هل تستطيع النساء الاستفادة من الفياغرا؟

كريمات الإثارة فعالة لفئة محدودة منهن

هل تستطيع النساء الاستفادة من الفياغرا؟
TT

هل تستطيع النساء الاستفادة من الفياغرا؟

هل تستطيع النساء الاستفادة من الفياغرا؟

هل يمكن للدواء المستخدم لعلاج ضعف الانتصاب أن يساعد النساء اللاتي يعانين صعوبات في الإثارة؟ إنه سؤال حيَّر باحثي الطب الجنسي منذ أواخر التسعينات على الأقل، عندما وافقت إدارة الغذاء والدواء (FDA) على عقار سيلدينافيل، المعروف باسم الفياغرا، للرجال.

وصفة دهانات أنثوية

يصف الأطباء دواء السيلدينافيل لبعض المرضى الإناث، إمَّا على شكل جرعات منخفضة من الحبوب أو على شكل دهانات (كريمات) موضعية تصنعها الصيدليات المركّبة، كما كتبت أليشا هاريداساني غوبتا.

تبيع شركات الرعاية الصحية عن بُعد، مثل «ألوي Alloy»، و«ويسبو Wisp»، الكريمات على منصاتها، بينما تعمل شركة «داريه Daré» للأدوية، على الحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية على كريم السيلدينافيل الموضعي الذي تخطط لتسويقه خصيصاً للنساء.

نصائح الخبراء للنساء

ومع ذلك، تشير الأبحاث، بما في ذلك دراسة جديدة من «داريه»، إلى أنه إذا كان الدواء فعالاً فعلاً في زيادة الإثارة لدى النساء، فمن المرجح أن يفعل ذلك لمجموعة فرعية صغيرة فقط.

هل يجب على النساء اللاتي يعانين صعوبات جنسية أن يفكرن في تجربة السيلدينافيل؟ إليك ما ينصح به الخبراء.

اضطراب الإثارة الجنسية الأنثوية

* دهانات لمساعدة المصابات بالاضطراب: أشارت الأبحاث على مر السنين، بما في ذلك الدراسة الجديدة التي موَّلتها «داريه»، إلى أن السيلدينافيل قد يساعد النساء اللاتي يعانين اضطراب الإثارة الجنسية الأنثوية، أو Female Sexual Arousal Disorder أو FSAD الذي يتمثل في عدم القدرة على الوصول إلى الإثارة الجنسية أو الحفاظ عليها، بما في ذلك غالباً نقص التشحيم أو تورم الأعضاء التناسلية، إلى الحد الذي تشعر فيه المرأة بالضيق نتيجة له.

- سبب الاضطراب: ومن الناحية الفنية فإن هذا الاضطراب لا يمتّ بِصلة إلى حالة الرغبة الجنسية المنخفضة، على الرغم من تداخل هاتين الحالتين في كثير من الأحوال.

وينجم اضطراب الإثارة الجنسية الأنثوية في بعض الأحيان عن أحد الآثار الجانبية لمضادات الاكتئاب الانتقائية المثبطة لإعادة امتصاص السيروتونين selective serotonin reuptake inhibitor antidepressants SSRI، ويمكن أن يحدث أيضاً جنباً إلى جنب مع الحالات الأخرى التي تعطل تدفق الدم أو وظيفة الأعصاب، بما في ذلك مرض السكري وإصابات النخاع الشوكي.

* زيادة تدفق الدم: وقالت الدكتورة لورين شترايشر، أستاذة طب التوليد وأمراض النساء في جامعة «نورث وسترن»، التي وصفت عقار السيلدينافيل لمرضاها من الإناث منذ ما يقرب من عقد من الزمان، إن صعوبة الإثارة الجسدية لدى النساء تشبه ضعف الانتصاب من حيث إنها يمكن أن ترجع إلى «قلة» تدفق الدم. وتؤدي زيادة تدفق الدم، خصوصاً إلى البظر، إلى زيادة حساسية الأعصاب وتحفيز التشحيم. ويعمل السيلدينافيل على توسيع الأوعية الدموية، مما يسهّل تدفق الدم من خلالها.

* كريمات الفياغرا: في دراسة «داريه»، أُعطيت 174 امرأة في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث اللاتي أكملن الدراسة، إمَّا نسخة لكريمات من السيلدينافيل أو دواءً وهمياً تم فركه مباشرةً على البظر والمنطقة المحيطة به. وطُلب منهن الإبلاغ عن مستويات الإثارة والرغبة وعدد اللقاءات الجنسية الأخيرة وما إذا كُنَّ يشعرن بالأسى بشأن وظيفتهن الجنسية.

ووجد الباحثون أن النساء اللاتي شُخِّصت إصابتهن باضطراب الإثارة الجنسية الأنثوية -ما مجموعهن 65 امرأة، نصفهن حصلن على الكريم- أبلغن عن زيادة في الإثارة مع كريم السيلدينافيل.

لكنَّ الكريم لم يُغيِّر بشكل كبير الإثارة أو الضيق الناتج بين النساء اللاتي يعانين اضطراب «FSAD» إلى جانب حالات أخرى، مثل آلام الأعضاء التناسلية أو عدم القدرة على الوصول إلى النشوة الجنسية.

* تحسن طفيف: وكتب مؤلفو الدراسة أن التحسن في مجموعة «FSAD» فقط لم يكن كبيراً لأن عدد المشاركين كان صغيراً جداً. وتعكس النتائج استنتاجات دراسات أخرى أصغر حجماً، حيث أدت حبوب السيلدينافيل إلى تحسين الوظيفة الجنسية للنساء اللاتي يعانين اضطراب الإثارة فقط وللنساء اللاتي عانين من هذه الحالة كأثر جانبي لأدوية الاكتئاب SSRI أو مرض السكري.

حل لفئة محدودة من النساء

وقال جوستين غارسيا، المدير التنفيذي لمعهد «كينزي» بجامعة «إنديانا»، المتخصص في الأبحاث الجنسية، إن النتائج المختلطة للدراسة تؤكد أنه بالنسبة لعديد من النساء اللاتي يعانين من ضعف الإثارة والرغبة، قد يكون تدفق الدم مجرد جزء من المعادلة، أو ليس مصدر المشكلة على الإطلاق.

* استجابة بيولوجية نفسية اجتماعية: وقال إن الإثارة لدى النساء غالباً ما تكون استجابة بيولوجية نفسية اجتماعية biopsychosocial response.

ومن الناحية النفسية، فإن إحساسك بصورة الجسم، وإحساسك بالتوتر، ومدة النوم التي حصلت عليها كلها تؤثر في الوظيفة الجنسية، كما تفعل عوامل أخرى، مثل جفاف المهبل الناتج عن انقطاع الطمث أو ضيق قاع الحوض.

الكريمات آخِر الحلول

* آخِر الحلول: من جهتها قالت الدكتورة جويل كلينغ، رئيسة قسم صحة المرأة في قسم الطب الباطني في «مايو كلينيك» في أريزونا إنه «يتم التوجه لاستخدام السيلدينافيل عندما تجرب النساء علاجات أخرى ولا يجدن نجاحاً، أو عندما يكون الضيق المرتبط بهذا الخلل الوظيفي كبيراً للغاية لدرجة أنهن يردن تجربة شيء آخر»... وفي الأشهر الثلاثة الماضية، وصفت الدكتورة جرعات منخفضة من عقار السيلدينافيل عن طريق الفم لثلاث فقط من مريضاتها؛ لم توصف لهن الكريم المركّب.

وقد وجدت لورين شترايشر أن السيلدينافيل يمكن أن يكون مفيداً للنساء في مرحلة انقطاع الطمث أيضاً، خصوصاً أولئك اللاتي يتناولن مضادات الاكتئاب لعلاج اضطرابات المزاج أو المصابات بمرض السكري.

* خيارات محدودة: أما غارسيا فقال إن النساء اللاتي يعانين صعوبات جنسية ليس لديهن سوى القليل من الأدوات الصيدلانية، ويردن مزيداً من الخيارات، لكن السؤال حول كريم السيلدينافيل، كما قال، هو ما مدى أهمية الفائدة التي سيحصلن عليها من هذا؟ غالباً ما يكون هناك تأثير وهمي عندما يتعلق الأمر بالمستحضرات الصيدلانية للصحة الجنسية.

في الدراسات التي أُجريت على الفياغرا، حتى الرجال الذين تناولوا حبوب الدواء الوهمي وجدوا تحسناً في وظيفة الانتصاب. وقالت شترايشر إن الأمر نفسه يمكن أن ينطبق على كريم السيلدينافيل الذي يُدهَن البظر به. وأضافت: «أقول دائماً إذا فركتيه (البظر) لفترة كافية، فإن مثل هذا الشيء سيساعدك».

* خدمة «نيويورك تايمز»


مقالات ذات صلة

«الصحة العالمية» تدعو لتحرك عاجل بشأن سلالة جديدة من جدري القردة

صحتك أنابيب اختبار تحمل علامة «فيروس جدري القرود إيجابي» في هذه الصورة الملتقطة في 22 مايو 2022 (رويترز)

«الصحة العالمية» تدعو لتحرك عاجل بشأن سلالة جديدة من جدري القردة

قالت منظمة الصحة العالمية، اليوم (الثلاثاء)، إن انتشار جدري القردة في أفريقيا يحتاج إلى تحرك عاجل، في وقت حذر علماء بشكل منفصل من سلالة خطيرة تنتشر في الكونغو.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك منتجات طازجة في كشك للفاكهة والخضراوات في شارع بورتوبيلو بلندن... 31 مارس 2023 (رويترز)

6 أطعمة غنية بمضادات الأكسدة يمكن أن تساعدك على العيش لحياة أطول

هناك ستة أنواع من المغذيات النباتية الغنية بمضادات الأكسدة يمكن أن تساعد على إطالة العمر.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
تكنولوجيا تُلهم عضلات الإنسان مطوري حركات الروبوتات ما يدفعهم لاستكشاف تصميمها وطريقة عملها آملاً في تطبيقها على روبوتاتهم (شاترستوك)

الهيكل العظمي «للروبوتات المستقبلية» التي تعمل بالطاقة العضلية

طوّر مهندسون زنبركاً جديداً يزيد عمل العضلات الطبيعية إلى الحد الأقصى يمكن أن يكون بمثابة «الهيكل العظمي» للروبوتات المستقبلية التي تعمل بالطاقة العضلية.

نسيم رمضان (لندن)
صحتك متعامل في سوق العملات في بورصة شيكاغو التجارية في عام 2010 (رويترز)

التعرف على التوتر وإدارته: العلامات الرئيسية التي تشير إلى أن جسمك يحتاج إلى الراحة

التوتر مشكلة شائعة في الحياة الحديثة، إليك أبرز المؤشرات التي تدل على أنك بحاجة إلى الراحة.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
يوميات الشرق والدة الطفلتين قبل الجراحة (مركز الملك سلمان للإغاثة) play-circle 00:22

استغرقت 5 ساعات... نجاح عملية فصل التوأم الفلبيني أكيزا وعائشة بالرياض

فصل فريق البرنامج السعودي لفصل التوائم السيامية، التوأم السيامي الفلبيني أكيزا وعائشة، وذلك بعد جراحة دقيقة استغرقت 5 ساعات.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

إبر وحبوب خفض الوزن... دراسات جديدة حول فاعليتها وآثارها

إبر وحبوب خفض الوزن الحديثة
إبر وحبوب خفض الوزن الحديثة
TT

إبر وحبوب خفض الوزن... دراسات جديدة حول فاعليتها وآثارها

إبر وحبوب خفض الوزن الحديثة
إبر وحبوب خفض الوزن الحديثة

برزت السمنة في السنوات الأخيرة كأزمة صحية عالمية تؤثر على ملايين الأفراد في جميع أنحاء العالم. واستمرت معدلات انتشارها في الارتفاع بشكل ينذر بالخطر، مع ما يترتب على ذلك من آثار كبيرة على الصحة البدنية والعقلية.

وفقاً لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، فقد رصد في عام 2016 أكثر من 1.9 مليار بالغ (18 عاماً فما فوق) يعانون من زيادة الوزن أو السمنة المفرطة. ومن بين هؤلاء، تم تصنيف أكثر من 650 مليوناً على أنهم يعانون من السمنة المفرطة. وتضاعف معدل انتشار السمنة على مستوى العالم ثلاث مرات تقريباً منذ عام 1975.

ويختلف انتشار السمنة بين المناطق، ففي أميركا الشمالية يعد انتشار السمنة هو الأعلى، حيث يعاني أكثر من ثلث البالغين من السمنة. وفي أوروبا، يعد الانتشار أقل، حيث يعاني ما يقرب من 23 في المائة من البالغين من السمنة المفرطة.

لقاء طبي

وتشهد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أيضاً معدلات مرتفعة للسمنة، حيث يعاني منها نحو 29 في المائة من البالغين. وفي آسيا، تعد معدلات السمنة أقل بشكل عام، ولكن المناطق الحضرية منها تشهد زيادة سريعة في انتشار السمنة.

الدكتورة آمنة شاغولي

التقت «صحتك» الدكتورة آمنة شاغولي، استشارية السمنة والسكري والغدد الصماء مؤسسة ومديرة عيادة السكري في السالمية، الكويت، لنستكشف معها الطبيعة متعددة الأوجه للسمنة ونقدم معلومات تفيد أفراد المجتمع في رحلتهم نحو وزن أكثر ملاءمة وتحسيناً للصحة العامة، ونسلط الضوء على آخر التحديثات والإرشادات وما توصلت إليه الدراسات في مجال إدارة السمنة وذلك على ضوء ما نوقش وأُوصي به في «مؤتمر السمنة الأوروبي السنوي الحادي والثلاثين لعام 2024» (31st European Congress on Obesity - 2024) (ECO2024) الذي عقد في مدينة فينيس بإيطاليا. وكانت الدكتورة آمنة شاغولي أحد المتحدثين في ذلك المؤتمر.

أوضحت الدكتورة آمنة شاغولي أن للسمنة عواقب صحية كبيرة، حيث تزيد من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، والسكري من النوع الثاني، وأنواع معينة من السرطان، والاضطرابات العضلية الهيكلية، ومشكلات الصحة العقلية، إضافة إلى العبء الاقتصادي الكبير حيث قُدرت التكلفة العالمية للسمنة، في عام 2020، بنحو تريليوني دولار سنوياً.

وتم تسليط الضوء على عدد من الأبحاث التي قدمت في المؤتمر الأوروبي المذكور، ومنها ما يلي:

إبر خفض الوزن

• تخصيص الجرعة حسب الحالة. تطرقت الدكتورة آمنة شاغولي إلى دراسة شملت 2246 شخصاً مصاباً بالسمنة أو زيادة الوزن (79 في المائة نساء، متوسط العمر 49 عاماً، متوسط مؤشر كتلة الجسم 33.2، متوسط وزن الجسم 97 كلغم)، وضعوا في برنامج لخسارة الوزن تضمن دورة تدريبية لعقار فقدان الوزن سيماغلوتيد (Ozempic أو Wegovy). تلقى المرضى منه أقل جرعة فعالة، تم رفعها بعد المعاينة أو في حال عدم نزول الوزن.

وبعد نحو 17 شهراً، كان معدل خسارة الوزن 14.9 في المائة من الوزن الأصلي. وأثبتت الدراسة أن استخدام جرعات قليلة وفعالة من سيماغلوتيد يعتبر اقتصادياً للمرضى، ويؤدي إلى آثار جانبية أقل ويساعد على ضمان الحفاظ على مخزون الدواء، الذي لا يزال محدوداً.

إبر «أوزمبيك» لخفض الوزن

وتوافقت هذه النتائج مع نتائج بحث آخر قامت به الدكتورة شاغولي، درست فيه آثار حبوب خفض الوزن «rybelsus» على السمنة والتقليل من خطورة الإصابة بالأمراض المزمنة. تحتوي هذه الحبوب على مادة «سيماغلوتيد» وهي المادة الفعالة ذاتها الموجودة في إبر نزول الوزن «الأوزمبيك».

استمر البحث ثلاثة أشهر، وشمل 91 شخصاً مصاباً بالسمنة (78 في المائة نساء، متوسط العمر 43 عاماً، متوسط وزن الجسم 85.3 كلغم).

مع انتهاء هذه الدراسة خسر المشاركون ما يعادل 5.3 في المائة من أوزانهم الأولية، أي انخفض متوسط أوزانهم إلى 80.75 كلغم. كما أظهرت النتائج انخفاضاً ملحوظاً في متوسط كتلة الدهون تحت الجلد والدهون الحشوية (وهي الدهون حول الأعضاء الحيوية كالقلب، والكبد، إلخ) بمعدل (7.2 في المائة، 7.7 في المائة) على التوالي. ومن ناحية أخرى، انخفضت الكتلة العضلية بنسبة 3.5 في المائة.

لذلك، وجب التنويه إلى أهمية اتباع نظام غذائي غني بالبروتين وممارسة تمارين المقاومة للحفاظ على الكتلة العضلية وزيادتها، ذلك لتجنب خسارة الكتلة العضلية المصحوبة باستخدام هذه العقاقير. إذ إن خسارة العضلات تقلل من عمليات الأيض (الحرق) أو ما يعرف بعملية التمثيل الغذائي.

إيقاف إبر خفض الوزن

• متى يتم التوقف عن إبر خفض الوزن؟ تقول الدكتورة آمنة شاغولي إن الجمع بين نمط الحياة الصحية والتخفيض التدريجي لجرعات أدوية نزول الوزن يجنب المرضى استعادة الوزن المفقود نتيجة استخدام هذه الأدوية. ويعود السبب في استعادة الوزن إلى عودة شهية المريض لما كانت عليه قبل أخذ الدواء.

وقد ثبت ذلك في دراسة شملت 335 شخصاً مصاباً بالسمنة أو زيادة الوزن، تم فيها خفض جرعة الدواء تدريجياً على مدار تسعة أسابيع في المتوسط إلى أن تصل للصفر، مع التثقيف بشأن التغذية المناسبة والنشاط الرياضي. كان متوسط فقدان الوزن 2.1 في المائة بعد مرور 26 أسبوعاً من توقف استخدام الدواء بشكل نهائي. ووُجد أن 240 مريضاً لم يستعيدوا الوزن، بل ظل وزنهم ثابتًا.

• علاقة إبر نزول الوزن بصحة القلب. في عام 2023، وجدت دراسة SELECT أن البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة غير المصابين بمرض السكري، والذين يأخذون إبر خفض الوزن «سيماغلوتيد» لأكثر من 3 سنوات، هم أقل عرضة للإصابة بالنوبات القلبية أو السكتة الدماغية أو الوفاة الناجمة عن هذه الأمراض وذلك بنسبة 20 في المائة، كما فقدوا ما متوسطه 9.4 في المائة من وزنهم الأولي.

وفي دراسة أخرى، وُجد أن العلاج باستخدام إبر خفض الوزن سيماغلوتيد حقق تحسناً في صحة القلب والأوعية الدموية، بغض النظر عن الوزن الأولي وكمية الوزن المفقود.

السمنة لدى الأطفال

• ارتفاع المعدلات بشكل كبير. تعتبر السمنة لدى الأطفال مصدر قلق متزايد على مستوى العالم. ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، في عام 2019، كان أكثر من 340 مليون طفل ومراهق تتراوح أعمارهم بين 5 و19 عاماً يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

ارتفع معدل انتشار زيادة الوزن والسمنة لدى الأطفال والمراهقين بشكل كبير في العقود القليلة الماضية. وفي بعض المناطق زادت بمقدار عشرة أضعاف أو أكثر.

بالنسبة لمتوسط العمر المتوقع لأطفال السمنة، فقد وجدت الأبحاث أنه كلما زادت مستويات السمنة فترة الطفولة زادت خطورة الوفاة بسن مبكرة، فمثلاً من يصاب بالسمنة الشديدة بعمر الأربع سنوات فإن عمره المتوقع تسعة وثلاثون عاماً، بينما من يصاب بعمر العشرين فإن متوسط عمره المتوقع اثنان وأربعون عاماً وهكذا. كلما كانت السمنة مبكرة وشديدة كان المريض عرضة للإصابة بمضاعفات أكبر مثل السكري، أمراض القلب، السرطان، الكبد الدهني، وضيق التنفس.

• علاقة ألعاب الفيديو بالسمنة. وفقاً لبحث جديد قُدم في المؤتمر، فإن منصات البث المباشر لبعض ألعاب الفيديو تدس دلالات تحض المراهقين الذين تبلغ أعمارهم 18 عاماً أو أقل، بشكل غير مباشر على شراء الأطعمة غير الصحية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والملح و/ أو السكر، خاصة مشروبات الطاقة. وهذا يستدعي وضع لوائح صارمة على مثل هذا التسويق.

• علاقة الرياضة بالسمنة. تؤكد الأبحاث على أهمية الرياضة في الوقاية من أمراض العصر، ومنها الأمراض الأيضية كالسكري من النوع الثاني، وتصلب الشرايين، والسرطانات.

اتباع نظام غذائي غني بالبروتين وممارسة التمارين لتجنب خسارة الكتلة العضلية عند استخدام هذه العقاقير

الدكتورة آمنة شاغولي

ضعف العضلات وخطر الوفاة المبكرة

في إدارة الأمراض المزمنة مثل مرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية، يُوصى بإنقاص الوزن. وُجد أن الأدوية التي تساعد في إنقاص الوزن تكون نتائجها قريبة من نتائج خفض الوزن جراحياً. لكن، ما يقلقنا حالياً هو فقدان العضلات بكميات كبيرة وانخفاض القدرة على الحركة.

يجب أن نشير إلى أن كمية العضلات قد تكون مرتفعة لدى المصابين بالسمنة، لكن نوعيتها وقوتها قد تكون متدنية مقارنة بالأشخاص من ذوي الأوزان الصحية. وتقاس جودة العضلات وفقاً لحجمها، ولمدى احتوائها على الدهون.

إن ضعف صحة العضلات يرتبط بزيادة خطر الوفاة المبكرة وقد تصل هذه الخطورة إلى ثلاثة أضعاف مقارنة بالذين يتمتعون بصحة عضلية جيدة لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة.

معدل انتشار السمنة في العالم تضاعف ثلاث مرات خلال نصف قرن

التدخين والوزن

وعن التدخين وعادات الغذاء المرتبطة به ظهر أن المدخنين يميلون إلى تناول كميات أقل من الطعام وتبني عادات غذائية أقل صحة من غير المدخنين، ما قد يفسر زيادة أوزانهم بعد الإقلاع عن التدخين. وتؤكد دراسة بريطانية شملت أكثر من 80 ألف شخص بالغ على أهمية توفير الإرشاد التغذوي، وخصوصاً في مجال إدارة الوزن، لأولئك الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين.

وقد وُجد في الدراسة أن القلق من زيادة الوزن هو سبب شائع لعدم أو فشل محاولة المدخنين الإقلاع عن التدخين. كما كان المدخنون أكثر عرضة بمرتين لتخطي وجبات الطعام، وتناول كميات أقل بكل وجبة. كما يميل المدخنون للبقاء أكثر من ثلاث ساعات دون طعام مقارنة بغير المدخنين. على غرار غير المدخنين فإن المدخنين لا يميلون لتناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية، أو تناول الطعام بغرض المتعة أو بدافع الملل.

كان المدخنون أقل عرضة بنسبة 8 إلى 13 في المائة لتناول الأطعمة عالية السكر بين الوجبات، ولكنهم كانوا أكثر عرضة بنسبة 8 في المائة لتناول الأطعمة المقلية وأكثر عرضة بنسبة 70 في المائة لإضافة الملح، وأكثر احتمالاً بنسبة 36 في المائة لإضافة السكر إلى الوجبات.

• استشاري طب المجتمع