السماح لناشط روسي مناهض للحرب بالدخول إلى صربيا

يترأس بيتر نيكتين جمعية منشقين روس في صربيا (أ.ب)
يترأس بيتر نيكتين جمعية منشقين روس في صربيا (أ.ب)
TT

السماح لناشط روسي مناهض للحرب بالدخول إلى صربيا

يترأس بيتر نيكتين جمعية منشقين روس في صربيا (أ.ب)
يترأس بيتر نيكتين جمعية منشقين روس في صربيا (أ.ب)

سُمح لناشط روسي مناهض للحرب مقيم في صربيا، كان مُنع يوم الخميس، من دخول البلاد، بالدخول بعد أن أمضى يومين في مطار بلغراد.

وقال بيتر نيكتين، الجمعة، في مقطع فيديو نشره على صفحته في «فيسبوك»: «اجتزت مراقبة الجوازات ودخلت جمهورية صربيا»، وهو يحمل أيضاً جواز سفر هولندياً.

وندد في مقابلة مع إحدى وسائل الإعلام الصربية يوم الخميس، قائلاً: «كوني أعبر عن آرائي وأعارض سياسة فلاديمير بوتين ليس سبباً لمنعي من العودة إلى منزلي»، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وكان قد اتهم الاستخبارات الصربية بالوقوف وراء رفض السماح له بالعودة إلى صربيا، الحليف التقليدي لموسكو، حيث استقر آلاف الروس منذ بداية الحرب.

جاء الحادث بعد يومين من فرض الولايات المتحدة عقوبات على رئيس الاستخبارات الصربية ألكسندر فولين الذي تتهمه الولايات المتحدة بمساعدة روسيا في بسط نفوذها بالبلقان على حساب الأمن الإقليمي.

ويترأس نيكتين جمعية منشقين روس في صربيا، حيث ينظم فعاليات مناهضة للحرب منذ غزو روسيا لأوكرانيا في عام 2022.

وشكا الناشط من تعرضه للمضايقات في الماضي. وقال لوكالة الصحافة الفرنسية، إن مهاجمين مجهولين استهدفوا أعضاء في مجموعته.


مقالات ذات صلة

4 سيناريوهات للمرحلة المقبلة من حرب غزة

المشرق العربي دبابة إسرائيلية في قطاع غزة (أ.ف.ب)

4 سيناريوهات للمرحلة المقبلة من حرب غزة

صرّح رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بأن الحرب في قطاع غزة ستدخل قريباً مرحلة جديدة.

«الشرق الأوسط» (غزة)
تحليل إخباري جندي أوكراني يطلق طائرة مسيّرة متوسطة المدى للتحليق فوق مواقع القوات الروسية في منطقة خاركيف الأربعاء الماضي (رويترز)

تحليل إخباري اللاتماثليّة في عصر الذكاء الاصطناعيّ ... حروب غير متوقعة

من يعتقد أن اللاتماثليّة هي حكر على الحروب والصراعات كحرب العصابات، أو حركات المقاومة، فهو حتماً مخطئ.

المحلل العسكري
العالم مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل 16 يونيو (رويترز)

الاتحاد الأوروبي يطالب بالتحقيق في قصف مكتب الصليب الأحمر بغزة

دعا مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إلى إجراء تحقيق في قصف دامٍ ألحق أضراراً بمكتب اللجنة الدولية للصليب الأحمر في قطاع غزة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
شؤون إقليمية تظهر هذه الصورة الملتقَطة من الحدود الجنوبية لإسرائيل مع قطاع غزة جنوداً إسرائيليين يقومون بإصلاح مسارات دبابة في 18 يونيو 2024 - وسط الصراع المستمر بين إسرائيل و«حماس» (أ.ف.ب)

هاليفي: «حزب الله» يجهل القدرات «الهائلة» للجيش الإسرائيلي

قلل رئيس الأركان الإسرائيلي هيرتسي هاليفي، اليوم (الأربعاء)، من مشاهد استطلاع جوي التقطتها مسيرات تابعة لـ«حزب الله» اللبناني لمناطق إسرائيلية.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
المشرق العربي زعيم «حزب الله» اللبناني حسن نصر الله خلال خطاب متلفز في حفل تأبين طالب عبد الله، القائد الميداني الكبير في المجموعة التي قُتل فيها في 11 يونيو إلى جانب ثلاثة مقاتلين آخرين من حزب الله في غارة إسرائيلية على قرية جويا في جنوب لبنان... الصورة في الضاحية الجنوبية لبيروت، لبنان، 19 يونيو 2024 (رويترز)

نصر الله يؤكد استعداد «حزب الله» لـ«أسوأ الأيام»... ويحذّر قبرص

حذّر الأمين العام لحزب الله، الأربعاء، الحكومة القبرصية، قائلاً إن فتح المطارات والقواعد القبرصية لإسرائيل "يعني أن الحكومة القبرصية أصبحت جزءاً من الحرب.

«الشرق الأوسط» (بيروت)

ماكرون يدعو لتحالف واسع... ولوبان تعلن «محو معسكر الرئيس»

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أ.ف.ب)
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أ.ف.ب)
TT

ماكرون يدعو لتحالف واسع... ولوبان تعلن «محو معسكر الرئيس»

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أ.ف.ب)
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أ.ف.ب)

أعلنت زعيمة التجمع الوطني اليميني المتطرف مارين لوبان، أن «معسكر ماكرون تم محوه عملياً»، وذلك تعليقاً على تصدر حزبها بفارق كبير نتائج الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية المبكرة في فرنسا اليوم (الأحد).

وبحسب «وكالة الصحافة الفرنسية»، قالت لوبان التي انتخبت نائبة عن دائرتها في شمال البلاد، إن الفرنسيين أظهروا «إرادتهم لطي صفحة 7 أعوام من حكم الازدراء والتآكل» للرئيس إيمانويل ماكرون، داعية الفرنسيين إلى منح حزبها التجمع الوطني «الغالبية المطلقة».

ومن جانبه، دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم (الأحد)، إلى «تحالف ديمقراطي وجمهوري واسع» في الدورة الثانية من الانتخابات التشريعية في مواجهة حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف، بعد تصدره نتائج الدورة الأولى.

وقال ماكرون في تصريح مكتوب، إن «المشاركة الكبيرة في الدورة الأولى (...) تظهر أهمية هذا التصويت بالنسبة إلى جميع مواطنينا، وإرادة توضيح الوضع السياسي»، مضيفاً: «في مواجهة التجمع الوطني، إنه الآن وقت تحالف واسع (يكون) بوضوح ديمقراطياً وجمهورياً في الدورة الثانية».