مصطفى فحص
كاتب وناشط سياسي لبناني. حاصل على الماجستير في الدراسات الإقليمية. خبير في السياسة الخارجية لروسيا بالشرق الأوسط. متابع للشأنين الإيراني والعراقي. وهو زميل سابق في «معهد العلاقات الدولية - موسكو (MGIMO)». رئيس «جائزة هاني فحص للحوار والتعددية».
TT

إيران... كل شيء هادئ على الجبهة الغربية

فيما تكمل حركة الاحتجاجات الشعبية شهرها الثالث، تظهر على النظام الإيراني علامات الإعياء، ويبدو أكثر انهماكاً بأوضاعه الداخلية، لذلك يتعامل ببعض الهدوء مع شؤونه الخارجية، والملاحظ منذ ثلاثة أشهر وإلى الآن أن كل شيء هادئ على جبهات إيران الغربية أو الجنوب غربية، أي في منطقة جنوب غربي آسيا، وفقاً للتعبير الجيوسياسي الذي تصر إيران على استخدامه في المحافل الدولية.
تاريخياً، منذ قرار النظام الإيراني تصدير ثورته، بدأ بالبحث عن مناطق نفوذ إقليمي يحتاجها من أجل تعزيز مشروعه العقائدي، وعند الضرورة يحولها إلى مناطق ساخنة أو جبهات بديلة إذا واجه أزمة خارجية أو داخلية، ولكن في هذه المرحلة فإن وضعه الداخلي أكثر سوءاً من مناطق نفوذه الأربع (العراق وسوريا ولبنان واليمن)، فهي لم تعد بذات العوائد السابقة التي يمكن مقايضتها على طاولة مفاوضات فيينا النووية التي أرجئت إلى أجل غير مسمى، ولم تعد ورقة رابحة كما كانت سابقاً في حال اتفقت الأطراف الدولية الكبرى المعنية بمنطقة جنوب غربي آسيا أو الشرق الأوسط الكبير على ترتيبات جديدة.
في المساحة الجغرافية الممتدة غرباً من العراق، وصولاً إلى مضيق باب المندب جنوباً، وصعوداً نحو شرق المتوسط إلى لبنان وغزة عبر سوريا، تمارس إيران هدوءاً مريباً، يدفع إلى التساؤل عن مدى قدرتها على استخدام نفوذها الإقليمي دفاعاً عن سلامة نظامها هذه المرة، أما التساؤل الآخر إذا أرادت التصعيد فمتى وكيف وأين؟
من الواضح أن حركة الاحتجاجات الشعبية التي باتت تتحول إلى تمرد وطن في عموم إيران بعد انخراط أغلب النقابات في حركة الإضرابات وتوقف عمل البازار في أكثر من مدينة رئيسية، لم يعد ممكناً السيطرة عليها بسهولة، ولذلك من المتوقع أن تستمر لفترة طويلة، ما يجعل النظام أمام تحديات حقيقية، فإذا تصاعد الزخم الشعبي إلى شهر فبراير (شباط) المقبل أي في الذكرى السنوية لانتصار الثورة الإسلامية في 11 فبراير 1979، فإن طهران العاصمة ستكون في ذلك اليوم منقسمة إلى قسمين؛ ما بين موالين للنظام يتظاهرون بحماية أجهزة الدولة، ومعارضين يتظاهرون بالضد من الدولة وأجهزتها، وهذا ما قد يتسبب في ضربة معنوية للنظام الذي لم يستطع فرض الهدوء في اليوم الذي يجدد فيه الاستفتاء على شرعيته ومشروعيته معاً. لذلك سيكون مضطراً للبحث عن مخارج لمأزقه، عندها يطرح السؤال نفسه: هل ستبقى جبهته الغربية أو الجنوب غربية هادئة؟
من الصعب التكهن المسبق بردات فعل النظام الإيراني، ولكن هل الظروف التي يمر بها ستدفعه إلى التخلي نوعاً ما عن الجبهات الخارجية من أجل حفظ الداخل؟ وإن أراد العكس وقام بتفجير الخارج من أجل حماية الداخل فهل سينجح؟ في روايته الشهيرة التي تحولت إلى فيلم سينمائي «كل شيء هادئ على الجبهة الغربية» أراد الكاتب الألماني إريك ماريا ريمارك حينها لفت الانتباه مبكراً إلى حرب جديدة مقبلة؛ لأن هناك جنرالات غير مستعدين لتقبل الهزيمة ويرفضون الاستسلام، وفي الحالة الإيرانية فإن جنرالات توهموا أنهم منذ عقد ونيف قد حققوا انتصارات خارجية، ولكنها تحولت إلى كوابيس داخلية دفع المواطن الإيراني تكلفتها كما دفع مواطنو الدول التي انتصرت فيها طهران ضريبتها.
افتراضياً يراهن بعض الخارج على ما تبقى من عقلاء في طهران، بأن عمق الأزمة قد يدفعها إلى التراجع واللجوء إلى بعض التسويات الخارجية بهدف التفرغ للوضع الداخلي، ولكن في التجارب السابقة مع طهران، لا ضمانات من أن جنرالات النظام سيُبقون جبهاتهم الغربية هادئة، ومن الممكن أن يصدّروا أزمتهم إلى الخارج بهدف الضغط على المجتمع الدولي من أجل تخفيف الضغوط الداخلية على نظامهم أو إطلاق يده في قمع المحتجين بلا محاسبة، لذلك فإن التهديد بتحريك بيادقه الإقليمية خيار ممكن ولكن ليس بالضرورة أن يكون مربحاً... وعليه ففي الأيام أو الأسابيع المقبلة مستبعد أن يبقى كل شيء هادئاً على جبهة إيران الغربية، والشاهد على ذلك مقتل جندي آيرلندي من قوات «اليونيفيل» في جنوب لبنان يوم أمس.