7 رؤساء سيئين تجنّب العمل معهم

غالبية العاملين يعانون من القائد «السامّ»

7 رؤساء سيئين تجنّب العمل معهم
TT

7 رؤساء سيئين تجنّب العمل معهم

7 رؤساء سيئين تجنّب العمل معهم

يمكن أن يكون لرئيسك تأثير كبير على حياتك، سواء في العمل أو خارجه.

الرئيس السامّ

كتبت تريسي بروير (*) أن مسحاً أجرته «فليكس جوبس» FlexJobs، وجد أن 87 في المائة من الأشخاص المشاركين أشاروا إلى أنهم عملوا مع رئيس «سامّ». ومن بين أولئك الذين لديهم رئيس سام، عانى 51 في المائة من مستويات متزايدة من القلق، و44 في المائة من الإجهاد العقلي، و32 في المائة من مستويات متزايدة من الاكتئاب. كما قلَّل هؤلاء القادة السامّون من الإنتاجية والأداء لـ24 في المائة من العاملين.

وإضافة إلى ذلك، فقد وجدت دراسة أجراها «معهد القوى العاملة» في شركة UKG الأميركية، أن 69 في المائة من الأشخاص العاملين يقولون إن رئيسهم له تأثير أكبر على صحتهم العقلية من طبيبهم أو معالجهم.

وإليك 7 أنواع من القادة يجب عليك تجنبهم.

القائد المتطلِّب

من الواضح أن أحد القادة الذين يجب تجنبهم هو المدير المتطلب the demanding leader بشكل مفرط. هذا هو القائد الذي يتوقع منك العمل بلا توقف، ووضع العمل قبل كل شيء آخر.

أنت تريد قائداً لديه توقعات عالية ويعتمد عليك. لكن القائد المتطلّب بشكل مفرط سيقدم على الأرجح مطالب غير معقولة - وقد لا يدرك قيمة الحياة خارج العمل.

القائد «البارد»

هناك نوع آخر من القادة يجب تجنبه وهو القائد الذي يكون سهل الانقياد للغاية the chill leader. في حين أن الاسترخاء قد يبدو أمراً جيداً، فستحتاج إلى الحذر من القادة الذين يفتقرون إلى الشعور بالإلحاح أو الالتزام أو التفاني. في النهاية، نريد جميعاً قائداً يتمتع بالحيوية تجاه العمل والفريق - الذي يمكنه تحفيزك أيضاً. ستكون أكثر رضا عندما يحمِّلك القائد المسؤولية ويكون منسجماً بما يكفي لتقديم التقدير لجهودك.

بالإضافة إلى ذلك، احذر من القائد الذي لا يضع إرشادات حول أوقات الدوام في المكتب، أو الذي يفشل في توفير الوضوح حول نوع العمل الذي ستقوم به. وفي حين أن المرونة قد تبدو إيجابية، فإذا أخذها القائد إلى أبعد من اللازم، فقد تترجم بسرعة إلى عدم الانخراط في العمل.

بعد كل شيء، إذا كان القائد لا يهتم بالأمور، فلماذا يجب أن تهتم أنت بها؟

قائد «بلا رؤية»

قائد آخر يمكن أن ينتقص من دافعك ورضاك هو القائد الذي ليس لديه رؤية للمستقبل. the low vision leader عندما تعمل على أشياء تهتم بها، أو لها تأثير أوسع، ستكون أكثر سعادة ورضا. نتيجة لذلك، من الأهمية بمكان أن يتمكن القائد من التعبير عن وجهة المؤسسة وهدفها ووجهة الفريق، ويعتبر العمل مهماً.

قائد لا يشجع التطلعات

هناك علامة تحذيرية أخرى وهي أن يكون المدير من النوع الذي لا يهتم بتطوير دور العملين تحت قيادته the no - growth leader، أي أنه غير قادر على التعبير عن كيفية تطورك في سلم العمل وتطور دورك المستقبلي على نطاق أوسع داخل الشركة.

ستكون أكثر عرضة لتجنب الإرهاق، عندما يكون لديك وظيفة يمكنك التعلم فيها باستمرار، وعندما يكون لديك قائد مهم لتمهيد الطريق لهذا النهج.

قائد «ضعيف التواصل»

«المتواصل الضعيف» the poor communicator. المدير الذي لا يتواصل جيداً يفتقر إلى مهارات الاتصال الفعّالة معك، ومن المرجح أيضاً أن يكافح للتفاعل بنجاح بين أقرانه أو قادته - وبالتالي قد يواجه صعوبة في الدفاع عن الفريق أو تأمين الموارد. احذر أيضاً من القائد السلبي بشكل خاص.

المدير المتشدد

من أشهر العلامات التحذيرية هو القائد الذي يتحكم بشكل مفرط the micromanager أو الذي يدير أعضاء الفريق بشكل متشدد. ستكون أكثر رضا عن المستوى المناسب من الاستقلال والحكم الذاتي. ويجب أن يشمل هذا التوجيه والإرشاد جنباً إلى جنب مع الحرية في إنجاز العمل - خاصة مع استمرار نمو مستوى كفاءتك.

الزعيم المتغطرس

الزعيم السيئ الآخر هو الزعيم المتغطرس. the arrogant leader احذر من الزعيم الذي يعتقد أن لا أحد ذكيّاً مثله أو، يسرق أفضل أعمال الآخرين وبدلاً من الزعيم الأناني أو الأناني، فإنك تريد رئيساً واثقا وكفؤاً - ولكنه يتمتع أيضاً بالتواضع.

عادة ما يترجم المزيج الصحيح من هذه الخصائص إلى زعيم تريد اقتفاء أثره، ويقدرك هو أيضاً وفريقك، ويقدر ما يقدمه الآخرون.

مؤسسات بثقافة بنّاءة

من تريد العمل معه؟ لا يوجد قائد مثالي، وقد تكون بعض السمات عبارة عن عيوب بسيطة، وليس عيوباً كبيرة. فكّر فيما هو الأكثر أهمية بالنسبة لك - وفي القضايا الشخصية الساخنة الخاصة بك، إذا كانت الغطرسة هي المؤذية لك، فتجنب هذا الرئيس بشكل خاص.

أو إذا كان هدفك الأساسي هو النمو والتطور الوظيفي، فكن حذراً بشكل خاص بشأن العمل مع رئيس قد يفتقر إلى التوجه نحو التعلم.

أخيراً، ضع في اعتبارك أيضاً أن المؤسسة التي تريد العمل فيها هي عامل مهم؛ فمن غير المرجح أن تعمل لصالح قائد واحد فقط، داخل مؤسسة كبيرة - لذلك قد تقرر قبول وظيفة مع رئيس أقل من المثالي إذا كانت المؤسسة الأوسع نطاقاً تتمتع بثقافة بناءة بشكل خاص، وتضم العديد من القادة الرائعين الآخرين الذين يمكنك التخطيط للعمل معهم بمرور الوقت.

* مجلة «فاست كومباني» - خدمات «تريبيون ميديا»

حقائق

69 ٪

من العاملين الاميركيين يقولون إن رئيسهم له تأثير أكبر على صحتهم العقلية من طبيبهم


مقالات ذات صلة

هل النوم لمدة 6 ساعات كافٍ؟

صحتك النوم الجيد يُمكّن الأشخاص من الاستمتاع بصحة أفضل خلال حياتهم (رويترز)

هل النوم لمدة 6 ساعات كافٍ؟

يعاني البعض من الشعور بعدم الحصول على القدر الكافي من النوم رغم الاستغراق فيه لمدة 6 ساعات، ما يثير قلقهم بشأن حالتهم الصحية.

«الشرق الأوسط» (لندن )
صحتك 7 نقاط حول التعامل العلاجي مع حالات الأرق

7 نقاط حول التعامل العلاجي مع حالات الأرق

ضمن الجهود العلمية المشتركة، عرض باحثون من مركز الأبحاث بجامعة «لافال» بكندا، مجموعة المستجدات العلمية الحديثة حول إدارة معالجة حالات الأرق Insomnia.

د. حسن محمد صندقجي (الرياض)
صحتك الرضاعة الطبيعية والتغذية التكميلية تنقذان مئات الآلاف من صغار الأطفال

الرضاعة الطبيعية والتغذية التكميلية تنقذان مئات الآلاف من صغار الأطفال

يحتفل الوسط الطبي في دول العالم بفعالية الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية 2024

د. عبد الحفيظ يحيى خوجة (جدة)
صحتك توجهات جديدة لفحص سرطان القولون والمستقيم

توجهات جديدة لفحص سرطان القولون والمستقيم

ربما حان الوقت لنطلق جميعاً زفرة ارتياح، أو على الأقل نشعر بالأمل؛ وذلك لأن عملية الكشف عن سرطان القولون والمستقيم ربما تصبح أسهل بكثير قريباً.

هايدي غودمان (كمبردج - ولاية ماساشوستس الأميركية)
صحتك كيف تتعامل مع إدمان وسائل التواصل الاجتماعي؟

كيف تتعامل مع إدمان وسائل التواصل الاجتماعي؟

مع تصاعد الأصوات التي تطالب بحظر استخدام المراهقين والأطفال، تحت سن 16 عاماً، وسائل التواصل الاجتماعي....

د. هاني رمزي عوض (القاهرة)

«فريند» قلادة ذكية تستمع دوماً... أفضل صديق لك

«فريند» قلادة ذكية تستمع دوماً... أفضل صديق لك
TT

«فريند» قلادة ذكية تستمع دوماً... أفضل صديق لك

«فريند» قلادة ذكية تستمع دوماً... أفضل صديق لك

كان آفي شيفمان، المختص بتطوير التكنولوجيا، بحاجة إلى صديق عند شعوره بالعزلة أثناء ترحاله لوحده في اليابان. وكان منغمساً في عملية بناء «تاب»، وهو نوع جديد من الأجهزة التقنية القابلة للارتداء التي تستخدم الذكاء الاصطناعي لإجراء محادثات معرفية، وشخصية أيضاً، مع مرتديها. وأثناء السفر، تحول مشروعه من روح العصر المتشبعة بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي إلى حالة عاطفية أكثر غموضاً... «لقد أردت أن يكون هناك شخص معي حقاً أثناء سفري»، كما يقول شيفمان.

«فريند» جهاز حوسبة شخصي

وهكذا تحول «تاب» Tab، الذي أُعلن عنه لأول مرة في أكتوبر (تشرين الأول) 2023 وبدعم تمويلي قدره 1.9 مليون دولار، إلى «فريند» Friend (صديق)، وهو رفيق ذكاء اصطناعي يعتقد شيفمان أنه يمكن أن يكون، كما يوضح الاسم، نوعاً جديداً من الأصدقاء.

«فريند» جهاز حوسبة شخصي جديد يعمل بنظام «تشات جي بي تي» ChatGPT ونماذج ذكاء اصطناعي أخرى، بمبلغ غير معلن من التمويل (وتبلغ قيمة مشروعه 50 مليون دولار).

قلادة الصُحبة

بعد نحو عام ونصف من التطوير وإعادة تموضع كبيرة إلى حد ما، تم إطلاق الجهاز رسمياً الثلاثاء الماضي. وسيباع الجهاز مقابل 99 دولاراً، وتشحن الدفعة الأولى بحلول يناير (كانون الثاني) 2025.

الجهاز نفسه مبسط قدر الإمكان. يقول شيفمان: «إنه في الأساس ميكروفون بلوتوث فاخر يعمل دائماً». وصُمم هذا الجهاز ليُلبس حول الرقبة مثل قلادة معلقة، وهو عبارة عن حجر أبيض مستدير بحجم كرة تنس الطاولة.

يشير الضوء المتوهج بالداخل إلى وقت تشغيله، والذي وفقاً لشيفمان، يكون مثالياً طوال الوقت. مع عمر بطارية يصل إلى 15 ساعة. ويسمع الجهاز كل ما يقوله مرتديه، وأي ضوضاء أخرى يكون بالقرب منها، ويستخدم الذكاء الاصطناعي لمعالجة كل ذلك.

وهو يقترن بالهاتف الذكي ولكنه لا يتطلب خدمة خلوية خاصة به، ولا يحتوي على تخزين داخلي. ويتم تشفير كل ما يسجله ودفعه إلى السحابة، ويمكن للمستخدمين الوصول إلى هذه البيانات أو تعديلها أو حذفها حسب الرغبة.

ميكروفون بلوتوث واقتران هاتفي

يمكن للمستخدمين التحدث إليه مباشرة عن طريق لمس الضوء الموجود على الجهاز، وسوف يستجيب الذكاء الاصطناعي على الفور عبر رسالة نصية تُرسل إلى هاتف المستخدم. كما يمكنه إرسال رسائل غير مُطالب بها بناءً على ما يسمعه وما تعلمه من خلال الاستماع إلى مرتديه بمرور الوقت. يقول شيفمان: «كلما تحدثت إليه أكثر، بنيت علاقة معه... وهذا هو الهدف الكامل للمنتج حقاً».

ويعتقد شيفمان أن «فريند» يقوم بما يفعله الصديق الحقيقي، لكن بواسطة الذكاء الاصطناعي: إنه يستمع إليك ويرد عليك ويشاركك بعض تجاربك ويستخدم هذا السياق لإثراء تفاعلاتك.

ويضيف: «عندما يكون لديك رفيق مجسد مثل هذا، فهو يستمع دائماً، ومن السهل التحدث إليه، وينتهي بك الأمر حقاً إلى القيام بأشياء معه. يمكنك مشاهدة فيلم معه أو لعب لعبة فيديو، وهو يستمع إلى كل ما يتم الحديث عنه؛ إنه يتدخل بشكل استباقي».

ملبوسات ذكية لكسر العزلة

تقدم منتجات الذكاء الاصطناعي الأخرى في السوق تجربة أكثر عملية، وغالباً ما تهدف إلى تحسين الإنتاجية. ويقوم جهاز آخر قابل للارتداء يعمل بالذكاء الاصطناعي تم الإعلان عنه أخيراً من «ليميتليس» Limitless بأداء مهمة مماثلة للاستماع إلى كل ما يسمعه مرتديه، ومعالجته بالكامل، والعمل كنوع من أنواع مساعدي الذاكرةmemory assistant.

ولا يهتم شيفمان بهذا النوع من المنجزات العملية جداً، على الأقل ليس بشكل مباشر. فهو يرى «فريند» كوسيلة لمواجهة بعض الشعور بالوحدة والعزلة الذي يشعر به الناس. ويقول: «لقد وجدت أن الأشخاص الذين يفهمونه ويحبون المنتج أكثر من غيرهم هم من الفتيات المراهقات وكبار السن – أي الأشخاص الذين لا تتوقع منهم أن يحبوا بعض أدوات الذكاء الاصطناعي على الأقل».

إن تقليل شعور الناس بالوحدة، وكسر عزلتهم، يمكن أن يكون له تأثيرات متتالية. «بمعنى ما، فإن وجود صديق مقرب قادر على منحك الاستقرار العاطفي والوضوح هو تعزيز أعمق للإنتاجية من أي نوع آخر من الأدوات التي يمكنني صنعها» كما يقول شيفمان.

* مجلة «فاست كومباني»، خدمات «تريبيون ميديا».