نبيل عمرو
كاتب وسياسي فلسطيني
TT

أميركا الافتراضية.. أميركا الحقيقية

الجيل الذي ولد مع ولادة الولايات المتحدة كقطب كوني، أخذ مداه بفعل الحرب العالمية الثانية، هذا الجيل عاش تحت وطأة تعريفين غير موضوعيين للظاهرة الأميركية.
التعريف الأول وقد صاغه صناع الظاهرة الأميركية ببراعة وإتقان، وعاونهم عليه كل أصدقاء أميركا وحلفائها، وخلاصة هذا التعريف، أن أميركا تقول للمستحيل: كن فيكون، وأن بسط هيمنتها المطلقة على العالم هي مسألة وقت ليس إلا.
وتعريف آخر صاغه منافسو أميركا والمتصارعون معها، في مجال النفوذ العالمي.. يقول إن أميركا مجرد نمر من ورق وأن مآله الاندثار بفعل يقظة الشعوب وانتصارها الحتمي على الإمبريالية وأدواتها.
إلا أن وقائع كثيرة حدثت على مدى الستين سنة الماضية، أثبتت عدم صحة أي من التعبيرين، فلا أميركا محققة معجزات، ولا هي نمر من ورق، إنها بالضبط، وباختصار، قوة كبيرة تتقدم وتتقهقر، تكسب وتخسر، ومع أنها تحتفظ بمكانة الدولة الأولى في العالم من كل النواحي، إلا أنها وبعد أكثر من نصف قرن من النمو والتطور ومضاعفة وسائل القوة، دخلت فيما يبدو مرحلة صعبة؛ أهم مظاهرها الراهنة، أن الدولة الأولى في العالم، لم تعد بذات الإيقاع القديم، وأن صورتها السينمائية المبهرة تتعرض لابتزاز شديد، والأمر هنا لا يتعلق بالمستوى الاقتصادي والتكنولوجي والعسكري، الذي تتمتع به الدولة الكبرى، بقدر ما يتعلق بالإخفاق في توظيف القوة وبلوغ نتائج تتناسب مع ضخامتها.
والظاهرة اللافتة، أن الولايات المتحدة تواجه تحديا مزدوجا وتدفع أثمانه من نفوذها وصورتها وتأثيرها، فهي الآن في مرحلة من يخسر الأصدقاء دون أن يكسب الأعداء، وهذا أمر يتصل بمنطلقات العمل السياسي واعتباراته وأدائه، وهذه الاعتبارات هي التي تعطي للقوة فاعليتها وتأثيرها، وإذا ما جرى أداؤها بصورة خاطئة فمن شأنها إفراغ هذه القوة من تأثيرها.
خصوم الولايات المتحدة التقليديون، يمضون نحو تطوير مصالحهم بأقل قدر من الصخب الدعائي، وأكبر قدر من الحركة الفعلية على الأرض، ولا داعي للاسترسال في إيراد القرائن على ذلك، فيكفي القول إن ما تفعله روسيا والصين في كل الاتجاهات، يكفي ويزيد للتدليل على ذلك، ولعل هذا أمر بديهي وهو من تقاليد عمل المنافسين الكبار أو الخصوم، إلا أن ما يلفت أكثر هو ما يفعله الحلفاء، الذين اطمأنوا طويلا لقوة التحالف مع الولايات المتحدة، وقدموا في سبيل هذا التحالف أقصى ما يمكن تقديمه للحفاظ عليه، فإذا بهؤلاء جميعا يكتشفون وفي وقت قياسي، أن الجدار الذي يستندون إليه قد يتهاوى أو قد ينقل إلى مكان آخر لتستند إليه قوى أخرى، ولو ذهبنا إلى التحديد في هذا السياق، فبوسعنا الاستعانة بأمثلة حية يجسدها تذمر الحليف الأوروبي، وتمرد الحليف الاستراتيجي الإسرائيلي، وبدايات التحرك العربي، الذي تجسده دول الخليج وفي مقدمتهما المملكة العربية السعودية، ومصر التي ذاقت طعم الانعتاق من الضغط الأميركي بعد أن كادت الدولة الحليفة تباع أميركيا للإسلام السياسي.
إن الغضب يتصاعد في معسكر الحلفاء، وإذا ما أسقطنا هذه النظرية على ملف الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي، وتطوراته البائسة التي جسدها الفشل الظاهر في معالجة أبسط جزئيات الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي، لا يبدو غير منطقي على الإطلاق، وهو أن الذي أفشل أميركا في هذا الملف، هو الحليف الإسرائيلي المقتدر والمدعوم، وليس الطرف الفلسطيني الضعيف والمهزوم. إن أميركا بحاجة إلى أن تحقق نجاحا في الشرق الأوسط، لترميم صورتها التي بهتت كثيرا بفعل العجز عن معالجة ملفات كثيرة في أنحاء مختلفة من العالم، إلا أن مجرد المحاولة في الملف الفلسطيني - الإسرائيلي كان كفيلا بإعلان حرب على هذه المحاولة، دون الاكتراث بالتحالف الاستراتيجي ولا بصورة الحليف ولا حتى بأبسط مصالحه.
لقد اشتعلت في إسرائيل ثورة انتقادية ضارية على أميركا، لمجرد كلمة قالها وزير الخارجية كيري في الكونغرس، بل إن إسرائيل وضعت الحليف الأكبر أمام خيارين أحلاهما مر؛ فإما التقدم بالعمل وفق الخطوط المرسومة إسرائيليا، وهذا يعني استخدام الحليف بصورة مهينة، وإما الانسحاب من العملية كلها وهذه مسألة لا تقل مهانة عن الأولى.
أعود إلى العنوان، لأخلص إلى أن أميركا الحقيقية، هي التي نراها الآن بلا تزويق أو رتوش، أما أميركا الافتراضية فهي وبكل أسف، ما تزال متكرسة في أذهان جيلنا كصانعة مستحيل مع أن هذا التعريف صار بحاجة إلى تغيير وليس إلى مجرد إعادة نظر.