نغمات الشهر... الإعلانات الرمضانية تنافس تترات المسلسلات

نغمات الشهر... الإعلانات الرمضانية تنافس تترات المسلسلات
TT

نغمات الشهر... الإعلانات الرمضانية تنافس تترات المسلسلات

نغمات الشهر... الإعلانات الرمضانية تنافس تترات المسلسلات

تغيب في الشهر الفضيل الإصدارات الغنائية الاعتياديّة، لتحلّ مكانها تترات مسلسلات رمضان، بينما يختار بعض الفنانين أن يُصدروا الأدعية والابتهالات. أما اللافت في رمضان 2024 فهو ازدياد الاهتمام بأغاني الإعلانات التجاريّة التي باتت تشكّل موضة بحدّ ذاتها، جاذبة أكبر الأسماء في عالم الموسيقى والدراما.

بين اللهجتَين اللبنانية والمصرية، وبين الأعمال الدراميّة والعلامات التجاريّة، وزّعت الفنانة اللبنانية إليسا صوتها. فهي نشطت على ضفّة الإعلانات الرمضانيّة، وقدّمت «دايماً على بالي» من كلمات وألحان عزيز الشافعي. وقد باتت هذه الإعلانات أشبَه بـ«ميني مسلسل» إذ إنّها عبارة عن «فيديو كليب» ذي حبكة وحكاية، تؤدّي بطولته مجموعة من أبرز الممثلين، كما في «دايماً على بالي»؛ حيث أطلّ فنانون مثل: خالد النبوي، وإسعاد يونس، وهند صبري، وغيرهم.

أما على ضفّة المسلسلات، فقد غنّت إليسا شارة «ع أمل» لتحتلّ «أنا مش صوتك» مراتب متقدّمة في سباق الإصدارات العربية. الأغنية هي انعكاس لقصة بطلة المسلسل «يسار» التي تؤدّي شخصيتها الممثلة ماغي بو غصن. تحمل كلاماً هادفاً كتبه مازن ضاهر ورافقه لحن محمد يحيى.

ومن ضمن المسلسل ذاته، تميّزت مجموعة من الأغاني قدّمتها المغنّية والممثلة الصاعدة ماريلين نعمان، من تأليف جاد عبيد. وتأتي هذه الأغاني التي تتصدّر الاستماعات في لبنان على وجه الخصوص جزءاً من المسلسل؛ إذ تؤدّيها ماريلين نعمان ضمن مشاهده، كشخصية أساسية فيه.

أكثر المسلسلات استثماراً في الشارات المغنّاة هذه السنة هي تلك المصريّة، الكوميديّة منها والدراميّة. على مستوى أرقام الاستماعات، تميّزت من بينها مقدّمة مسلسل «مسار إجباري» بصوت عصام صاصا، وهي بعنوان «اتنين بمقام ملايين» من تأليف محمود سوستة، وهي من نوع المهرجانات.

وبما أن المسلسل والفريق الموسيقي المصري يحملان الاسم نفسه، غنّى فريق «مسار إجباري» إلى جانب طارق الشيخ «مخبيالنا إيه يا دنيا»، من كلمات أمار مصطفى، ولحن هاني الدقّاق.

تميّز تتر مسلسل «العتاولة» عن سواه بأنّه جمع أصوات أبطال العمل غناءً. خاض أحمد السقّا، وطارق لطفي، وزينة، ومي كسّاب، وباسم سمرة، تجربة المهرجانات في أداءٍ كوميديّ. الأغنية التي ظهر في الفيديو كليب الخاص بها عددٌ من نجوم المسلسل، كتبها ووضع لحنها إسلام شندي.

جاء صوت أصالة ومعاني أغنية «يا حظ» ليُكملا قصة مسلسل «نعمة الأفوكاتو»؛ حيث يتداخل الحب بالانتقام على خلفيّة حكاية نجاح المحامية «نعمة» وخيانة زوجها لها. الأغنية من كتابة محمد عبد المنعم، وتلحين خالد نبيل. وعلّقت أصالة على الأغنية قائلة إنها لمست قلبها وقرّبتها من فريق المسلسل، الممثلة مي عمر والمخرج محمد سامي. أما الأغنية الترويجية للعمل فقد سجّلتها أصالة كذلك، وهي بعنوان «الجوكر».

أما على ضفّة الإعلانات الرمضانيّة التجاريّة، فقدّمت أصالة أغنية «أحلى مكان على الأرض» الدعائية، بمشاركة كل من عمرو يوسف، ومنّة شلبي، ومي عمر، وهالة سرحان، وغادة عادل، وأحمد مالك، تمثيلاً.

بالعودة إلى تترات المسلسلات المصريّة، قدّم الفنان حمزة نمرة أغنية «سرّ إلهي» من العمل الدرامي الذي يحمل العنوان نفسه، وهي التجربة الأولى له في مجال شارات المسلسلات الرمضانية. لكن يبدو أن قصة المسلسل الاجتماعي الإنساني لفتت نمرة الذي قرأ السيناريو كاملاً، وألّف الأغنية على أساسه.

بعد غياب عن تقديم شارات المسلسلات، عاد الفنان المصري وائل الفشني من خلال عملَين هذه السنة: الأول هو تتر مسلسل «الحشاشين» بعنوان «سمعتُ صوتاً»، وهي من «رباعيّات الخيّام»، وقد وصفها الفشني بإحدى أصعب الأغاني التي قدّمها. أما الثاني فهو تتر مسلسل «بيت الرفاعي»، من بطولة أمير كرارة.

من جانبها، وضعت الفنانة روبي صوتها على شارة المسلسل الكوميدي «زوجة واحدة لا تكفي»، فغنّت «ندل وعيّوطة» من كلمات منّة القيعي، وألحان وليد العطّار. كما شاركت روبي إلى جانب الممثلة دينا الشربيني، في إعلان رمضاني حملت أغنيته عنوان «إش إش».

للمسلسلات الخليجية كذلك حصّتها من الشارات بأصوات كبار الفنانين، من بينهم المطربة نوال الكويتية التي قدّمت تتر مسلسل «الشرّار»، وقد علّقت نوال على تلك التجربة قائلة إنها سعيدة بالتعاون مع صديقتها الممثلة ريم عبد الله، ومتوجهة بالشكر إلى الشاعر خالد المريخي والملحّن مشعل العروج. كذلك جرت الاستعانة بصوت نوال في تتر مسلسل «صيد العقارب».

رافق صوت الفنان ماجد المهندس مسلسل «سكّة سفر» من خلال أغنية «غيمة جنوبية»، وهي من كلمات سعد زهير، أما لحنها فمن الفلكلور السعودي. أما زميله الفنان رابح صقر فقد منح صوته لمقدّمة مسلسل «خيوط المعازيب» مقدّماً «اللي ظلم» من ألحانه وكلمات خالد العوض.

بعيداً عن شارات المسلسلات، ومن بين إصدارات الشهر التي حقّقت أرقاماً مرتفعة، الأغنيتان الدعائيتان اللتان قدّمهما الفنان المصري عمرو دياب، وهما «الكلمة الحلوة» من كلمات أيمن بهجت قمر، وألحان مدين، و«حكايتنا حلوة» من كلمات منّة القيعي، وألحان عزيز الشافعي.

قدّم عمرو دياب أغنيتَين دعائيتَين بمناسبة رمضان (إنستغرام)

وبما أنّ «الحلاوة» هي عنوان المرحلة، فقد ضمّت الفنانة أنغام صوتها إلى صوت محمد رمضان، في أغنية إعلانيّة حملت عنوان «الساعات الحلوة ما بتخلصش». وقد تميّز «الفيديو كليب» الذي أخرجته كاملة أبو ذكري، بأنه جمع أسرتَي الفنانَين، فظهر نجلا أنغام، وزوجة رمضان وأبناؤه وإخوته، إضافة إلى كاتب الأغنية أيمن بهجت قمر، وملحّنها عزيز الشافعي.

من كواليس تصوير «الساعات الحلوة» التي جمعت أنغام ومحمد رمضان (إنستغرام)

وسجّل الفنان تامر حسني إعلانَين رمضانيين، تسبب له أحدهما في حملة هجوم، على خلفيّة موقفه من القضية الفلسطينية. أما الأغنية الثانية والتي حملت طابعاً إنسانياً، فهي بعنوان «قدّها» وأطلّت فيها إلى جانبه مجموعة من الفنانين، على رأسهم الممثلتان يسرا وإسعاد يونس.

أول مائدة رمضانية جمعت تامر حسني بعائلته هذا العام (إنستغرام)

أما الإعلان الرمضاني الذي قدّمه الفنان الإماراتي حسين الجسمي، فقد حمل عنوان «أسمراني عيونه سمرا»، من ألحان عزيز الشافعي، وكلمات أيمن بهجت قمر.


مقالات ذات صلة

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

يوميات الشرق وحدها الثقة بمَن يعمل معهم تُخفّف الحِمْل (صور المخرج)

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

ينظر المخرج السوري سامر البرقاوي إلى ما قدَّم برضا، ولا يفسح المجال لغصّة من نوع «ماذا لو أنجرتُ بغير هذا الشكل في الماضي؟»... يطرح أسئلة المستقبل.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق تعبُ مصطفى المصطفى تجاه أن يكون الدور حقيقياً تسبَّب في نجاحه (صور الفنان)

مصطفى المصطفى: ننجح حين نؤدّي الدور لا وجهات نظرنا

اكتسبت الشخصية خصوصية حين وضعها النصّ في معترك صراع الديوك. بمهارة، حضن الديك ومنحه الدفء. صوَّره مخلوقاً له وجوده، ومنحه حيّزاً خاصاً ضمن المشهد.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

بين الوجوه ما يُنجِح الصورة من المحاولة الأولى، وبينها غير المهيّأ للتصوير. يتدخّل أحمد الحرك لالتقاط الإحساس الصحيح والملامح المطلوبة.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق الفنان المصري دياب حمل السلاح من أجل «مليحة» (الشرق الأوسط)

دياب: لن أجامل أحداً في اختيار أدواري

أكد الفنان المصري دياب أنه وافق على مسلسل «مليحة» ليكون بطولته الأولى في الدراما التلفزيونية من دون قراءة السيناريو، وذكر أنه تعلّم حمل السلاح من أجل الدور.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق استلهمت الكثير من نجمي العمل بسام كوسا وتيم حسن (إنستغرام)

فايا يونان لـ«الشرق الأوسط»: الشهرة بمثابة عوارض جانبية لا تؤثر عليّ

تابعت فايا يونان دورها على الشاشة الصغيرة في مسلسل «تاج» طيلة شهر رمضان. فكانت تنتظر موعد عرضه كغيرها من مشاهديه.

فيفيان حداد (بيروت)

نبيلة عبيد: حفل «جوي أووردز» غير مسبوق عربياً

نبيلة عبيد في حفل «جوي أووردز» (إدارة الجوائز)
نبيلة عبيد في حفل «جوي أووردز» (إدارة الجوائز)
TT

نبيلة عبيد: حفل «جوي أووردز» غير مسبوق عربياً

نبيلة عبيد في حفل «جوي أووردز» (إدارة الجوائز)
نبيلة عبيد في حفل «جوي أووردز» (إدارة الجوائز)

وصفت الممثلة المصرية نبيلة عبيد حفل توزيع جوائز «جوي أووردز» بـ«المبهر» على جميع المستويات، مؤكدة أنها شعرت بسعادة وفخر لما تضمَّنه الحفل ليس فقط من عناصر إبهار وحضور لنجوم من مختلف أنحاء العالم، ولكن أيضاً للجوائز والتكريمات التي ذهبت لزملائها، سواء عن أعمالهم الفنية أو تقديراً لمسيرتهم.

وقالت نبيلة عبيد، في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، إن «شمول التكريمات لنجوم عرب وعالميين أمر غير مسبوق في تاريخ المنطقة العربية على مستوى الفعاليات الفنية، الأمر الذي يجعل الجوائز تكتسب صبغةً عالميةً، ويجعل من الحفل حدثاً سنوياً عالمياً لا يتكرر في المنطقة»، موجهة الشكر للقائمين على التنظيم، وعلى «المشاعر الإيجابية التي يستقبلون بها الضيوف خلال الحفل».

كما أشارت نبيلة إلى تهنئتها المخرج المصري الكبير محمد عبد العزيز؛ لنيله جائزة التكريم؛ تقديراً لمسيرته الفنية، ونقاشها معه حول الأعمال التي قدَّمها، ودور زوجته في حياته ومساندتها له، ومدى تأثرها بالكلمة التي ألقاها في أثناء تسلمه الجائزة. ولفتت النجمة المصرية إلى أن الفنان يكون في غاية السعادة عندما ينال تكريماً عن مسيرته الفنية، ويرى التقدير من مختلف زملائه والجمهور، خصوصاً أن طبيعة العمل الفني صعبة للغاية، وتستلزم مجهوداً كبيراً، ويكون التأثير الذي يتركه العمل لدى المشاهدين هو الأهم.

وعن الحديث الذي دار بينها وزميلتها الممثلة المصرية منة شلبي، في كواليس الحفل، عن دورها في فيلم «الراقصة والسياسي»، قالت نبيلة عبيد إن منة نشأت في منزلها منذ طفولتها، بحكم الصداقة التي جمعتها مع والدتها الفنانة زيزي مصطفى، ودائماً ما كانت تحدثها عن دورها في هذا الفيلم. وعن الاختلاف الذي شهدته السينما المصرية في السنوات الأخيرة، لم تبدِ الممثلة المصرية ارتياحاً لغياب الأعمال السينمائية المأخوذة عن الكتابات الأدبية، مع الإشادة بعدد ليس بقليل من الأعمال المُقدّمة، منوهةً بوجود اختلاف في طريقة الكتابة لتناسب الجيل الحالي من الجمهور، الذي يختلف في سماته عن الأجيال السابقة.

وحول تجربتها الدرامية الجديدة في السعودية، قالت إن مسلسل «جذوة» لا يزال في مرحلة الكتابة، وهو من كتابة وإنتاج خالد الراجح، الذي يعمل على السيناريو والمعالجة ليكون 7 حلقات، مع إمكانية أن يتضاعف عدد الحلقات، الأمر الذي لا يزال قيد المناقشة. وأضافت أن المصري خالد الحجر سيكون مخرج العمل، على أن يكون التصوير فور الانتهاء من كتابة السيناريو وتحديد الحلقات بدقة.

ورغم حرصها على عدم الحديث حول تفاصيل دورها في المسلسل الجديد أو القضية التي يطرحها، فإنها أكدت تصويره بين مصر والسعودية بمشاركة ممثلين من البلدين، معربة عن حماسها للتعاون مع الممثلين السعوديين في التجربة التي وصفتها بـ«الخطوة المهمة» في مسيرتها الفنية. وأوضحت أن فكرة تكثيف الأحداث في عدد حلقات محدود ليست فكرة جديدة على الدراما المصرية والعربية، لكنها تعيد ما كان يُقدَّم في السبعينات، مستذكرة تجربتها في مسلسل «كيف تخسر مليون جنيه»، الذي قدَّمته مع الفنان عادل إمام في 13 حلقة، وحقق نجاحاً كبيراً عند عرضه.

وفي ختام حديثها تطرَّقت نبيلة إلى مشروع تقديم سيرتها الذاتية في حلقات إذاعية عبر أثير الإذاعة المصرية، مؤكدة أن الاتفاق كان على تسجيل لقاء مطول تتحدث فيه عن مسيرتها الفنية وليس تقديم سيرة ذاتية لها، لافتة إلى أن خطوة التسجيل نفسها لم تتخذ حتى الآن، ولا يزال الأمر في طور الفكرة.