مشاري الذايدي
صحافي وكاتب سعودي. عمل في عدة صحف ومجلات سعودية. اشتغل في جريدة المدينة السعودية في عدة أقسام حتى صار عضو هيئة التطوير فيها. ثم انتقل لـ«الشرق الأوسط» من 2003، وتدرَّج بعدة مواقع منها: المشرف على قسم الرأي حتى صار كبير المحررين في السعودية والخليج، وكاتباً منتظماً بها. اختير ضمن أعضاء الحوار الوطني السعودي في مكة المكرمة. وشارك بأوراق عمل في العديد من الندوات العربية. أعدَّ وقدَّم برنامجي «مرايا» وبرنامج «الندوة». في شبكة قنوات «العربية».
TT

إصبع «كومار» وندامة «الكُسَعِيّ»!

هذه الحكاية العجيبة جرت في الانتخابات الهندية العامة التي تتم على سبع مراحل، ويتوقع إعلان نتائجها في 23 مايو (أيار).
الحكاية أن ناخباً هندياً أخطأ في اختيار الحزب الذي يريد التصويت له؛ صوّت للحزب المنافس، فعاقب نفسه بأن قطع إصبعه الذي غمسه في دواة الحبر الموجودة بمقر التصويت.
باوان كومار، وحسب «بي بي سي»، ينتمي لمنطقة بولاندشهر بولاية أوتار براديش الشمالية، وكان يريد التصويت لصالح حزب إقليمي، إلا أنه ارتبك من الرموز الكثيرة الموجودة على آلة التصويت، فقام بالخطأ باختيار حزب «بهاراتيا جاناتا» الحاكم.
يقول كومار: «أردت أن أصوت لصالح رمز (الفيل)، لكنني صوتت لرمز (زهرة اللوتس) عن طريق الخطأ».
الرجل الهندي، الذي عاقب إصبعه بالقطع، ينتمي لطبقة «الداليت»، (طبقة المنبوذين) سابقاً، مؤيدة لحزب «بهاوغان ساماغ»، الذي كان يريد كومار التصويت له لكنه أخطأ وارتبك. مع تأثري لفقدان كومار إصبعه الفقيد الغالي، لكن يجب تقدير هذه الخطوة العقابية الشجاعة من كومار لنفسه، فهو لم ينتظر تأنيب أحد، بل قام بالمهمة من تلقاء نفسه، على طريقة الفنان الهولندي الشهير فان غوخ، الذي قطع أذنه بقرار واعٍ فردي. سألت نفسي، كم من إصبع عربي، ومسلم، يحتاج إلى طريقة كومار في التعامل؟
من اختار التصويت للقتلة والمتطرفين والفاسدين الذين بلا قضية عامة، إلا قضية مصالحهم الخاصة، كيف يتم التعامل مع إصبعه ويده التي أدلت بصوتها في هذا البلد العربي أو المسلم هنا أو هناك؟
كيف سيتعامل كومار الآخر، كومار العربي والمسلم، مع من قادته غريزته الطائفية أو العرقية، أو أوهامه العقائدية لترفيع أناس من سقط القوم إلى المقعد النيابي أو البلدي، أو حتى أقل من ذلك انتخابات نقابية أو قروية، ناهيك طبعاً عن الاقتراعات الرئاسية؟
من أوصل محمد مرسي العياط لعرش مصر، ورفاقه لرئاسة برلمانها وأغلبيته؟ من انتخب الحوثي، رغباً لا رهباً، ثم ندم بعد ذلك، في قرارة نفسه: «ولات حين مندم».
قصة ندامة «الكُسَعِيّ» من القصص القديمة، خلاصتها أن أعرابياً رعى شجرة نادرة، واعتنى بها، ليجعل من عودها قوساً صلباً متيناً، وبعد تعب ورعاية استخرج العود وصنع القوس ورمى به الصيد، فرأى سهمه يحدث شرراً، وأعاد الكرة مراتٍ، فحدث الأمر نفسه، وظن أنه أخطأ، فغضب وكسر قوسه ونام، وعندما استيقظ في الصباح سار قليلاً باتجاه الأهداف التي كان يرميها ليلاً فوجد الظباء مضرجة بدمائها، فندم ندماً شديداً على كسره قوسه، فضُرب به المثل في الاستعجال ثم الندم.
في مضرب المثل استعار شاعرنا الفرزدق هذه الحكاية حين استعجل بتطليق زوجه النوار:
ندِمْتُ ندامةَ الكُسَعِي لمَّا غدتْ مِنّي مُطَلَّقَةً نَـوَارُ
وكانت جَنّةً فخرجتُ منها كآدمَ حِينَ أخرجهُ الضِّرَارُ
وَكُنْتُ كفاقئ عَيْنَيْهِ عمداً فأصبح ما يُضِيءُ له النّهارُ