نبيل عمرو
كاتب وسياسي فلسطيني
TT

حرب اليائسين

لم ييأس الفلسطينيون والإسرائيليون من أهدافهما.. إلا أنه آن الأوان للاعتراف باليأس من الصيغة التي حكمت صراعهما عقودا طويلة من الزمن.
الإسرائيليون، الذين يتمتعون بتفوق كاسح على الفلسطينيين في كل المجالات، ويستخدمون قوة عسكرية هائلة في الإمكانيات ومفرطة في الاستخدام، لم يحققوا، وأغلب الظن أنهم لن يحققوا، هدفهم النهائي، وهو إخضاع الفلسطينيين عبر ترويضهم على اليأس من إمكانية مواصلة حلمهم بالحرية والاستقلال.
الفلسطينيون... الذين قدموا لقضيتهم تضحيات لم تتوقف طيلة ثلاثة أرباع القرن، يكتشفون مع كل عقد من الزمن أنهم حين يتقدمون خطوة إلى الأمام، يرغمون على التراجع خطوات إلى الوراء، وكلما توصلوا إلى صيغة ربما تحقن دماءهم، وتكرس هويتهم السياسية، يجدون أنفسهم في وضع غير مسبوق من الصعوبة والألم، ما جعلهم ييأسون حقا من الصيغة التي فرضت نفسها عليهم، وفي حالة من هذا النوع، تكثر الخيارات التي أحلاها مر، ويتضاعف دفع الأثمان بلا توقف.
الإسرائيليون والفلسطينيون، يائسون إذن من الصيغة التقليدية التي سار عليها صراعهم وجرت بها محاولات حله، إلا أن الطرفين، وهذه هي المأساة، وقعا تحت مفارقة غريبة، وهي أنهما يسلمان لفشل الصيغة إلى حد استحالة نجاحها، إلا أنهما في الوقت ذاته لا يملكان القدرة على إيجاد صيغة بديلة، توفر الأمن والأمان لإسرائيل، وتمنح الفلسطينيين حقوقهم البديهية في الحرية والاستقلال.
واقع كهذا.. يفرض على الطرفين استمرار الغرق في دوامة صراع لا أفق له، صراع على أهداف يرى كل طرف كم هي عادلة ومشروعة، إلا أنهما معا لا يملكان إلا خيار مواصلة الصراع دون بلوغ نتائج.
إن اليأس من الصيغة، مع استمرار الأمل بتحقيق الأهداف، يفتح أبوابا واسعة لقتال لا ينفع فيه التفوق العسكري لإسرائيل، وأذكر أنه خُيّل لحكومة الدولة العبرية أنها أجهزت على مقاومة الفلسطينيين نهائيا، وتعبيرا عن ذلك التخيل، أطلقت على حملة تمت في منطقة الخليل عنوان «لعق الصحون»، كان ذلك قبل أكثر من خمس سنوات، أي أن الجيش الإسرائيلي أكل ما أكل في الطبق الفلسطيني، ولم يبق عليه إلا أن ينظف بقايا الطعام العالقة عليه.
مرت أيام.. فإذا بالطبق يمتلئ من جديد، ويبدأ الجيش الإسرائيلي المتفرغ كليا لقمع الفلسطينيين، عمليات توحي بأن الاحتلال بدأ اليوم، وأن المقاومة كذلك.
الكارثة، أن أحد الطرفين لا يملك القدرة على اقتراح صيغة جديدة، فلا الإسرائيليون راغبون في الإقلاع عن هدف إخضاع الفلسطينيين، ولا الفلسطينيون ومهما كانت خسائرهم راغبون في التخلي عن هدفهم حتى لو بدا في وقت ما أو حتى في كل وقت أنه غير قابل للإنجاز.
هذه هي كلمة السر، وهذا سبب استمرار قتال الكف والمخرز، قتال فيه ألم كثير... ودم كثير... وتعب ويأس.. ولا نتائج حاسمة.
إنه قتال في الطريق إلى هدفين متناقضين بصورة حادة، وهيهات لقتال من هذا النوع أن يصل إلى نتيجة، إلا أن أخطر ما في الأمر حقا هو أن يرغم الزمن الطرفين على جعل القتال الدائم هدفا بحد ذاته.
إن كل العذابات التي شهدها التاريخ وجدت حسما، إما بانتصار نهائي لطرف على طرف آخر، وإما بتسويات سياسية تقوم على مقايضات متبادلة.. أما عندنا فالأمر يختلف؛ إذ لم يشهد التاريخ صراعا من نوع الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، إنه صراع مركب.. على الماضي والحاضر والمستقبل... وبين محاوره الثلاثة هذه، كمّ هائل من المعتقدات المقدسة، والتفاصيل المستحيلة.