أميركا تطالب بـ«وقف فوري» للعملية التركية شمال سوريا

أميركا تطالب بـ«وقف فوري» للعملية التركية شمال سوريا

موسكو تأمل عدول أنقرة عن الهجوم البري
الجمعة - 2 جمادى الأولى 1444 هـ - 25 نوفمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16068]
صورة أرشيفية لحشد من الدبابات التركية عند الحدود مع سوريا (أ.ف.ب)

طالبت واشنطن أنقرة «بوقف فوري» لعملياتها العسكرية شمال سوريا. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع (البنتاغون)، باتريك رايدر، إن العمليات العسكرية التركية «تهدد أمن الجنود الأميركيين، إذ إنها تستهدف مواقع لـ(قوات سوريا الديمقراطية) تنتشر فيها القوات الأميركية». وعبر رايدر عن قلق أميركي إزاء تصاعد التوتر، مشيراً إلى أن ذلك «يهدد التقدم» الذي يحرزه التحالف الدولي منذ سنوات لإضعاف وهزيمة تنظيم «داعش» الإرهابي.

في غضون ذلك، عبر المبعوث الروسي الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرينتييف عن وجود آمال بعدول تركيا عن تنفيذ عملياتها العسكرية البرية شمال سوريا. وقال: «لا أحد يريد تصعيد التوتر، ليس فقط في منطقة شمال شرقي سوريا، ولكن أيضاً في جميع أنحاء المنطقة، ولذلك لا يزال هناك أمل في أن تتخلى تركيا عن العملية».

من جهته، أعلن قائد «قوات سوريا الديمقراطية» (قسد)، مظلوم عبدي، «وقف التنسيق» مع التحالف الدولي للحرب على تنظيم «داعش» بقيادة الولايات المتحدة، لانشغال قواته بالهجمات التركية، مشيراً في الوقت ذاته «إلى تأثر تنسيق العمل مع روسيا على الأرض جراء تلك الهجمات».

وعبّر مجدداً عن «خيبة أمله تجاه رد الفعل الأميركي والروسي الضعيف»، إزاء تهديدات الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بشن هجوم بري جديد.

يشار إلى أن «قسد»، أعلنت في بيان أن 25 عنصراً من قوات النظام السوري و11 من مسلحيها قتلوا منذ بدء القصف التركي على شمال سوريا فجر الأحد الماضي.
... المزيد


أميركا أخبار سوريا

اختيارات المحرر

فيديو