أمثال وأقوال (2)

أمثال وأقوال (2)

السبت - 11 شهر ربيع الثاني 1444 هـ - 05 نوفمبر 2022 مـ رقم العدد [16048]

23: لا يشكر الله مَن لا يشكر الناس - وأنا أولهم لأن الشكر دائماً على لساني، رغم أن بعضهم (يعطوني الطرشة). 24: لولا الدموع احترقت الضلوع - آه يا ضلوعي آه. 25: خاوي البطن ويمضغ لبان - ليس هناك أسخف من هذا الخويان الجيعان، وهو الذي يقلد (المليارديرات) الذين يمضغون اللبان إما (للعياقة)، أو لتسهيل هضم الطعام، أو تلطيف التنفس. 26: خذها من سكران ولا تأخذها من صاحي - خصوصاً إذا كان للصاحي (مآرب أخرى).
27: أردب ما هو لك لا تحضر كيله تتغبر دقنك وتتعب في شيله - تتغبر دقني وأتعب في شيله هذا ما هو شغلك - المهم إنه يكون فعلاً (أردب حرزان)، واترك الباقي عليّ (ووريني عرض أكتافك). 28: اطعم الفم تستحي العين - ومين قال لكم إن كل العيون تستحي؟! 29: أطمع من أشعب وأكذب من مسيلمة - هذان المثلان ذكراني بهذين البيتين من الشعر: وعدتني حتى حسبتك صادقاً/ فجعلت من طمع أجيه وأذهب - فإذا حضرت وأنت بمجلس/ قالوا مسيلمة وهذا أشعب. وأزيدكم عن الكذب مثالاً آخر. 30: اتبع الكذاب لباب الدار - وقد سبق لي أن تبعته، وعندما وصلت للدار (صفق) الباب في وجهي وأدمى أرنبة أنفي. 31: الغزّالة الشاطرة تغزل لو برجل حمار - ما أروع منظر البنيّة الحليوة وهي تغزل برجل حمار حافره أكبر حتى من رأسها. 32: بدوي مقروح ولقى تمر مطروح قال فين أروح؟! - أقول له لا تروح (طيح فيه). 33: بعدما أكل (وتكا) قال ريحة عيشكم مستكى - المشكلة تكون لو أنه عندما اتكأ، (عملها) ابن الذين.
34: أحدب ويتشقلب - ليس هناك ألطف من هذا الأحدب (الشقلباز). 35: بخرا وتزاحم على البوس - وكمان تزاحم؟!، يا ساتر استر (أعوذ بالله). 36: كسل ما يطعم عسل - يا سلام لو كان الكسل يطعم عسل، لو كان ذلك فيمين بالله لكنت أكسل رجل في هذه المعمورة. 37: كلب ينبح ما يعض - أرجوكم اسألوا قدمي عن الخبر اليقين، هل هو يعض ولا ما يعض؟! 38: قرعة وتضارب على المشط - هؤلاء هن بعض النساء (المشعوطات). 39: بكى آدم من فراق الجنّة - من هو المجنون الذي لا يبكي. 40: باتت جيعانة وزوجها خبّاز - أحسن لها تخلعه وتتزوج (عربجي). 40: جور الترك ولا عدل العرب - بالنسبة لي أقلب هذا المثل (رأساً على عقب)، وأقول: (بلادي وإن جارت عليّ عزيزة/ وأهلي وإن ضنوا عليّ كرام) - والحمد لله أننا كرام وأعزاء في بلادنا، مهما كان.


مقالات رأي اخرى

اختيارات المحرر

فيديو