سمير عطا الله
كاتب عربي من لبنان، بدأ العمل في جريدة «النهار»، ويكتب عموده اليومي في صحيفة «الشرق الأوسط» منذ 1987. أمضى نحو أربعة عقود في باريس ولندن وأميركا الشمالية. له مؤلفات في الرواية والتاريخ والسفر؛ منها «قافلة الحبر» و«جنرالات الشرق» و«يمنى» و«ليلة رأس السنة في جزيرة دوس سانتوس».
TT

فيلم هندي طويل: شيكاغو العشرينات

فهمنا بعد حين أن السينما حياة الهنود، العالم الذي يهربون إليه من واقع هو غالبًا دون مستوى الحياة البشرية. أي حياة بشرية؟ 14 مليون هندي يدخلون إلى دور السينما كل يوم لكي ينسوا في العتمة ما يحدث في الخارج. ومعظم الأفلام مسرحيات غنائية، لأن الأغاني المفرحة تفرح الهندي، والأغاني المحزنة تبكيه، فتفرج دموعه عن كربه.
وفي المسرحيات الغنائية الأميركية، لا بد أن ترتبط الأغنية بالمشهد، أما في الهند فقد يخطر للبطل فجأة أن يغني للبطلة عن الغيوم، بينما قصة الفيلم عن ضربة الشمس، أو عن قصة حب في صحراء مالي. وتنتج «بوليوود» مئات الأفلام عن مانغالا، في كل منها 15 أغنية على الأقل، ثلثها للبطل وثلثها للبطلة وثلثها لفريق كرة القدم. أو شرطة السير. وحصة الهند من الإنتاج الفني سنويًا نحو 3.5 مليار دولار مما مجموعه 300 مليار، معظمه في المدينة الأم، هوليوود. ولأفلامها جمهور في روسيا وآسيا، وبين العائلات التي تعتبر أن الأفلام الأميركية فقدت المقاييس المقبولة. وإلى حد بعيد، أزاحت أفلام «بوليوود» مشاهد الفقر والعذاب لكي تقدم لملايين المهاجرين «هندًا» يعتزون بتقدمها، ولا مكان فيها لأكواخ الصفيح، التي تلازم الحياة الهندية كل يوم في كل مكان، رغم كل ما حدث من تقدم.
سميت السينما الهندية «بوليوود» لأنها تنتج في بومباي، حيث أغلى العقارات سعرًا في البلاد. وحيث يتلقى القاتل المأجور 200 روبية على جريمته. إنها مدينة الزحام الخانق. تعتبر برلين أكثر مدن أوروبا اكتظاظًا بالسكان: 2900 نسمة في الكيلومتر المربع. وتبلغ النسبة في سنغافورة 6 آلاف نسمة. أما في بومباي فهي 45 ألفًا في الكيلومتر المربع. وفي بعض المناطق وسط المدينة تصل إلى مليون بشري في الكيلومتر المربع، أي أعلى نسبة في العالم.
وما زالت الناس تهاجر إليها من القرى «لأن أحدًا لا يموت من الجوع في بومباي»، بينما لا يزال هناك من يموت جوعًا في أنحاء الهند. وليس مهمًا أن 40 في المائة من بيوتها تفتقر إلى ماء الشرب الآمنة. لكن عدد الذين يعملون على خسارة أوزانهم أكثر من عدد الذين يريدون زيادتها، وهي من دون أي شك، أكبر وأغنى وأسرع مدن الهند.
الكاتب سوكيتو مهتا يقول إن بومباي ليست مدينة هندية قديمة، بل مدينة تقلد الغرب. إنها الأقرب إلى شيكاغو العشرينات، حيث كانت مليئة برجال العصابات وأنواع الجريمة، وأيضًا بأشكال الازدهار.
إلى اللقاء..