أمير طاهري
صحافي إيراني ومؤلف لـ13 كتاباً. عمل رئيساً لتحرير صحيفة «كيهان» اليومية في إيران بين أعوام 1972-1979. كتب للعديد من الصحف والمجلات الرائدة في أوروبا والولايات المتحدة، ويكتب مقالاً أسبوعياً في «الشرق الأوسط» منذ عام 1987.
TT

فؤاد معصوم.. رجل القوة الهادئة

يعرف العراقيون حقا كيف يفاجئون أنفسهم، كما يفاجئون الجميع كذلك. تماما كما زعم الكثير من النقاد فشل التجربة الديمقراطية العراقية، ضبط العراقيون حركة العملية الدستورية لتشكيل الحكومة الجديدة، إذ انتخبوا رئيسا جديدا للبرلمان. واختاروا يوم الأربعاء رئيسهم الجديد. وفي كلتا الحالتين، عجزت الشخصيات البارزة في تيار الانقسام عن إثارة القلاقل حينما يمم البرلمان الجديد شطر الشخصيات التوافقية، «الذين يعالجون ولا يرفعون أسلحتهم»، كما وصفهم أحد البرلمانيين.
وكانت أكبر مفاجأة هي انتخاب فؤاد معصوم رئيسا للبلاد، وهو باحث وسياسي كردي كان في ذيل قائمة المرشحين للنزول في حلبة السياسة العراقية الملتهبة.
وكما صرح لي معصوم في اتصال هاتفي بلغ ساعة من الوقت عقب فوزه قائلا: «قررت التقدم للترشح لأنني شعرت برغبة قوية لدى العراقيين للعمل معا. وإنني على يقين من مقدرة العراقيين على الاتحاد لمواجهة تحديات المستقبل».
ويعتبر طموح معصوم لأن يكون رئيسا لكل العراقيين أملا تغمره الجدية ويحوطه الإصرار. إنه يعد شخصية غير نمطية لأسباب عدة.
أولها، دخوله السباق الرئاسي بمفرده، في مواجهة عدد من الشخصيات القوية الموفدة من مختلف القوى السياسية. وقد فاز في سباق الانتخابات مع 211 صوتا مقابل 17 صوتا لمنافسه الأوحد في الجولة الثانية من التصويت في البرلمان.
ثانيها، أنه قدم إلى البرلمان العراقي، ومن خلاله إلى الجمهور العراقي الكبير بفضل البث التلفزيوني الحي، عرضا لذاته ولآرائه السياسية على الطريقة الأميركية. وذلك لأناس قد اعتادوا على مشاهدة المتعجرفين من الساسة الذين يحدثونهم مِن علٍ، وكانت تلك بحق مفاجأة طيبة، فقد بدا وكأنه يتحدث إليك كمواطن مثلك وليس كرئيس للبلاد.
والذين يعرفون معصوم جيدا، يعلمون أنه لم يكن يعمل على إخراج مسرحية سياسية.
يعد معصوم فيلسوفا مخضرما، وقد كتب أطروحته لدرجة الدكتوراه حول «إخوان الصفا»، وهم جماعة من العلماء والمتصوفة الذين، إبان القرن التاسع، جمعوا ما يعتبر أول موسوعة في التاريخ. وتحت تأثرهم الشديد بالفكر المعتزلي، أرادت الجماعة المذكورة إحداث التوافق بين الإيمان والعقل من خلال تحليل للدين يستند إلى المنطق.
ويأتي انتخاب مسعود إشارة قوية في الوقت الذي يواجه فيه العراق تهديدا بالغا من الإرهابيين الإسلاميين في ثلاث محافظات، ويأبى غالبية العراقيين اختزال الدين الإسلامي في آيديولوجية سياسية ضيقة.
ولم ينجح معصوم في توحيد الكتلة الكردية فحسب، بل استدعى دعما قويا من الكتلة السنية والشيعية العربية، على نحو ما أكده عضو بالبرلمان العراقي.
ولد معصوم في مدينة أربيل في عام 1938، وهو يتحدر من بلدة كوي سنجق في المنطقة الكردية المتمتعة بالحكم الذاتي، وتمتلك سجلا حافلا وطويلا من النضال ضد النظم الاستبدادية المتعاقبة الحاكمة في بغداد. وعقب قضائه فترة كأستاذ للفلسفة في جامعة البصرة بجنوب العراق، التحق معصوم بقيادة الاتحاد الوطني الكردستاني، جنبا إلى جنب مع جلال طالباني. وبمرور الأعوام، بدأ الأكراد يعتبرونه صوت الحكمة والعقل والاعتدال. ومعصوم هو والد لخمس بنات، ودائما ما كان يولي اهتماما خاصا لنشر وتعزيز المساواة في الحقوق والفرص للمرأة.
وبفضل دراسته الجامعية في جامعة الأزهر بالقاهرة، مال معصوم ناحية التقليديين الذين يعتقدون باستمرار الإسلام في تولي دوره الريادي في الحياة العراقية من دون الهيمنة على الفضاء العام.
وقد أخبرني معصوم قائلا: «إن مهمتنا العاجلة تكمن في أن نثبت للعالم إمكانية دوران العجلة الديمقراطية في العراق. إننا نواجه حاليا تحدي اختيار رئيس جديد للوزراء والمساعدة على تشكيل الحكومة الجديدة».
وطوال حديثنا معا، منحنا معصوم الشعور بالقوة الهادئة التي يتمتع بها والتي تتناسب مع رجل يعيش حالة واضحة من السلام الذاتي. وقد تعتبر تلك هي الميزة الأساسية المساعدة للرجل في رفع المصالحة الوطنية في مقدمة جدول الأعمال الوطنية العراقية.
وعلى الرغم من كونها مفاجأة للجميع، فقد استقبل نبأ انتخاب معصوم بقدر وافر من الترحيب لدى الكثير من العواصم العالمية. فلسنا نرى في كل يوم أن الولايات المتحدة، وأوروبا، والعرب، والأتراك، والإيرانيين كلهم، يعزفون ذات اللحن من ذات النوتة إزاء قضية رئيسة مثل الانتخابات الرئاسية العراقية. وحتى الآن، رحبوا جميعهم بنبأ انتخاب معصوم رئيسا للعراق، مما يعني أن يبدأ معصوم فترته الرئاسية الأولى بقدر كبير من حسن النيات داخل وخارج العراق على حد سواء.
وقد قال لي: «يحتاج العراق إلى كل الأصدقاء في الوقت الراهن، فالعراق المستقر والديمقراطي لن يكون إلا خبرا سارا للجميع».
يتوقع البدء في مفاوضات اختيار رئيس الوزراء الجديد بين مختلف الكتل السياسية العراقية عقب عطلة عيد الفطر.
وقبل أربع سنوات، استغرق الساسة العراقيون الكثير من الشهور لتشكيل الحكومة الجديدة، ولكن في هذه المرة هم يأملون التوصل إلى توافق في غضون أسبوع أو اثنين. هذا وقد ناشد آية الله العظمى علي السيستاني، وهو الزعيم الديني الرئيس لدى الشيعة، جميع الأطراف إلى تشكيل حكومة ائتلافية جديدة قبل نهاية شهر أغسطس (آب).
ولا يروم معصوم تحديد ميعاد بعينه، ولكنه يعتقد أن الوعي العام الذي يحتاج إليه العراق للتواصل معا وهزيمة الإسلاميين يشكل في ذاته قوة دفع فعالة في صياغة الائتلاف ضمن تفويض شعبي قوي.
بكل تأكيد، فإن العراق لم يغادر غابة الصراع بعد. ومع ذلك فهو الدولة العربية الوحيدة التي تتمتع بإجماع على أنه ينبغي اختيار الحكومات وتغييرها من خلال الانتخاب وضمن مساق التنافسية السياسية القانونية.