تاريخ البلدين. وقال وزير الإعلام الإريتري يماني مسقل، إن «زيارة أفورقي التاريخية للصومال جزء لا يتجزأ عن القمم الثلاثية التشاورية بين رؤساء دول وحكومات إريتريا وإثيوبيا والصومال»، فيما قال خبراء إنها تعد مؤشراً آخر على التغير السريع الذي يطرأ على العلاقات في المنطقة بعد تقارب إريتريا مع غريمتها السابقة إثيوبيا. وفور هبوط طائرة آسياس في مقديشو توجه إلى مكتب الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو، في قلب العاصمة مقديشو التي شهدت إجراءات أمنية محكمة.

خالد محمود (القاهرة)