طارق الشناوي
ناقد سينمائي، وكاتب صحافي، وأستاذ مادة النقد بكلية الإعلام في جامعة القاهرة. أصدر نحو 30 كتاباً في السينما والغناء، ورأس وشارك في لجان تحكيم العديد من المهرجانات السينمائية الدولية. حصل على العديد من التكريمات، وقدم أكثر من برنامج في الفضائيات.
TT

«الصندوق الأسود»... ناصع البياض

استمع إلى المقالة

العقد شريعة المتعاقدين، وهكذا يأتي الاتفاق بين برنامج «الصندوق الأسود» وضيوفه الذين يقبلون هذه المقايضة، التي تفرض عليهم إسقاط كل، أو في الحد الأدنى معظم، الخطوط الحمراء.

الإعلامي الكويتي عمار تقي مؤكد لا يجبر أحداً على فتح «صندوقه»، لكنه يمتلك الكثير من المفاتيح الأدبية والمادية، التي تغري ضيوفه بالبوح، بكل ما كانوا حريصين في الماضي على اعتباره خطاً أحمر.

تابعت التصريحات التي أعلنها الدكتور مصطفى الفقي، الذي شغل مواقع متعددة داخل النظام المصري، تتيح له الإلمام بالكواليس (المسكوت عنها)، يكفي أنه كان سكرتير الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك للمعلومات، على مدى سبع سنوات من 85 حتى 92، وصاحبت إقصاءه عن المنصب الكثير من الشائعات، تولى هو في أكثر من حوار نفيها.

كل هذه السنوات، في زمن ملبد بضباب الشائعات، داخل الدائرة القريبة من الرجل الأول في صُنع القرار، تمنحه حصيلة خصبة لكي يَحكي، وتمنحنا أيضاً قدراً كبيراً من الاطمئنان لكي نصدق ما يُحكي.

كان دكتور مصطفى الفقي من أوائل الرجال القريبين من السلطة الذين انحازوا لثورة 25 يناير، بمجرد أن بدأت البشائر تؤكد تعاطف الشعب المصري أو تحديداً القسط الكبر منه مع الثورة، مما أغضب قطعاً مبارك، خصوصاً أنه بعد أن غادر موقعه الرسمي (سكرتير الرئيس) ظل قريباً من الدولة.

د. الفقي أخفق في تحقيق حلمين متتاليين؛ الأول أن يصبح وزيراً للخارجية، والثاني أن يعتلي خلفاً لعمرو موسي كرسي أمين عام جامعة الدول العربية، كان يعتقد جازماً أن عمرو موسى لعب دوراً في إقصائه عن المنصبين، إلا أن هذا لا يعني أبداً أن الدولة ناصبته العداء.

وجه مألوف في الفضائيات المصرية والعربية، وبحكم الخبرة يعلم ما يقال وكيف يقال، أقصد بأي مفردات، خصوصاً أننا في زمن «السوشيال ميديا»، التي صارت تلتقط الكلمة من سياقها، وتمنحها ظلالاً متعددة من المعاني، غالباً لم يقصدها صاحبها، إلا أنها من أجل تحقيق «التريند» تفعل ذلك وأكثر.

يظل السؤال هل ما يعلمه الموظف العام بحكم موقعه من معلومات تمنحه الحق المطلق في ذيوعها، سواء مع وجود أو رحيل شهود العيان.

أتصور أنه تجب التفرقة بين الخاص والعام، هناك قضايا عامة، مثلاً اتفاقية السلام مع إسرائيل، وكل التفاصيل التي توافقت معها من استقالة أكثر من وزير خارجية تصبح في هذه الحالة قضية عامة، ولكن عندما يتبسط مثلاً الرئيس في كلمة أو «مزحة» داخل دائرة محددة، لا يجوز أن يعد ذلك مشاعاً بين الجميع.

توقف كُثر عند تصريح للدكتور الفقي بأن الرئيس جمال عبد الناصر كان يتناول على العشاء كأساً أو اثنتين، وعدّوا ذلك انتقاصاً من حق الزعيم، رغم أن الدكتور الفقي حرص على تهذيب المعنى، ومنحه الصفة العامة، على اعتبار أن أغلب الرؤساء والزعماء يفعلون ذلك لتخفيف ضغوط الحياة.

غضبت دكتورة هدى ابنة الرئيس، واضطر الفقي لتقديم الاعتذار، فأخطأ مجدداً عندما قال إنها مجرد دردشة، وكلنا نعلم أنه كان يعلم أنها ليست أبداً دردشة، بل حوار مسجل من أجل العرض على الناس، أعتقد أن الدكتور الفقي لم يتصور أبداً أن تلك التفصيلة العابرة سوف تؤدي إلى كل ما تابعناه، من مساحات الغضب.

ما قاله عن أشرف مروان أراه أكثر خطورة، عندما عدّه جاسوساً يعمل لحساب إسرائيل ضد مصر، تم تكريم أشرف مروان، وأمر الرئيس الأسبق مبارك بإقامة جنازة عسكرية لوداعه باعتباره رجلاً مصرياً شريفاً رهن حياته من أجل مصر، رواية الفقي تتعارض مع البيان الرسمي للدولة، وتلك قضية شائكة أكثر حساسية من كأس تناولها عبد الناصر، لأنها تمس مباشرة الأمن القومي.

قبل أن يشرع المفكر الكبير دكتور مصطفى الفقي على الملأ في فتح صندوقه الأسود ليجعله ناصع البياض، مع الإعلامي عمار تقي، كان عليه أن يأخذ الحكمة من «أولاد البلد» الذين كثفوا الحكاية في تلك الجملة «إللي يخاف ما يقولش... واللي يقول ما يخفش»، بينما مصطفى الفقي كان خائفاً وهو يقول، ويقول وهو خائف!